8 مهام رئيسية لمصمم تجربة المستخدم UX Designer

UX Designer

في كل ثانية تتفاعل فيها مع واجهة ما وفي كل مرة تتعامل فيها مع منتَج ما فأنت فعليًا تمارس جزءًا من تجربة المستخدم. هذا الجزء مهما كان حجمه أو زمنه صغيرًا أو كبيرًا أشرف عليه عدد من المختصين. ولعل أهمهم هو مصمم تجربة المستخدم (UX Designer) المسؤول الأول عن نجاح رحلة المستخدم مع الخدمة. يمكننا القول إن وراء كل تجربة استخدام ناجحة مصمم عظيم. فمن هو مصمم تجربة المستخدم بالضبط؟ وما هي أدواره في العمل؟ والمهارات التي ينبغي أن يتمتع بها في مجاله؟

التعريف بمصمم تجربة المستخدم (UX Designer)

تتلخص الفكرة العامة من وظيفة مصممي تجربة المستخدم في جعل المنتجات والخدمات والتقنية اللازمة لتقديمها أشياء قابلة للاستخدام وممتعة وممكنة الوصول. وغالبًا ما ينخرطون في فرق عمل أوسع وأشمل ليتكفّلوا بالإشراف على آلية عمل تجربة المستخدم كاملةً لأنهم الأساس في كل خطوة. سواء كانت مهمتهم تصميم منتج جديد أو إضفاء ميزات جديدة أو إجراء تغييرات ما على منتَج أو خدمة موجود مسبقًا. ينبغي على مصممي تجربة المستخدم اختيار أفضل ما يلائم المستخدمين ويصب في صالح تجربة الاستخدام ككل.

بالإضافة إلى التركيز على تجربة العميل النهائي أو المستهلك. بشكل عام ينبغي على UX Designer أيضًا التأكد من ملاءمة المنتَج أو الخدمة مع الأهداف الرئيسية للعمل وتوافقه مع توقعات المسؤولين التنفيذيين ومدى قابليته لزيادة الأرباح والحفاظ على ولاء المستخدمين.

 ما هي مهام مصمم تجربة المستخدم (UX Designer)؟

إذن ما هو بالتحديد نوع المشاريع أو المهام التي يجب على مصمم تجربة المستخدم الاستعداد لتنفيذها؟ وما هي أدواره المتوقعة في مكان عمله؟. في الحالة الاعتيادية سيركّز UX Designer على تصميم المواقع وتطبيقات الموبايل والبرمجيات وقد يتعدى الأمر كذلك إلى المشاركة في تصميم أجهزة الصوت وأجهزة الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR).

من المهم جدًا معرفة أن مصممي تجربة الاستخدام ليسوا مسؤولين بالضرورة عن التصميم البصري أو المرئي للمنتج. إنما يتمحور دورهم حول رسم رحلة العميل وكيفية بناء الخدمة لتسهيل وصوله نحو الغاية النهائية.

بشكل عام ينبغي على كل مصمم لتجربة المستخدم المرور في كل مرحلة من مراحل تصميم تجربة الاستخدام والحرص على جعلها أكثر سلاسة. بوضع المستخدم كأولوية فوق كل شيء وهذا يتطلّب من المصمم الالتزام بالمهام الرئيسية التالية:

UX Designer
مهام مصمم تجربة المستخدم (UX Designer)

 1- إجراء أبحاث تجربة المستخدم (UX Research)

إجراء أبحاث تجربة المستخدم هو المرحلة الأولية في تصميم تجربة المستخدم والتي يستهين البعض في تقدير أهميتها الكبيرة على الرغم من أنها البوابة لفهم المستخدم واحتياجاته بدقة. تركز هذه الأبحاث عادةً على سلوكيات ودوافع واحتياجات المستخدم وتساعد المصمم على تلبيتها لضمان نجاح تصميم منتَج يمثل الحل أو الغاية التي يريدها المستخدم. من بين الطرق التي يلجأ إليها مصمم تجربة الاستخدام في إجراء الأبحاث لجمع المعلومات وبناء التصورات: أدوات جمع البيانات والاستطلاعات والمقابلات الشخصية.

2- تكوين شخصية المستخدم (User Persona)

يأتي هنا دور خلق أو تطوير شخصية المستخدم أو العميل وهي من المراحل الحساسة التي تعتمد على نتائج البحث بمختلف أدواته. خلال هذه المرحلة يقوم مصممو تجربة المستخدم بتجميع وترتيب ما توصلوا إليه لإنشاء تصور شخصي يحاكي المستخدم الهدف. استنادًا إلى الأنماط والقواسم المشتركة المحددَة بين مجموعة من العملاء المتوقعين.

