أهمية تحقيق التناسق (Consistency) في كتابة تجربة المستخدم داخل المنتج

لا تتوقف أهمية النصوص في كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) على مساعدة المستخدمين في التنقل داخل التطبيق/المنتج وتحقيق أهدافهم، وإنما تساعد أيضاً على توصيل قصة ورسالة العلامة التجارية بالإضافة إلى توفير تجربة مستخدم من الدرجة الأولى مما ينتج عنها زيادة في المبيعات. ولكي يحدث ذلك لا يمكن الاكتفاء بكتابة نصوص جيدة فحسب، بل يجب مراعاة مبدأ التناسق (Consistency).

لماذا تحقيق التناسق مهم؟

 

عندما تقدّم منتجاً يمتلك نصوص جيدة في كتابة تجربة المستخدم فأنت بذلك تضع الأساس لتحقيق تجربة مستخدم ممتازة بما في ذلك بناء الثقة وتطوير العلاقة مع المستخدمين.

ولكي تتمكن من توصيل رسالتك بوضوح يجب أن تكون النصوص متناسقة. يجب أن تعلم أن المستخدم قد يشعر بالارتباك أو الإحباط إذا تغيّرت نبرة صوتك أو المفردات التي تستخدمها في المنتج/التطبيق.

وإذا لم ينجح في فهم نصوص كتابة تجربة المستخدم للمنتج فلن يعرف ما الذي ينبغي عليه فعله وما الذي سيحدث إذا نقر على زر ما، وهذا بالتأكيد سيقوده إلى تجربة استخدام سيئة تضطره إلى التوقف عن استخدام المنتج/التطبيق والبحث عن بديل آخر يلبّي احتياجاته.

 

هناك 3 استراتيجيات للحفاظ على التناسق

 

لا يختلف أحد على أهمية التناسق، لكن في سبيل الحفاظ عليه وتحقيقه داخل المنتج فإن ذلك يتطلب العديد من الخطوات وتعاون أعضاء فرق العمل المختلفة مع مئات الشاشات التي تُجرى عليها التحسينات مما يجعل الأمر صعباً بعض الشيء.

فيما يلي بعض الخطوات لإعداد نفسك لعملية تصميم وكتابة تدعم الحفاظ على التناسق: 

إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى للشركة

 

يحدّد دليل أسلوب كتابة المحتوى (content style guide) الأساس للكتابة التي تناسب شركتك/منتجك. بل إنه بمثابة المفتاح لتحديد النبرة والصوت (Voice & Tone) لعلامتك التجارية.

قد يتضمن دليل أسلوب كتابة المحتوى إرشادات حول:

  • القيم والرسائل التي يجب أن ينقلها المنتج
  • كتابة سهلة وواضحة
  • التنسيق المناسب للمكونات (Ui Components) المختلفة
  • المصطلحات الخاصة بإجراءات معينة في النظام على سبيل المثال: (حذف) مقابل (إزالة)

أهمية تحقيق التناسق (Consistency) في كتابة تجربة المستخدم داخل المنتج

بواسطة إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى الخاص بالشركة/المنتج وتحديثه باستمرار سيؤدي ذلك إلى تسهيل عمل فريق كتابة تجربة المستخدم في اختيار نصوص تتوافق مع النبرة والصوت للعلامة التجارية. 

✍ إليك بعض الأمثلة لدليل أسلوب كتابة المحتوى في شركات عالمية:

 

بناء نظام تصميم المحتوى (content design system)

 

عندما نتحدث عن نظام تصميم المحتوى، فإننا نعني بذلك مجموعة من المكونات الخاصة بالسيناريو مدعومة بالبحث والاتفاق عليها من قِبل الفريق ومتكاملة تماماً في نظام التصميم الذي يستخدمه مصممو المنتجات مما يتيح لهم اتخاذ قرارات بشأن المحتوى دون الرجوع إلينا كفريق كتابة.

أهمية تحقيق التناسق (Consistency) في كتابة تجربة المستخدم داخل المنتج
نظام تصميم المحتوى هو ما يجعل دليل أسلوب كتابة المحتوى واقعياً

إذا جاز التعبير يمكننا القول أن نظام تصميم المحتوى هو ما يجعل دليل أسلوب كتابة المحتوى واقعياً. إذ يعمل على تقسيم المحتوى إلى مكونات وأنماط قابلة لإعادة الاستخدام في سيناريوهات معينة مما يجعله أكثر منهجية وقابلية للتكرار.

عادة ما يشتمل نظام تصميم المحتوى على إرشادات لمكونات محددة في سيناريوهات محددة (على سبيل المثال: رسالة خطأ تظهر للمستخدم عندما يترك حقلاً ما دون إكماله).

 

إنشاء مكتبة نصوص قابلة لإعادة الاستخدام

 

كما هو الحال مثل تصميم الزر الذي يظهر عدة مرات داخل التطبيق. من المحتمل أن تجد بعض النصوص تظهر معك مراراً وتكراراً في أماكن مختلفة في التطبيق/المنتج. فبدلاً من إعادة اختراع العجلة في كل مرة، يمكنك إنشاء مكتبة نصوص والاحتفاظ بها بحيث يمكنك الرجوع إليها في كل مرة يتكرر فيها السيناريو نفسه داخل المنتج. هذه واحدة من الطرق المفيدة في سبيل تحقيق التناسق بين النصوص في كتابة تجربة المستخدم.

أهمية تحقيق التناسق (Consistency) في كتابة تجربة المستخدم داخل المنتج
يمكنك إنشاء مكتبة نصوص والاحتفاظ بها بحيث يمكنك الرجوع إليها

كما أن إنشاء مكتبة نصوص معتمدة يساعد أي شخص في الفرق المختلفة على الاطلاع عليها بسهولة وإعادة استخدامها في التصميم مثلاً، وإضافة الملاحظات والتعليقات.

 

في الختام

عند الحديث عن أهمية التناسق في كتابة تجربة المستخدم فلا يمكننا اعتباره شيئاً ثانوياً، بل نستطيع وصفه بأنه العمود الفقري الذي يحافظ على تحقيق تجربة مستخدم ممتازة. أليس هذا شيئاً مهماً يدفعك إلى الاستثمار فيه كصاحب مشروع أو مدير منتج؟

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال 3 Ways to Ensure UX Copy Consistency as Part of Your UX Writing Process.

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.

AllEscort
X
X
X