دليل أسلوب كتابة المحتوى وأهميته في الكتابة لتجربة المستخدم

يواجه الكاتب لتجربة المستخدم (UX Writer) العديد من المشاكل فيما يتعلق بأسلوب الكتابة المُتبع في الشركة وهل من الأفضل استعمال الصيغة المباشرة في الكتابة أم المبني للمجهول، لذلك ظهرت لنا أهمية بناء دليل أسلوب شامل لكتابة المحتوى يكون مرجعاً أساسياً لكل فريق العمل أثناء الكتابة.

ما هو دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

 

هو عبارة عن مجموعة من القواعد التي تحدد طريقة وأسلوب الكتابة وتصميم المحتوى من خلال المحافظة على وحدة اللغة وتناغم المحتوى في كل كتابات المؤسسة أو الشركة.

فمثلاً لنفرض أنك تعمل على تطبيق توصيل مثل أوبر، هل تستعمل كلمة سائق أم كابتن؟ هذا الأمر يتطلب اجتماع فريق التسويق مع فريق الكتابة لتجربة المستخدم (UX Writing) لتحديد الكلمة الأنسب والتي سيتم استخدامها على مدار التطبيق بالكامل وفي جميع المواضع للحفاظ على لغة ثابتة وموحدة.

كذلك ينبغي الإشارة إلى مواصفات الكتابة الخاصة بكل نوع من أنواع المنتجات المختلفة فمثلاً طريقة الكتابة في موقع إلكتروني تختلف عن طريقة الكتابة في التطبيق تختلف كذلك عن طريقة الكتابة في رسائل البريد الإلكتروني.

 

أهمية دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

 

1- لغة واضحة وثابتة

 

دائماً ما نقول أن الكتابة الجيدة لتجربة المستخدم هي تلك الكتابة التي لا يمكن للمستخدم ملاحظتها، بمعنى إحساسه أن الأمور تسير بسلاسة وبشكل تلقائي، لا تواجهه أية مشاكل أو صعوبات في فهم الكلمات والنصوص المكتوبة داخل الأزرار، فيلاحظ المستخدم أن هناك وحدة ثابتة في اللغة المستخدمة في المنتج وعملية مراقبة واهتمام للمحتوى مما ينعكس على ثقته فى المنتج.

 

2- تسهيل تجربة المستخدم (UX)

 

الهدف الأساسي الذي يدفعنا للاهتمام ببناء دليل كتابة المحتوى هو تسهيل تجربة المستخدم (UX) داخل المنتج/التطبيق/الموقع بحيث يستطيع قراءة الكلمات والنصوص بسهولة دون حدوث ارتباك أو غموض في فهم الإجراء المطلوب منه اتخاذه.

وهذا هو الفارق الجوهري بين فريق التسويق وفريق الكتابة لتجربة المستخدم، فبينما يتعامل فريق التسويق مع الزائر بصفته عميل أو عميل محتمل وعليه أن يجذب انتباهه نحو المنتج وخدماته، يتعامل الكاتب لتجربة المستخدم مع الزائر على أنه مستخدم ومهمته الأساسية هي توفير تجربة استخدام سهلة لهذا المستخدم.

 

3- توفير الوقت والجهد

 

وجود دليل واضح للكتابة منذ البداية يساعد بشكل كبير في عملية توفير الوقت المبذول في النقاشات التي تدور بين فريق التسويق وفريق الكتابة فيما يخص القواعد النحوية والإملائية والكلمات المستخدمة.

فمثلاً كلمة (Dashboard) هل تترجم ويتم تعريبها على أنها (لوحة التحكم) أم (لوحة الإعدادات)؟.. هنا يجتمع فريق التسويق وفريق الكتابة للاتفاق على اختيار الترجمة المناسبة ثم تأتي بعد ذلك عملية اختبار الكلمة التي تم الاتفاق عليها وعمل اختبارات (A/B Testing) لمعرفة النتائج، وبالطبع يستغرق الأمر الكثير من الوقت. لكن في حالة وجود دليل كتابة واضح من البداية سيكون الأمر أسهل بكثير.

 

4- تحديد النبرة والصوت (Tone & Voice)

 

هل حدث لك مرة أن سمعتَ إعلان ما ونجحت في تخمين الشركة التي يتحدث عنها هذا الإعلان فقط من أسلوب الإعلان والكلمات التي سمعتها؟ هذا هو ما يُعرف بالنبرة والصوت (Voice & Tone)، دليل أسلوب كتابة المحتوى يساعد بشكل كبير في بناء شخصية المؤسسة أو الشركة من خلال نبرة صوت محددة تعمل على إنشاء رابط عاطفي مع العملاء والمستخدمين.

