كيف تصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في 2022؟

مع التزايد المستمر لمواقع الويب والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية بات هناك طلب كبير على هؤلاء الأشخاص الذين يمكنهم كتابة نصوص جيدة لتلك المنتجات الرقمية. ولكن بما أن كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) تعدّ مجالاً جديداً إلى حد ما فقد لا يكون من الواضح ما ينبغي عليك فعله لزيادة فرصك في التوظيف.

سواء كنت كاتب محتوى يريد الانتقال إلى مجال كتابة تجربة المستخدم، أو مصمم منتجات يريد تطوير مجموعة مهاراته لتشمل الكتابة، أو حتى مجرد شخص يبحث عن تغيير وظيفي شامل فلدينا هنا الكثير من النصائح من أجلك.

إليك هذا الدليل الذي يغطّي المهارات التي تحتاجها وكيفية اكتسابها لمساعدتك في الحصول على وظيفة كاتب تجربة مستخدم.

 

ما المهارات التي يحتاجها كاتب تجربة المستخدم (UX Writer)؟

 

1- مهارات الكتابة

 

ينبغي أن تعلم أنك ستتعامل مع الكلمات والنصوص لذا فأنت بحاجة إلى مهارات كتابة حادة ودقيقة. إن فهمك الكامل لقواعد اللغة والكتابة بها سيجعل مهتمك أسهل، أما إذا لم تكن لديك خلفية في الكتابة فمن الجيد بل من الضروري أن تبدأ بتقييم مهاراتك في الكتابة والعمل على تطويرها.

كيف تصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في 2022؟
ستعلّمك كتابة تجربة المستخدم أن ترى الكلمات والنصوص كجزء من التصميم

ومن ذلك نجد أن كتابة تجربة المستخدم تختلف اختلافاً كبيراً عن أي نوع آخر من أنواع الكتابة.

إذا كنت قادماً من مهنة مثل التسويق أو كتابة الإعلانات أو الصحافة، فستعلّمك كتابة تجربة المستخدم أن ترى الكلمات والنصوص كجزء من التصميم. كما ستتعلّم كيفية البحث عن نصوص لديها فرص أفضل للتفاعل مع المستخدمين عن طريق اختبارها معهم.

 

2- استراتيجية المحتوى (Content strategy)

 

يمكننا القول أن كتابة تجربة المستخدم دون استراتيجية المحتوى هي مجرد تخمين وفرضيات غير حقيقية. بصفتك كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) ستجد أنك بحاجة إلى معرفة المعنى المقصود من الكلمات والنصوص والهدف من كتابتها، وما هي الإجراءات التي يجب على المستخدم اتخاذها. وهذا يعني أن تكون على دراية بأهداف الشركة أو المشروع وأهداف المنتج مُستعيناً بدليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide) لدى الشركة، وكذلك النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية. وقد يحدث أن لا تجد هذه المستندات وبالتالي تنضم إلى مهام عملك وينبغي عليك إعدادها.

 

3- تجربة المستخدم (User experience)

 

بدون إجراء أي اختبارات أو أبحاث للمستخدم لن تتمكن الشركات من معرفة ما إذا كانت النصوص الموجودة في الواجهة تعمل بشكل جيد أم لا. تستخدم كتابة تجربة المستخدم أساليب بحث متنوعة مثل استبيانات المستخدم، ومقابلات المستخدم، واختبارات (A/B Testing). إضافة إلى ذلك يمتلك كاتب تجربة المستخدم طرقاً مختلفة لإجراء محادثات مع المستخدم.

 

4- أدوات التصميم

 

تختلف كتابة تجربة المستخدم عن التصميم بالطبع. وربما لن يصبح معظم الناس ساحرًا في التصميم وماهراً في الكتابة في نفس الوقت. ومع ذلك، يعدّ التعرف على أدوات التصميم الأكثر شيوعًا خطوة ذكية.

كيف تصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في 2022؟
سيمنحك تعلّم استخدام أدوات التصميم رؤى وأفكار مهمة حول كيفية عمل المصممين

باعتبارك كاتب تجربة مستخدم، ستعتاد على رؤية الكلمات كجزء من التصميم العام، وسيمنحك تعلّم استخدام أدوات التصميم رؤى وأفكار مهمة حول كيفية عمل المصممين. بالإضافة إلى أنك ستعمل معهم عن كثب وسيكون التعاون أسهل إذا كان لديك فهم للأدوات التي يستخدمونها.

