لهذه الأسباب أنت بحاجة إلى كاتب تجربة مستخدم في فريق تصميم المنتجات

محتويات

مؤخراً كان هناك الكثير من الحديث حول الكتابة في تصميم تجربة المستخدم (UX Design)، سواء أطلقت عليها كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) أو الكتابة للمنتجات (Product Writing) أو تصميم المحتوى (Content Design)، فالأمر الذي يتفق عليه جميع الخبراء أن الكلمات والنصوص في تصميم تجربة المستخدم للمنتجات مهمة جداً.

للوهلة الأولى يبدو للبعض أمر الكتابة سهلاً، أن يُكلّف مصمّم تجربة المستخدم بكتابة النصوص بجانب دوره الأساسي في التصميم. هكذا يعتقد أصحاب المنتجات والمشاريع الرقمية. والحقيقة هي أن الكتابة عملية صعبة جداً وتحتاج المزيد من الجهد لإتقانها وتعلّمها. مهمة اختيار الكلمات والجُمل والنصوص المناسبة ليست بهذه السهولة. كما أن إتقان مهارة الكتابة وبالتحديد كتابة تجربة المستخدم يستغرق بعض الوقت والجهد.

 

✍️ هل فكرت في توظيف كاتب تجربة مستخدم في فريقك لتصميم المنتجات؟

 

بات من الواضح للشركات الكبيرة وحتى الناشئة مدى أهمية النصوص الجيّدة في المنتجات، لذا بادرت كبرى الشركات العالمية بتوظيف كتّاب تجربة مستخدم.. أدوبي (Adobe)، شوبيفاي (Shopify)، سلاك (Slack). كل هذه الشركات وغيرها وظّفت بالفعل وما زالت توظّف كتّاب تجربة مستخدم للمنتجات الرقمية في الآونة الأخيرة.

فكّر في الأمر؟ ماذا لو أضفت كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) إلى فريقك؟ قد يكون الكاتب هو القطعة المفقودة التي تساهم بشكل كبير في نجاح منتجك وتحقيق أهدافك.

ذات صلة: كيف تصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في 2024؟

فيما يلي أشارك معك 6 أسباب تجعلني أعتقد أنك بحاجة إلى كاتب تجربة مستخدم في فريق تصميم المنتجات:

 

1- الكتّاب يحوّلون التصميم إلى قصة مقنعة

 

يشبه التصميم إلى حد كبير كتابة القصة. ولكي تروي قصة تفاعلية مُقنعة أنت بحاجة إلى كاتب. في تصميم المنتجات يصبح كاتب تجربة المستخدم هو راوي القصة الذي يوجّه الشخصية الرئيسية (في حالتنا هنا المستخدم) من صفحة إلى أخرى، ومن نص إلى آخر بسلاسة.

قد تتسبّب كلمة خاطئة واحدة أو تسمية غير مناسبة في حدوث مشكلات في التصميم. ألن يكون من الأفضل لو كان لديك كاتب تجربة مستخدم حينها يستطيع حل مشكلات التصميم بواسطة اختيار الكلمات والنصوص المناسبة؟

 

2- الكتّاب يهتمون بالتفاصيل

 

يميل مصمّم تجربة المستخدم (UX Designer) إلى التركيز في المنتج على منطقة محددة في كل مرة. بينما يركّز كاتب تجربة المستخدم على جميع مناطق وصفحات المنتج باستمرار مما يتيح له رؤية الصورة العامة وتحديد نقاط التشابه والتناقض بين المكوّنات. حسناً ما معنى ذلك؟ يساهم هذا في تحقيق التناسق (Consistency) في جميع صفحات المنتج خاصة عندما يتعلّق الأمر باللغة والكلمات.

ذات صلة: أهمية تحقيق التناسق (Consistency) في كتابة تجربة المستخدم داخل المنتج

لكن كيف لكاتب تجربة المستخدم أداء هذه المهمة (تحقيق التناسق بين نصوص المنتج)؟ أفضل وسيلة لتحقيق التناسق هي اتباع دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide) إن كان موجوداً، أو العمل على إنشاءه من الصفر. تكمن أهمية دليل أسلوب كتابة المحتوى في احتواءه على تفاصيل حول النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية، والمصطلحات المتفق عليها، ومهام التنسيق للنصوص مثل علامات الترقيم، واللغة المستخدمة والمزيد.

 

👈 إليك أمثلة توضّح أهمية بناء دليل أسلوب كتابة للمحتوى ومدى احتياج الفريق له:

  • هل نستخدم كلمة “موافق” أم “قبول“؟ ارجع إلى دليل أسلوب الكتابة
  • هل أعتمد كلمة “اختيار” أم “تحديد“؟ ارجع إلى دليل أسلوب الكتابة
  • ما الطريقة المعتمدة في كتابة الأرقام؟ ارجع إلى دليل أسلوب الكتابة
  • هل يمكننا استخدام الرموز التعبيرية في عناوين البريد الإلكتروني؟ ارجع إلى دليل أسلوب الكتابة

كما ترى، ينبغي أن يُعامل دليل أسلوب كتابة المحتوى كمرجع أساسي لفريق الكتابة في تصميم المنتجات. ويهتم بتحديثه مرة واحدة شهرياً على الأقل.

ذات صلة: دليل أسلوب كتابة المحتوى وأهميته في كتابة تجربة المستخدم

 

3- الكتّاب يفهمون احتياجات المستخدم

 

في معظم النصوص في واجهة المستخدم (UI) يكون من الأفضل التزام الصمت، بمعنى اختصار النصوص قدر الإمكان لتجنّب إعاقة المستخدم عن مواصلة رحلته داخل المنتج. آخر شيء يريده المستخدم هو التوقف وعدم القدرة على إنجاز المهمة المطلوبة منه نتيجة التشتّت.

