6 نصائح إلى كاتب تجربة المستخدم قبل كتابة نصوص الواجهات Ui

بصفتك كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) تقع على عاتقك مسؤولية إنشاء محتوى يرغب الأشخاص في التفاعل معه، وفي نفس الوقت يؤدي إلى مبيعات أكثر للمنتج أو الخدمة وردود أفعال إيجابية يمكنك قياس نجاحك على أساسها. ولكي تنجح في ذلك يجب أن تكتب نصوص جيدة في كتابة تجربة المستخدم (UX Writing)، في هذا المقال نستعرض معك بعض النصائح والخطوات الواجب اتباعها قبل وأثناء وبعد كتابة نصوص الواجهات في UX Writing أو التطبيقات الرقمية.

 

نصائح قبل البدء في كتابة نصوص الواجهات ✍️

 

لا تستطيع كـ كاتب تجربة مستخدم أن تبدأ الكتابة مباشرة بدون امتلاك أي معلومات أو بيانات تساعدك في معرفة واختيار النصوص التي تناسب المستخدم والعمل التجاري، توجد بعض الخطوات والنصائح التي ينبغي القيام بها أولاً:

 

1- إجراء أبحاث تجربة المستخدم (UX Research)

 

  • ما طبيعة المنتج؟
  • ما الهدف من المنتج؟
  • وما القيمة التي يقدمها هذا المنتج للمستخدمين؟
  • من هم أصلاً المستخدمين المناسبين للمنتج؟

لكي تجيب على كل هذه الأسئلة أنت بحاجة إلى إجراء أبحاث تجربة المستخدم. بواسطة الأبحاث سيتضح لك المسار الصحيح وستعرف كيف تكتب نصوص تناسب طريقة تفكير المستخدم وقريبة من لغته.

تزوّدك أبحاث تجربة المستخدم بمعلومات وتفاصيل مهمة عن الجمهور الذي يستخدم منتجك، واحتياجات السوق، وأبرز المنافسين. وبناءاً على هذه المعلومات تتخذ قرارات تتمركز حول المستخدم وأهداف المشروع أيضاً. كما أن أبحاث تجربة المستخدم تعدّ وسيلة ممتازة لتحديد أسلوب النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية.

 

2- فهم احتياجات المستخدم

 

على أي أساس ستكتب نصوص المنتج/الواجهة إذا لم تكن على معرفة واضحة باحتياجات المستخدم الذي تكتب له؟ لا بد أن يكون لديك فهم شامل لاحتياجات ورغبات المستخدم، ما الذي يبحث عنه في منتجك؟ ما السبب الذي دفعه لزيارة موقعك؟

بمجرد أن تعرف احتياجات المستخدم ستتمكّن من كتابة نصوص تلبّي هذه الاحتياجات وتجعل المستخدم يتفاعل إيجابياً مع المنتج. لكن قد تسأل: كيف أفهم احتياجات المستخدم؟ هناك أكثر من طريقة، تستطيع تخيّل نفسك مكان المستخدم والتفكير كما يفكّر، عندها ستتكوّن لديك رؤية جيدة حول ما يحتاجه. أيضاً يمكنك مراقبة منتجات المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف وكذلك الأساليب التي يتبعونها، هذا من شأنه أن يخبرك بمعلومات دقيقة حول احتياجات المستخدم. يعدّ تحديد وفهم احتياجات المستخدم من عوامل نجاح تجربته داخل المنتج.

 

نصائح أثناء كتابة نصوص الواجهات/المنتجات 📝

 

رائع.. أنت الآن نجحت في إجراء الأبحاث ومن خلالها تمكّنت من تحديد جمهورك المستهدف وتعرّفت على احتياجاته ورغباته. حان الوقت للبدء في كتابة نصوص تراعي كل هذه المعلومات والبيانات التي جمعتها. إليك هذه النصائح التي ستساعدك في كتابة نصوص واجهات رائعة:

 

1- تذكر هدفك جيداً

 

عندما تنوي كتابة نصوص الواجهة/المنتج ينبغي أن تعرف هدفك جيداً كـ كاتب تجربة مستخدم وهو: إرشاد المستخدم وتوجيهه داخل المنتج. فليس هدفك أن تثير انتباهه بكلمات ونصوص جذابة. اترك هذه المهمة لكتّاب الإعلانات (Copywriters) فهذه وظيفتهم وهدفهم جذب الزوّار والمستخدمين ودفعهم نحو الشراء.