 

5- مهارات التواصل

 

كن مستعدًا لشرح ماهية كتابة تجربة المستخدم مرارًا وتكرارًا ولماذا هي مفيدة للشركات والمنتجات رقمية.

 

6- المرونة والفضول

 

أخيرًا وليس آخرًا، يعمل كاتب تجربة المستخدم مع المنتجات الرقمية، وتتغير الصناعة الرقمية باستمرار. لذا ابق منفتحًا وتأكد من مواكبة أحدث الاتجاهات والأخبار.

 

كيف تحصل على المهارات التي تحتاجها ككاتب تجربة مستخدم؟

 

فيما يلي خمس خطوات رئيسية ستحتاج إلى اتخاذها إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة كاتب تجربة مستخدم:

 

1- تواصل مع كتّاب تجربة المستخدم الآخرين

 

ربما يكون الشيء الأفضل في مجموعات كتابة تجربة المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعي هو أنك ستحصل على أطنان من المعلومات والنصائح حول الدورات التدريبية التي يجب أن تأخذها وأي المقالات يجب قراءتها (وبالنظر إلى الحجم الهائل للنشاط داخل المجال، فهذا مفيد جدًا). بالإضافة إلى أنه يمكنك طرح الأسئلة بالطبع.

كيف تصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في 2022؟
يمكن للجميع تقديم تجاربهم وأفكارهم الخاصة

يعتبر مجتمع كتابة تجربة المستخدم ملهمًا وداعمًا حقًا، لذلك لا داعي للقلق. لا يزال معظمنا جديدًا في هذا المجال ويمكن للجميع تقديم تجاربهم وأفكارهم الخاصة. فيما يلي بعض الموارد لتبدأ بها:

 

???? حساب UX Writing بالعربية على لينكدإن

???? النشرة البريدية لمنصة كتابة تجربة المستخدم بالعربية

 

2- احصل على الأساسيات من خلال الانضمام إلى دورة تدريبية

 

هل يجب أن تأخذ دورة تدريبية؟ الجواب لا، لكن الانضمام إلى دورة تدريبية يمنحك العديد من المزايا إذا كنت حريصًا على المضي قدمًا: أنت تُظهر لأصحاب العمل المستقبليين أنك بذلت الجهد اللازم للتعلّم. كما أنها تعدّ طريقة رائعة للحصول على بعض الخبرة العملية والبدء في إنتاج عينات أعمال ونماذج يمكنك استخدامها في معرض أعمالك.

إذاً.. ماذا ستتعلم في أي دورة في مجال كتابة تجربة المستخدم؟ من المفترض أن تتضمن عناصر مثل أدوات البحث والاختبار والتصميم، وبالطبع الكثير من التمارين والأمثلة العملية. وهنا يمكنك الاقتصار على البحث عن دورة مبسطة تشرح لك أساسيات كتابة تجربة المستخدم دون الخوض في تفاصيل أعمق وهذا ما توفّره منصّتنا في:

???? الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم (Arabic UX Writing Fundamental Course)

 

أما إذا كنت تعتقد فعلاً أن كتابة تجربة المستخدم مناسبة لك، فيمكنك التسجيل في دورة تدريبية أكثر تفصيلاً مثل:

???? الدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم (Arabic UX Writing Advanced Course)

 

3- ابق على اطلاع بكل جديد في المجال

 

مجال جديد في صناعة سريعة الخطى يعني الكثير من الطلب عليها، ويعني أيضاً المزيد من المنافسة. تتمثل إحدى طرق التميز عن الآخرين في إظهار شغفك واهتمامك بمواكبة كل جديد في المجال سواء بالمقالات أو البودكاست أو الكتب.

تتمثل إحدى طرق التميز عن الآخرين في إظهار شغفك واهتمامك بمواكبة كل جديد

بإجراء بحث بسيط على جوجل عن كتابة تجربة المستخدم ستجد فيضاناً لا نهائياً من المقالات والروابط. يمكنك قضاء أيام وأسابيع في قراءتها ورغم ذلك لن تنتهي منها. لهذا السبب من الضروري متابعة مجموعات كتابة تجربة المستخدم المميزة حيث ستحصل على ترشيحات لأهم المقالات بالإضافة إلى نصائح مستمرة في المجال. يمكنك متابعة حساب منصة كتابة تجربة المستخدم بالعربية على تويتر.