 

الفرق بين دليل أسلوب كتابة المحتوى ودليل العلامة التجارية

 

هناك عدة فروقات بين دليل الهوية التجارية ودليل الكتابة نلخصها في هذه النقاط:

 

  • دليل الهوية التجارية ويسمى كذلك بدليل التسويق يهتم أكثر بالجانب البصري لتمثيل روح وشخصية المنتج بينما دليل أسلوب الكتابة يهتم بمحتوى الكلمات والنصوص.
  • لا يتوفر دليل الهوية التجارية في أغلب الشركات الناشئة نظراً لأن بناءه صعب جداً، بينما أبسط أشكال دليل أسلوب الكتابة سيفي بالغرض ويحقق الفائدة منه.

 

أقسام دليل أسلوب كتابة المحتوى

 

1- نبرة الصوت (Tone of Voice):

هل يتم استخدام نبرة مرحة أم جادة؟ أسلوب كتابة مختصر أم أسلوب تفصيلي؟ يعد هذا القسم هو أهم أقسام دليل أسلوب الكتابة حيث يعبّر عن شخصية العلامة التجارية وطريقتها في التواصل مع المستخدمين.

 

2- الكلمات والجمل المستخدمة:

يضم مجموعة من الكلمات والجُمل مثل صيغة الترحيب والنداء والتحذير.

 

3- الخطوط:

تحديد الخط المستخدم في الكتابة والأحجام المختلفة في العناوين الرئيسية والفرعية.

 

4- الاختصارات وعلامات الترقيم:

ماذا عن طريقة التنوين؟ والأرقام هل يتم استخدام الأرقام العربية أم الهندية أفضل؟ كذلك مواضع الشدّة والسكون وعلامات التعجّب والاستفهام.

 

5- دورة الكتابة:

والمقصود بها شرح مسار المحتوى والنصوص منذ بداية اختيارها مروراً بمراحل الكتابة والمراجعة ثم الوصول لمرحلة اعتماد الصيغة النهائية.

 

6- قاموس الكتابة:

ويقصد به تحديد الكلمات الشائعة واستخدامها في المنتج/التطبيق لضمان وحدة اللغة وعدم تشتيت المستخدم بالكثير من المرادفات.

 

أمثلة على دليل أسلوب كتابة المحتوى لشركات عملاقة

 

هذه بعض الأمثلة على دليل أسلوب كتابة المحتوى لشركات عالمية ضخمة يمكنك تصفحها والتعلّم منها في بناء دليل الكتابة الخاص بمشروعك أو شركتك:

دليل أسلوب كتابة المحتوى وأهميته في الكتابة لتجربة المستخدم
دليل أسلوب كتابة المحتوى لشركة MailChimp
  • MailChimp: خدمة قوائم البريد الإلكتروني ومعروفة بخفة الظل والتعليقات الطريفة في كل أشكال المحتوى.
  • Google: دليل مفصل بكل ما يخص الكتابة. أزمنة الأفعال والروابط والترقيم والصور وغيرها.
  • Apple: لدى الشركة دليل ضخم لأدق تفاصيل الكتابة في منتجاتها المختلفة.

 

نصائح هامة لبناء دليل أسلوب كتابة محتوى جيد

 

إذا أردتَ بناء دليل أسلوب كتابة محتوى لمشروع تعمل عليه أو منتج ما فضع في اعتبارك النصائح التالية:

 

  • ابتعد عن التعقيد وحاول وضع خطوط رئيسية في دليل كتابة المحتوى ليصبح قابلاً للاستخدام.
  • ابدأ ولو ببضعة نقاط بسيطة وإرشادات في الكتابة لتسهيل مهامك اليومية ككاتب.
  • اجتمع مع فِرق العمل الأخرى وشاركهم في بناء دليل الكتابة.
  • استعن بدليل العلامة التجارية والتسويق لتحديد الشخصية المناسبة في الكتابة.
  • تذكّر أن الكلمات المفتاحية الشائعة هي سر نجاح أي محتوى.

 

تنويه: هذا المقال خلاصة ما تم عرضه في جلسة من جلسات المنصّة بعنوان “دليل كتابة المحتوى وأهميته في تحسين تجربة المستخدم Writing Style Guide for UX”.

استضفنا فيها أ. أحمد رضا كاتب لتجربة المستخدم في شركة سويفل Swvl وحاوره أ. محمود عبدربه مؤسس منصّة الكتابة لتجربة المستخدم بالعربية.

 

يمكنك مشاهدة الجلسة على قناتنا على يوتيوب

وتحميل المادة العلمية من قسم موارد مجانية.

 

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
X
X