في أحيان أخرى يكون هدفك هو أن يلاحظ المستخدم كلماتك، تريده أن يركّز على ما تكتب كأن ينجز المستخدم مهمة ناجحة فتريد أن تعزز مشاعره الإيجابية بتهنئته وتشجيعه على الاستمرار في استخدام المنتج.

كاتب تجربة المستخدم يمكنه معرفة الفرق بين الموقفين، لديه مهارة جيدة في تحديد النبرة المناسبة في الموقف المناسب. يعرف متى يلتزم الصمت ويكتفي بنصوص مصغّرة توضّح المطلوب، ومتى يتفاعل مع المستخدم عبر النصوص التوضيحية.

 

4- الكتّاب يهتمون باللغة في المنتجات، والمستخدم يقدّر ذلك

 

يحرص كاتب تجربة المستخدم المحترف على التفاصيل ويهتم بجودة النص، سواء كانت كلمة مكتوبة خطأ أو حتى فاصلة وُضعت في غير مكانها. لكن هل هذا يهم حقا؟ ستكون مشكلة كبيرة إذا ظهرت أخطاء املائية في منتجك؟ هل يهتم المستخدم بذلك؟ هل يهتم إذا استخدمت “تنزيل” ثم في موضع آخر استخدمت “تحميل”؟

نعم، يهتم المستخدم بتلك التفاصيل. وبمجرد أن يلاحظ اختلافاً في النصوص وعدم تناسق فيما بينها يبدأ في فقدان الثقة بالمنتج تدريجياً. هو يفسّرها على هذا النحو: إذا لم تستطع الشركة تخصيص الوقت والموارد للكتابة بشكل صحيح فلماذا يجب عليّ كمستخدم الوثوق بمنتجاتهم وصرف الوقت والمال في استخدامها؟

لذا يهتم كاتب تجربة المستخدم بالحفاظ على النصوص خالية من الأخطاء الشائعة.

ذات صلة: 14 قاعدة عليك اتباعها لصياغة كتابة تجربة مستخدم فعّالة

 

5- الكتّاب يدفعونك لتكون مصممًا أفضل

 

“إذا لم تستطع شرح فكرتك لطفل عمره 6 أعوام فأنت نفسك لم تفهمها بعد!”

هكذا قال أينشتاين. وهذا صحيح جداً فيما يتعلّق بكتابة تجربة المستخدم في المنتجات الرقمية.

يتولّى كاتب تجربة المستخدم مهمة شرح المفاهيم والمصطلحات التقنية المعقّدة بأبسط طريقة ممكنة، وهذا من التحديات الكبيرة التي تواجه كتّاب تجربة المستخدم، ففي بعض الأحيان يكون من الصعب تحقيق ذلك. فماذا يفعل الكاتب حينئذٍ؟

قد يجد مثلاُ أنه لا توجد طريقة لتبسيط شرح إحدى مميزات المنتج. هنا يدرك أن المشكلة ربما تكمن في أن التصميم ليس منطقياً. عندها يتوجه إلى فريق التصميم للتعاون معاً في ابتكار حل أبسط. ولا يخشى الكاتب من الإشارة إلى التصميمات التي تحتاج إلى تعديل وإعادة تصميم، لأن التصميمات غير الجيدة تؤدي إلى كتابة غير جيدة.

بعبارة أخرى، قد يدفعك الكاتب لأن تصبح مصمًماً أفضل، والتصميمات الأفضل تؤدي إلى كتابة أفضل. يحدث النجاح الحقيقي عندما يتعاون الجميع ويتشاركون الأفكار. يعملون معاً من أجل تحقيق تجربة استخدام ناجحة.

 

6- الكتّاب لديهم طريقة خاصة بالكلمات

 

إن كتابة النصوص الجيّدة تنشأ نتيجة العديد من تقنيات وأساليب الكتابة التي تدرّب عليها الكاتب وعمل على صقلها لسنوات. في كتابة تجربة المستخدم والكتابة للمنتجات ينبغي للكاتب أن يمتلك أدوات وتقنيات الكتابة اللازمة لأنه سيستخدمها في مهامه الأساسية.

يمكن لأي شخص أن يتعلّم كيف يكتب نصوص جيدة في تصميم المنتجات، لكن الوصول لمرحلة الإتقان والاحترافية لا شك يستغرق بعض الوقت ويحتاج للصبر والاستمرارية. وهذا ما يفعله كاتب تجربة المستخدم المحترف فلمَ لا تستفيد من خبراته بتوظيفه في فريقك؟

 

🤝 حسناً.. دعنا نوظّف كاتب تجربة مستخدم

 

بعد قراءتك هذا المقال نأمل أنك أدركت القيمة الحقيقية التي يضيفها توظيف كاتب تجربة مستخدم في فريق تصميم المنتجات لديك.

في منصة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية يمكننا مساعدتك:

  • لدينا قاعدة بيانات الخريجين، وهم كتّاب تجربة مستخدم محترفون يمكنك الاختيار من بينهم.
  • تسعى للاستثمار في فريق كتابة المحتوى لديك وتريد أن يتعلّموا كتابة تجربة المستخدم؟ يمكننا تدريب فريقك ليصبحوا كتّاب تجربة مستخدم محترفين. تصفّح تدريب فرق العمل (لدينا دورات مخصّصة لفريقك حسب طبيعة عملك التجاري)

 

تمّت ترجمة هذا المقال – بتصرّف – من:

Why your design team should hire a writer

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.