وللبقاء على اطلاع بأحدث الأخبار فقد وفّرت منصة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية مرجع المصطلحات والذي يقدّم شرحاً بسيطاً وافياً لكافة مصطلحات كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى.

 

4- اكتشف أدوات التصميم

 

تعدّ Figma هي الأداة الأكثر فائدة بالنسبة إلى كاتب تجربة المستخدم، لأنها تتيح للمصممين والكتّاب إنشاء رسومات بالتعاون معاً. ولكن هناك العديد من أدوات التصميم الأخرى المتوفرة.

بصفتك كاتب تجربة مستخدم، إنها مسألة وقت فقط قبل أن تجد نفسك في مشروع يستخدم فيه المصممون أداة Sketch أو Invision أو Zeplin. يمكن للتنوع الكبير لأدوات التصميم في المجال أن يكون مربكاً للمبتدئين في كتابة تجربة المستخدم.

 

5- بناء معرض أعمال (portfolio)

 

قد يبدو إنشاء معرض أعمال مهمة شاقة، ولكن بمجرد إنشاءه ستجعل من السهل عرض مهاراتك على أصحاب العمل المحتملين.

تذكّر أنه ليس من الضروري أن تكون الأمور مثالية من البداية. يمكنك إنشاء معرض أعمال بسيط ثم تطويره وتعديله مع الوقت.

بمجرد إنشاء معرض أعمالك ستجعل من السهل عرض مهاراتك على أصحاب العمل

لكن قد تسأل: ما هي الأعمال والمهام التي أستطيع وضعها ضمن معرض أعمالي؟ سيكون أحد أهم الأشياء هو تضمين أمثلة عملية لعملك في هيئة لقطات شاشة ودراسات حالة (case studies).

ولا تقلق إذا كنت ذاهباً لمقابلتك الأولى لوظيفة كاتب تجربة مستخدم، يمكنك إنشاء أمثلة ونماذج خاصة بك وذلك ببساطة عن طريق الانتقال إلى أي موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف والبحث عن النصوص التي يمكن تحسينها واعرض أمثلة تتضمن لقطات الشاشة قبل وبعد انتهاءك من العمل.

تأكّد أيضاً من تضمين وصف تفصيلي يوضّح الخطوات التي قد تتخذها:

  • ما هي مشكلة النصوص الحالية؟
  • ما نوع البحث الذي ستقوم به للتحقق من المشكلة؟
  • عندما تقوم بإنشاء نصوص بديلة.. ما نوع الاختبارات التي يمكنك استخدامها للتحقق مما إذا كان الحل الجديد يحسّن النتائج أم لا؟

رائع.. أصبح لديك الآن معرض أعمال جيد كبداية، ما الذي يمكنك فعله بعد ذلك؟ يمكنك البدء باستهداف الشركات الكبيرة التي تعرف أنها بحاجة إلى كاتب تجربة مستخدم وراسلهم مباشرة. أو يمكنك البحث عن وظائف في مجال كتابة تجربة المستخدم وتقديم سيرتك الذاتية ومعرض أعمالك وانتظار الرد.

في نشرة UX Writing بالعربية لدينا قسم خاص بأحدث الوظائف في كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى فتأكّد من اشتراكك في النشرة البريدية لاقتناص الوظائف الحديثة فور الإعلان عنها.

 

في الختام

نأمل أن تكون قد استفدت من النصائح الواردة في هذا المقال. ينبغي العلم أن كتابة تجربة المستخدم مجال جديد وواعد في الوطن العربي. وإذا كنت من الأشخاص الذين لديهم استعداد لاستكشاف مهارات جديدة فلديك فرص كبيرة ناجحة في العثور على وظيفة كاتب تجربة مستخدم. نعلم أن تعلّم وظيفة جديدة أمر مرهق لكن مع قليل من الصبر والاستمرارية ستصل إلى ما تريد في نهاية المطاف.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال Here’s How to Become a UX Writer in 2022

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام - قريبًا

تبدأ قريبًا دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام، تابعنا على شبكات التواصل وكن بالقرب.

AllEscort
X
X
X