محتويات

توجد العديد من المسارات الوظيفية للاختيار من بينها في مجال تجربة المستخدم، تعدّ وظيفة كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) المسار الأحدث. يُنشئ كاتب تجربة المستخدم النصّ الذي يتوافق مع التصميم. وإنشاء محادثات هادفة بين المستخدم والمنتج/الخدمة بواسطة النصوص التي يتفاعل معها المستخدم أثناء استخدام المنتج مثل رسائل الخطأ (Error Messages)، أو زر الحث على اتخاذ إجراء (CTA). إذا كنت مهتمًا بأن تصبح كاتب تجربة مستخدم، فاستمر في القراءة لتتعرّف على 5 مهام أساسية يؤديها كاتب تجربة المستخدم لصياغة نصّ واضح وسهل الاستخدام.

 

1- إجراء أبحاث تجربة المستخدم (UX Research)

 

يدور إجراء الأبحاث حول فهم جمهورك المستهدف: كيف يتحدّث، وما الذي يهتم به، ومن هو، وما هي مشاكله، وكيف يستخدم المنتج، والمزيد مما يهدف إلى تعزيز إحساس التعاطف مع المستخدم، وبالتالي تتمكّن من صياغة أسلوب تعاطف مناسب.

5 مهام أساسية يؤديها كاتب تجربة المستخدم
مراحل تصميم تجربة المستخدم

بصفتك كاتب تجربة مستخدم، قد تُجري بعض الأبحاث بنفسك وقد تتعاون أيضًا مع باحث تجربة المستخدم (UX researcher) في مشاريع معينة. تتضمن عملية البحث طرقًا مثل:

  • مقابلات مع المستخدم: سؤال المستخدم عن منتج أو تطبيق أو خدمة معينة.
  • مقابلات مع المستخدم في بيئته: وهي الملاحظات والمقابلات التي تقيّم المستخدم أثناء تفاعله مع منتج ما في بيئته.

 

2- تحليل النصّ وتحديد نبرة العلامة التجارية

 

إذا كنت تعمل على منتج أو خدمة موجودة بالفعل، يمكنك تحليل النصّ الحالي للعثور على فرص للتحسين. قد يشمل ذلك النظر في مقاييس مثل الزيارات اليومية، ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدمون في مشاهدة صفحة أو شاشة محددة، والمزيد.

سيتضمن أيضًا توافق النصّ مع النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية في كل خطوة من خطوات رحلة المستخدم.

ذات صلة: كل ما تريد معرفته عن النبرة والصوت في كتابة تجربة المستخدم

أما إذا كنت تعمل مع فريق لتطوير منتج أو خدمة جديدة ولم يكن هناك نصٌّ موجود.. فلديك الفرصة لإجراء بحث عن المنافسين وتحليل السوق. بواسطة أبحاث المستخدم (User Research) حول جمهورك المستهدف. يمكنك تحديد المنافسين الذين يستهدفون  هؤلاء المستخدمين. ثم ابحث عن العوامل المشتركة بين منافسيك، لا سيما في نصوصهم.. مثل الكلمات والعبارات والنبرة التي يستخدمونها لإبلاغ رسالة كل من التصميم العام والنصّ.

ذات صلة: 9 خطوات لإجراء أبحاث تجربة مستخدم ناجحة

ستساعدك الأبحاث عن المنافسين على تحديد الفجوات حتى تتمكن من إنشاء استراتيجية كتابة تجربة مستخدم تنجح في سدّ هذه الفجوات. وتقدّم قيمة أكبر لجمهورك المستهدف.

إضافة إلى ذلك.. يمكنك إجراء تحليل للسوق لمعرفة كيفية استخدام ومناقشة المنتجات أو الخدمات المماثلة. يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء نصّ تجربة مستخدم يصل إلى جمهورك المستهدف بناءً على احتياجاتهم ومشاكلهم الخاصّة. مع التركيز على التعاطف لإشراك المستخدم، والتوافق مع السوق الذي يوجد به منتجك أو خدمتك.

