قائمة مرجعية تشمل 5 خطوات من أجل كتابة تجربة مستخدم ناجحة

تعتبر النصوص والتصاميم بمثابة القطعتان الأساسيتان من البناء عند تطوير منتج/خدمة ما. وعلى الرغم من أهمية كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) إلا أننا نجد العديد من الشركات وأصحاب المشاريع يعطون أولوية للتصميم فقط مع إغفال قيمة وأهمية النصوص أو تأجيل التعامل معها لوقت لاحق. ولعل الوقت قد حان لتغيير تلك النظرة، إذ لا بد أن تسير كتابة تجربة المستخدم واختيار النصوص جنباً إلى جنب مع التصميم وذلك من أجل تحقيق تجربة مستخدم ناجحة. فيما يلي قائمة مرجعية تشمل 5 خطوات يتبعها كاتب تجربة المستخدم من أجل كتابة تجربة مستخدم ناجحة وأكثر فاعلية.

ابدأ بنوع من التخطيط المسبق

 

حدّد الخطوط العريضة لجميع النقاط الأساسية التي تعتمد عليها خدمتك أو منتجك وذلك قبل التفكير في التصميم حتى. على سبيل المثال.. ينبغي أن تحدّد ماذا تريد أن يفعله المستخدم، وما هي المعلومات التي يحتاج إلى معرفتها، وتحديد كيف يشعر المستخدم. وغيرها من النقاط التي تمنحك الفرصة للإجابة عن هذه الأسئلة المهمة. وبالتالي تحديد كيفية اختيار نصوص كتابة تجربة المستخدم وما يجب أن تشمله. يفضّل عدد كبير من كتّاب تجربة المستخدم القيام بهذه الخطوة على مستندات جوجل (Google Docs) باعتباره “ملف تفريغ الأفكار” حيث يمكنهم تجميع كافة الأفكار في مكان واحد يسهّل عليهم عملية التخطيط بعد ذلك.

 

قائمة مرجعية تشمل 5 خطوات من أجل كتابة تجربة مستخدم ناجحة
حدّد الخطوط العريضة لجميع النقاط الأساسية التي تعتمد عليها خدمتك

التعاون مع فريق التصميم

 

يمكن للعمل جنباً إلى جنب مع كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) أن يحرّر المصمم ويلهمه لابتكار طرق أفضل لإيصال ونقل رسالة العلامة التجارية إلى المستخدم، ففي المجمل ليس للتصميم فائدة بمفرده بل التوافق بين التصميم والنصوص هو ما يجعل المنتج/الخدمة ناجحة.

لذا لكي تسير الأمور بشكل صحيح.. على المصمم أن يقوم هو أيضاً ببعض من التخطيط المسبق مثل إنشاء نماذج أولية (Prototypes) بحيث يمكن لكليهما مشاركة أفكارهما معاً وتوقعاتهما لشكل وبناء المنتج ولن يحدث ذلك إلا بالتعاون المشترك والاجتماع وعقد لقاءات عديدة للوصول إلى التصوّر النهائي.

قائمة مرجعية تشمل 5 خطوات من أجل كتابة تجربة مستخدم ناجحة
يمكن للعمل جنباً إلى جنب مع كاتب تجربة المستخدم أن يحرّر المصمم ويلهمه لابتكار طرق أفضل

 

التزم بتحقيق مبدأ التناسق

 

لا تأتي نصوص كتابة تجربة المستخدم من فراغ بل هي جزء من منتج/خدمة ما وتعبّر عن علامة تجارية معينة. لذا يعتبر التناسق (consistency) في غاية الأهمية. يتوقّع المستخدم رؤية النصوص والمصطلحات التي تعبّر عن منتجك، وغالباً ما يختار منتجك بالتحديد ويفضّله على منتجات الآخرين بسبب توافق النصوص مع النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية. وبإمكانه أن يلاحظ الخلل بسهولة عندما لا تكون النصوص متناسقة داخل المنتج.

لذا ينبغي عليك ككاتب تجربة المستخدم بعد قيامك بالتخطيط المسبق وجمع الأفكار الأساسية أن تبدأ في إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide). وراجع إن شئت دليل أسلوب كتابة المحتوى لشركة Apple مثلاً أو دليل أسلوب كتابة المحتوى لـ Shopify.

 

اطلب الملاحظات والتعليقات من فريق العمل وصنّاع القرار

 

يعمل كاتب تجربة المستخدم مع مجموعة متنوعة من فرق العمل والأشخاص المختلفين داخل المؤسسة/الشركة مما يعني أن النصوص التي يختارها لا بد أن تمرّ أولاً على هذه الفرق قبل أن يتم اعتمادها رسمياً. فمثلاً قد يرغب أحد أعضاء فريق التسويق في التأكد من أن النصوص تعبّر عن شخصية العلامة التجارية. لذا تأكد من إتاحة كافة النصوص لفرق العمل وصنّاع القرار حتى يتسنّى لهم مراجعتها وإبداء ملاحظاتهم وتعليقاتهم.

 

قائمة مرجعية تشمل 5 خطوات من أجل كتابة تجربة مستخدم ناجحة
تأكد من إتاحة كافة النصوص لفرق العمل وصنّاع القرار

 

وثّق كافة الخطوات والمهام التي تنجزها

 

يعدّ التوثيق جزءاً مهماً في عملية كتابة تجربة المستخدم. ورغم ذلك قد يهمله كاتب تجربة المستخدم ويعتبره عمل إضافي إلا أنه ليس كذلك. فمن الضروري أثناء تنفيذ كل خطوة من الخطوات السابقة تدوين وتسجيل كافة الملاحظات والإجراءات في مستندات حتى لا يبدو الرجوع لهذه الملاحظات فيما بعد مهمة مستحيلة. بالإضافة إلى أهمية تحديث هذه الوثائق والمستندات بصفة دورية وتخصيص أوقات محددة لذلك حتى لا تصبح قديمة.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال The UX Writer’s Checklist: 6 Steps for an Efficient UX Writing Workflow .

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.

AllEscort
X
X
X