أهم النصائح العملية من خبراء في مجال تصميم المحتوى (Content Design)

محتويات

في بداية بناء خدمة أو منتج ما يبدأ مدير المشروع في تحديد كافة المتطلبات والمهام التي يحتاجها أثناء تصميم الخدمة/المنتج. من بين هذه المتطلبات وأهمها هو تصميم المحتوى. لذا جلسنا مع خمسة من الخبراء في مجال تصميم المحتوى لتزويدنا بنصائح مهمة تساعد مدير المشروع أو مصمم المحتوى في عملية تصميم الخدمة.

 

مبادئ تصميم المحتوى (Content Design)

 

إنّ تصميم المحتوى مجال مضى عليه عقد من الزمن وله أُسسٌ تمتدّ إلى مناطق كثيرة من العالم، فهو أسلوب للكتابة الفنية يعتمد على ثلاث مبادئ أساسية:

  1. تلبية احتياجات المستخدم
  2. اتّخاذ القرارات بناءً على أبحاث المستخدم (User Research)
  3. منح المستخدمين ما يحتاجون إليه بالشكل الذي يناسبهم

يُستخدم المحتوى المصمّم بعناية عبر الإنترنت لمساعدة المستخدمين على التنقّل بين مختلف صفحات المنتج وإكمال المهام، وهذا يشمل:

  • جعل المحتوى في متناول جميع المستخدمين على جميع الأجهزة.
  • تحسين المحتوى لمحركات البحث (SEO).
  • التأكد من أنّ المحتوى مكتوب بلغة واضحة وسهلة بحيث تسمح للقرّاء المشغولين بتفقّده بسرعة.

فيما يلي 5 نصائح مهمة من خبراء في مجال تصميم المحتوى:

 

1- إذا كانت خدمتك تحتوي على كلمات، فأنت بحاجة إلى مصمّم محتوى (Content Designer) ????

 

هناك بعض الأشياء التي أود مشاركتها والتأكيد على أهميتها:

  1. استعن دائمًا بمصمّم محتوى في بداية تصميم المنتج. ولكي يؤدي عمله بشكل صحيح، يحتاج مصمّم المحتوى إلى فهم المنتج بصورة شاملة، والدّافع وراء جميع القرارات المتّخذة تبعًا لذلك.
  2. يقدّر الجميع المحتوى المكتوب بوضوح، وبغض النظر عن مدى ذكاء أو تعليم الشخص، فعندما يتعلّق الأمر بمحاولة إنجاز شيء ما عبر الإنترنت، فإنهم يريدون فعل ذلك بسرعة، وبأقل قدر ممكن من الخطوات. لذلك يجب أن تكون الكتابة الواضحة جوهرية لتحقيق تجربة مستخدم ناجحة.
  3. وكما قالت Sarah Winters (خبيرة في تصميم المحتوى): “قد يمتلك موقعك أفضل تصميم على الإطلاق وواجهة استخدام رائعة. لكنه لن يكون ذا قيمة ما لم تكن الكلمات والنصوص بداخله واضحة وسهلة الفهم. لذا فإنّ المحتوى الجيّد مهم بقدر أهمية التصميم”.

 

2- لا يتوقّف تصميم المحتوى بعد إطلاق التطبيق أو الخدمة، بل يستمر إلى ما بعد ذلك

 

من أكثر المفاهيم الخاطئة أن تصميم المحتوى عملية تسبق إطلاق الخدمة وفقط، لكن هذا ليس صحيحًا، إذ لا يتوقّف تصميم المحتوى لمجرد إطلاق التطبيق أو الخدمة.

على سبيل المثال، قد تتغيّر إرشادات الصحة العامة حول جائحة كورونا بشكل يومي. إنّ تحديث المعلومات وتبسيطها لتضمين ما هو مهم أمر حيوي، ولعل حذف التفاصيل المضلِّلة جزءٌ لا يتجزأ من تصميم المحتوى الجيّد.

إنها عملية مستمرة للتأكد من حصول المستخدمين على المعلومات التي يحتاجون إليها وقتما يحتاجون إليها وبالصيغة التي يحتاجونها. يستغرق الأمر وقتًا ولكن النتيجة تستحقّ تلك التضحية، كما سيوفّر ذلك الكثير من المتاعب في المستقبل.

 

3- احذف ما لا داعي له

 

عندما يتعلّق الأمر بالمحتوى التابع للحكومات عبر الإنترنت، فإن القليل قد يصبح كثيرًا، لا سيما عندما يتعلّق الأمر بالمعلومات التي يحتاجها الناس.

اتبع نهجًا مبسطًا يركّز على المستخدم لإنشاء المحتوى. تأكّد من أنك تعرف من هم المستخدمين، وما الذي يتعيّن عليهم القيام به، وكذلك نوع التحديات التي يواجهونها.

من خلال فهم الأشخاص واحتياجاتهم، يمكننا تصميم المحتوى بطريقة تساعدهم على:

  • العثور على ما يبحثون عنه
  • معرفة ما يحتاجون إلى معرفته
  • القيام بما يحتاجون إلى القيام به بسهولة

ثم احذف النصوص المتبقية بعد ذلك حيث لا داعي لوجودها.

 

4- ابتعد عن الترجمة الحرفية ????

 

هناك الكثير من الجهد والوقت المبذول في صياغة المحتوى باللغة الإنجليزية، فلماذا لا نفعل الشيء نفسه بالنسبة للغة العربية؟

بدلاً من مجرّد ترجمة النص الإنجليزي، اقض بعض الوقت في فهم سياق واحتياجات المستخدمين العرب، وبهذه الطريقة، ستكون في وضع أفضل يسهّل عليك تصميم المحتوى الذي يلبّي تلك الاحتياجات.

 

تذكر أنّ ما يصلح للمتحدثين باللغة الإنجليزية قد لا يصلح للناطقين بالعربية، فالاختلافات شاسعة بين اللغتين (لغويًا وثقافيًّا). لذلك من المهم التعامل مع تصميم المحتوى باللغة العربية على أنه نصٌّ يحمل رسالة مشابهة، وليس ترجمة حرفية.

 

5- يمكن للجميع تعلّم تصميم المحتوى

 

تحتاج معظم المشاريع والمنتجات إن لم يكن جميعها إلى تصميم المحتوى الجيد، إذ أن أي شيء من المفترض أن ينقل معلومة إلى المستخدم فهو بذلك يدخل ضمن مهام تصميم المحتوى. وهو مجال يسع الجميع ويمكن للمتهمين البدء في رحلة تعلّمه. ننصحك كبداية بقراءة كتاب (The Content Design Book) من تأليف Sarah Winters. بالإضافة إلى ذلك يمكنك تصفح مرجع مصطلحات تصميم المحتوى وكتابة تجربة المستخدم الذي وفرّناه على المنصة.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال Content Design tips, from the experts

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.