 

3- تحديد استراتيجية كتابة تجربة المستخدم

 

يهدف النصّ الذي تكتبه إلى توجيه المستخدم في رحلته مع العلامة التجارية بسهولة. وللقيام بذلك بشكل فعال، تحتاج إلى استراتيجية كتابة تجربة مستخدم قويّة.

عند تطوير استراتيجية كتابة تجربة المستخدم من المهم التركيز على الأهداف المحددة للمشروع الذي تعمل عليه. تصبح أهداف كتابة تجربة المستخدم ذات صلة في سياق مشروع معيّن فقط. حيث سيكون لكل عميل احتياجات مختلفة، الأمر الذي يتطلب منظورًا فريدًا.

فعلى سبيل المثال.. إذا كان الهدف من مشروعك هو تقليل انسحاب المستخدم من الموقع أثناء عملية التأهيل، فستحتاج إلى كتابة نصّ يحافظ على تفاعل المستخدم، ويسهل متابعته، ويتوافق مع التصميم العام. هل يسهّل النصّ الأمر على المستخدم أم لا؟

ولنأخذ مثالاُ عملياً، خلال مؤتمر جوجل I/O 2017، أوضحت ماجي ستانفيل كيف أن التعديلات الصغيرة على الصياغة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحويل المستخدم إلى متابع. بعد أن قاموا بتغيير “حجز غرفة” إلى “تحقّق من توفّر مكان” في خطوة البحث عن الفنادق في رحلة المستخدم، حصلوا على أكثر من 17٪ إضافيّة للتفاعل.

5 مهام أساسية يؤديها كاتب تجربة المستخدم
تأثير التعديلات الصغيرة للنصوص على قرارات المستخدم

 

تحتاج أيضًا إلى التفكير في نوع المنتج الذي تكتبه (موقع، تطبيق، إلخ.) لتحديد مقدار النصوص المطلوبة، وكيف سيتم تنسيقها.

 

4- كتابة نصوص تجربة المستخدم ✍

 

باستخدام الاستراتيجية التي أُنشئت، يمكنك البدء في الكتابة. يمكنك كتابة النصوص المصغّرة (Microcopy) استنادًا إلى الواجهة والأهداف، وهي مقتطفات وفقرات قصيرة وذات مغزى تساعد المستخدم على إكمال المهمة، مثل زر الحث على اتخاذ إجراء (CTA) أو زر التسجيل.

ذات صلة: كتابة النصوص المصغرة (Microcopy) للمبتدئين [دليل شامل]

يجب أن يتوفّر لديك فهم كامل للعلامة التجارية والمستخدم والمنتج لكتابة نصّ فعال. بالإضافة إلى العمل جنباً إلى جنب مع فريق التصميم لتقييم كيفية التوفيق بين النصّ والتصميم.

 

5- التحقّق من صحّة النص وتوافقه مع ما تمليه كتابة تجربة المستخدم

 

يتضمن التحقّق من صحة نصوص تجربة المستخدم اختبارًا لقابلية الاستخدام، الذي يُحدّد من خلال نطاق مشروع معيّن. ستساعد طرق الاختبار المحدّدة كاتب تجربة المستخدم على فهم كيفية عمل النصّ بالنسبة للمستخدم. وإعطاء نظرة ثاقبة على المراجعات من أجل الاستخدام الأمثل له لاحقًا.

قبل التحقّق من النصّ من خلال اختبارات قابلية الاستخدام (Usability Test)، تأكّد من أن لديك فهمًا صحيحاً للجمهور المستهدف، والموارد الكافية لإجراء الاختبارات، وتحديد أهداف البحث بوضوح. سيُمكنك باستخدام هذه المعلومات اختيار أفضل طرق الاختبار وطرح الأسئلة المناسبة.

ذات صلة: الخطوات الأساسية في اختبار قابلية الاستخدام (Usability Test)

 

ختاماً

إنّ كتابة نص مفيد ومؤثر، مهما كان قصيرًا أو طويلًا، هو فنٌّ يتقنه كاتب تجربة المستخدم. تعدّ كتابة تجربة المستخدم مسارًا وظيفيًا مليئًا بالتحديّات، ولكنه مسارٌ مهم في تصميم تجربة المستخدم.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال 5 Things a UX Writer Does

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.