أما مهمتك الأساسية تتمثّل في كتابة نصوص واضحة ومفهومة تساعد المستخدم على اتخاذ القرار أثناء استخدامه للمنتج، والتأكّد أن تلك النصوص مفيدة له ويتفاعل معها بنجاح دون مواجهة أخطاء أو مشكلات تعيق رحلته داخل المنتج.

 

2- مبدأ البساطة والوضوح

 

احرص على توصيل المعلومة للمستخدم بأبسط طريقة ممكنة. لا تحاول تعقيد الأمور. بل استخدم كلمات وجُمل ونصوص مختصرة وموجزة يفهم من خلالها المستخدم المطلوب منه بسرعة ويتخذ إجراء ناجح ويستكمل بعدها رحلته ويستمر فيها بكل سلاسة. لا يجب أن تجعل المستخدم يستغرق الكثير من وقته في محاولة تفسير النصوص داخل الأزرار ومكوّنات واجهة الاستخدام (UI) ومحاولة فهم الهدف منها بصعوبة.

في هذا المثال من تطبيق لينكدإن الشهير نجد عدم وضوح لما يعنيه زر (معدل الأجر) وما علاقته بتقييم التطبيق.

6 نصائح إلى كاتب تجربة المستخدم قبل كتابة نصوص الواجهات Ui
لا يجب أن تجعل المستخدم يستغرق الكثير من وقته في محاولة تفسير النصوص

3- خلق تعاطف مع المستخدم

 

تعلم جيداً أن وظيفتك كـ كاتب تجربة مستخدم إنشاء محادثة أو حوار بين المنتج والمستخدم. هذه المحادثة يجب أن تكون فعّالة وذلك من خلال إضفاء ميزة (الأنسنة) إلى النصوص. بمعنى أن تُشعر المستخدم بأنه يتحدث مع إنسان مثله وليس مجرد آلة. حاول أن تكتب نصوصاً تساهم في خلق التعاطف (Empathy) لدى المستخدم. يحدث ذلك بأن تتفهّم مشاعر المستخدم في كل مكان داخل المنتج:

  • عند حدوث خطأ
  • أثناء عملية الشراء
  • عند إكماله مهمة ناجحة
  • أثناء انتظاره عملية تحميل طويلة

في جميع المراحل التي يمرّ بها المستخدم ستتولّد لديه عدة مشاعر وأحاسيس يجب أن تضعها في اعتبارك وأن تفكّر في النصوص التي تناسب هذه المشاعر. هذا من شأنه أن يحقّق للمستخدم رحلة سعيدة وناجحة داخل المنتج.

في الصورة بالأسفل مثال ممتاز على تحقيق التعاطف مع المستخدم من موقع (AirBnB). أراد المستخدم قضاء ليلتين في غرفة تطل على البحر، وقبل أن يحجز الغرفة وجد هذا النص من الموقع يخبره بأنه محظوظ لأن هذه الغرفة التي اختارها نادراً ما تكون متاحة.

6 نصائح إلى كاتب تجربة المستخدم قبل كتابة نصوص الواجهات Ui
مثال ممتاز على تحقيق التعاطف مع المستخدم من موقع (AirBnB)

نصائح بعد كتابة نصوص الواجهات 📋

 

تستطيع القول أنك قد أكملت منتصف الطريق وبقي لك النصف الآخر. حان وقت معرفة النتائج الفعلية، هل النصوص التي كتبتها هي المناسبة فعلاً للمستخدم أم أن هناك نصوصاً أفضل؟

 

1- إجراء اختبارات تجربة المستخدم (User Test)

 

يقع الكثير من كتّاب تجربة المستخدم في خطأ شائع باعتقادهم أن نصوصهم سليمة وصحيحة مئة بالمئة ولا حاجة لإجراء اختبارات على المستخدمين للتأكّد. وهذا تصرّف خاطئ قد يكلّفهم الكثير، فما يبدو واضحاً لك كـ كاتب تجربة مستخدم وسهل الفهم قد لا يبدو كذلك بالنسبة للمستخدم العادي. والطريقة الصحيحة للتأكّد من ذلك بإجراء اختبارات تجربة المستخدم ومن أشهرها اختبار قابلية الاستخدام (Usability Testing)، واختبار (A/B Testing).

 

كلمة أخيرة

لن تنتهي مهامك كـ كاتب تجربة المستخدم بمجرد كتابة النصوص بل يجب أن تعلم أن عملية كتابة تجربة المستخدم مستمرة ودائماً بعد الاختبارات والأبحاث ستجد الكثير مما يمكنك تطويره وتحسينه، فكن مرناً ولا تحاول الثبات على نصوص محددة وترفض تغييرها أو اختبارها.

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.