محتويات

تغير الكثير منذ انتشار مصطلح تجربة المستخدم (UX) في منتصف التسعينيات من قبل خبير التصميم دونالد نورمان، حيث ازدهرت في صناعة تصميم المنتجات مما أنتج جيلاً جديداً من الخبراء المتخصصين في تجربة المستخدم (UX) وتجربة العميل (CX) ومعمارية المعلومات (IA) وتصميم التفاعلات (IxD) والمجالات المماثلة.

أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)
المجالات المختلفة في تجربة المستخدم

 

لقد دفع استخدام تجربة المستخدم في المجالات المتعلقة بالتصميم بشركات مثل Google و Dropbox و Airbnb لجعل كاتبي الإعلانات يعملون وفقاً لمبادئ التصميم وتلبية احتياجات المستخدمين، ونتيجة لذلك، شُكّلت أدوار جديدة في تصميم المحتوى (content design).

تتمثّل كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) في كتابة نصوص العناصر التفاعلية التي تواجه المستخدم، وصياغة مدروسة لكل نص في منتجك الرقمي، بدءاً من أزرار الدعوة إلى إجراء (CTA’s) وأوصاف المنتج (product descriptions) إلى بوتات الدردشة (chat bots) والتفاعلات الصوتية (voice interactions)، بحيث تبدو هذه اللغة طبيعية وقريبة من المحادثة.

على الرغم من أن محتوى الكلمات أصبح أقل في الواجهات إلا أن كل كلمة في موقع أو تطبيق أصبح يُنظر لها من ناحية الوضوح والأهمية في إرشاد المستخدم. لنتعمق أكثر في سبب أهمية كتابة تجربة المستخدم وكيف يمكن أن تكون مفيدة لأي مؤسسة تريد خلق تجربة مستخدم أفضل.

 

تعمل كتابة تجربة المستخدم على تحسين المنتج بشكل كبير

 

أثناء تصميم المنتج، يجب ملء واجهة المستخدم بالنصوص والعناصر المرئية المناسبة التي تعطي المستخدمين معلومات وترشدهم خلال رحلة الاستخدام.

أُجريت العديد من الأبحاث حول أفضلية استخدام كلمات مختلفة ضمن نفس المنتج:

  • تظهر أهمية اختبارات (A/B Testing) لتغيير نص الأزرار من”سجّل الدخول” إلى”سجّل الدخول مجاناً” أو”ابدأ” في إيجاد إرشادات استخدام عامة أفضل ضمن النظام، فالكلمات جزء لا يتجزأ من قابلية الاستخدام (Usability) للمنتج.
أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)
أي نص ستستخدم؟

يؤثر وجود أشكال النصوص التحادثية (conversational text) في أماكن مختلفة داخل المنتج بشكل رائع على تجربة مستخدم إيجابية مع كل ضغطة (click) أو نقرة (tap) أو تمريرة (scroll). على سبيل المثال: لن يكتب كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) “لقد أدخلت كلمة مرور خاطئة” و “بيانات اعتماد المستخدم غير صالحة” داخل نفس التطبيق، وربما لا ينبغي استخدام أي من هذين، لأن الأول يبدو سلبياً جداً والثاني غريباً.

أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)
من المهم تشخيص رسائل الخطأ (error messages)

 

  • تساعد نصوص واجهة المستخدم الممتازة على إضافة قيمة عاطفية، مما يقنع المستخدمين باتخاذ الإجراءات المطلوبة.
  • إنشاء تصور عن عمل أي من عناصر واجهة المستخدم بواسطة الكلمات أمر أكثر فاعلية. لأن الكلمات قد تنقل الفكرة بشكل أوضح لسدّ الفجوة بين العنصر المرئي والمستخدم.
  • ترشد النسخة المتناسقة من نصوص واجهة المستخدم المستخدمين بطريقة أفضل. فإذا كنت تستخدم “التالي”، “تابع” و “تقدم” داخل نفس المنتج للتعبير عن نفس الوظيفة.. فهذا يربك المستخدم خلال رحلته داخل المنتج.

 

تشكّل كتابة تجربة المستخدم صورة أفضل للعلامة التجارية

 

حيث يدور إنشاء علامة تجارية حول إقامة علاقات إيجابية مع المستخدمين. فالكلمات الصحيحة تؤثر على مشاعر المستخدم ونواياه.

  • يعد تحديد مبادئ العلامة التجارية بداية جيدة لتحديد الجمهور المستهدف وجماليات المحتوى والإرشادات المكتوبة حول علامتك التجارية أو منتجك. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وصف العلامة التجارية ببضع كلمات.
  • يساعد تحديد النبرة والصوت (Voice & Tone) وإنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى (content style guide) للعلامة التجارية في إبرازها بين المنافسين.
أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)
الأبعاد الأربعة لنبرة الصوت

 

كتابة تجربة المستخدم تزدهر في الشركات الكبيرة

 

العديد من الشركات الكبيرة في السوق أصبحت تبحث عن المختصين في كتابة تجربة المستخدم، والشركات الصغيرة تتبعها.

  • توجد حالياً واجهات مستخدم صوتية (Voice user interfaces) وبوتات تحادثية (conversational bots) ستكون وسيط الواجهات الجديد. ومن أمثلتها: بوتات الدردشة (Chatbots) والمساعدين الافتراضيين (virtual assistants). وتقنيات أخرى من الحقبة الجديدة للتفاعل بين الإنسان والحاسب (human computer interaction).
  • يجب تصميم كل تجربة محادثة وصياغتها بعناية. وهذا يتطلب التركيز أكثر على بوتات الدردشة، والتعرف على الكلام، والتحويل من كلام إلى نص وغيرها.

 

يمكن لكتابة تجربة المستخدم أن تكمّل مهاراتك

 

إذا أتقنت تصميم تجربة المستخدم (UX) وكنت جيداً في جعل التصميم سهل الاستخدام وإجراء أبحاث تجربة المستخدم (UX Research) وبناء نماذج تفاعلية.

  • يمكن لمهاراتك في كتابة تجربة المستخدم أن تكمل عملك وعمل بقية الفريق في تسليم منتجات أفضل.
  • إذا كانت لديك خلفية في كتابة الإعلانات (copywriting) أو أي مجال إبداعي آخر فإن الكتابة للمنتجات الرقمية تمكّنك من توسيع المعرفة في مجالات مختلفة. وتتيح لك العمل مع مهندسي تكنولوجيا المعلومات في نفس الفريق. و قد يؤدي إضفاء أسلوبك الإبداعي في مجال التكنولوجيا إلى تغيير حياتك المهنية على المدى الطويل.

في الختام

توسعت صناعة تصميم تجربة المستخدم بشكل كبير وفتحت إمكانيات جديدة للكتّاب في السنوات القادمة. وأصبح للكلمات المكتوبة تأثير أكبر في صناعة التكنولوجيا من أي وقت مضى. نأمل أن يجد المزيد من الناس مكانهم في هذا المجال.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال The importance of UX writing in product design

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.