تنطوي كل شخصية مكونة على مجموعة شاملة من العوامل مثل المعلومات الديموغرافية والدوافع والاحتياجات والاستجابات المحتمَلَة. وأي شيء آخر قد يحتاج المصممون وضعه في الاعتبار لبناء صورة متكاملة حول شخصية المستخدم الذي يصممون المنتَج لتلبية حاجاته.

3- هيكلة معمارية المعلومات (Information Architecture)

يشير مصطلح معمارية المعلومات إلى عملية تنظيم وهيكلة وتصنيف محتوى المنتَج لمساعدة المستخدم في إيجاد المعلومات بسرعة وسهولة. بمعنىً أدق تتضمن هذه المرحلة تشكيل بنية منطقية وذات معنى للمحتوى لمساعدة العميل في التنقل خلال المنتَج أو الخدمة بطريقة فعالة وبديهية قدر الإمكان.

ولبناء معمارية معلومات ناجحة في المنتجات الرقمية:

  • أبقِ الأمور بسيطة ومختصرة قدر الإمكان.
  • حقّق مبدأ التناسق (Consistency) أثناء إعداد معمارية المعلومات.
  • سهّل على المستخدمين معرفة موقعهم داخل المنتج.
  • طوّر معمارية المعلومات باستمرار.
  • ابتعد عن التعقيد.

 4- وضع المخطط الأولي لرحلة المستخدم من أهم مهام UX Designer

تنطوي هذه المرحلة على وضع نسخة بسيطة من الموقع أو المنتَج بشكل عام أشبه بمسودة أولية تحدد تمركز عناصر التصميم. وتعطي فكرة عن الهيكلية العامة والطبقات والتنقلات والتفاعلات وما إلى ذلك عند كل نقطة أو جزء من رحلة المستخدم. يُعتبَر التخطيط الأولي بمثابة المرحلة الأولى للتصميم الفعلي لتجربة المستخدم وهو المرحلة التي يتولى فيها المصمم وضع القاعدة الرئيسية للمخطط وتقليب الأفكار والمكونات لصياغة القرار النهائي الأفضل.

 5- التصميم عالي الدقة

بعد الاستقرار على المخططات المبدئية ينتقل المصمم إلى تشكيل تصميم عالي الدقة حيث يعزز المسودات والمخططات باستخدام الألوان والنصوص والصور والتفاعلات. من المهم جدًا أن يكون المصمم على دراية وخبرة بكيفية إنشاء التصاميم فائقة الدٌقة. إذ إن تجهيز الأفكار والتصورات الأولية المبنية على نتائج البحث ونقلها إلى تصميم المنتَج لتكون جاهزة بين يدي فريق التطوير هي من المهام الرئيسية لأي مصمم تجربة مستخدم. لكن تجدر الإشارة إلى وجود مختصين في هذه الجزئية بعينها تحت مسمى مصممي واجهة المستخدم (UI Designers) قد توكل إليهم مهام هذه المرحلة بالتحديد في الشركات التي تمتلك فرق تصميم متخصصة.

 6- إخراج النموذج الأولي (Prototype)

وهو إصدار فعلي تجريبي مبدئي من التصميم يعمل بطريقة مشابهة لما سيكون عليه في الحالة النهائية الكاملة. الغاية منه إجراء اختبارات قابلية الاستخدام (Usability). وهي المرحلة المتقدمة لتقييم التصميم ومراقبة الطريقة الفعلية التي سيتفاعل فيها المستخدم مع المنتَج وتحديد مواضع التحسينات على هذا الأساس.

 7- اختبار قابلية الاستخدام

يلعب مصمم تجربة المستخدم دورًا جوهريًا في اختبارات قابلية الاستخدام وهي مرحلة التقييم شبه النهائي لسهولة وكفاءة تصميم المنتج. يشارك المصمم هنا في إعداد وتنفيذ خطط الاختبار وتحديد شرائح المشاركين فيه والإشراف على جلسات الاختبار وتحليل النتائج لإيجاد الأخطاء وأماكن التعديل والتحسين الممكن.

8- مراجعة البيانات وتحليلها

على اعتبار أن تصميم المنتَج بحد ذاته عملية مبنية على البيانات فينبغي على المصمم تحديد وجمع البيانات ذات القيمة الحقيقية على كامل مراحل وأجزاء رحلة المستخدم مع المنتَج. وتحليلها لاستنتاج الأفكار ومشاركتها مع عناصر الفريق الآخرين وتكوين فهم وتصور أفضل حول أي تطوير مستقبلي محتمَل بناءً على نتائج المراجعة والتحليل.

ما هي مهارات UX Designer؟

مع مجموعة المهام الكثيرة التي ذكرناها ينبغي على مصممي تجربة المستخدم امتلاك طيف واسع من المهارات. وهذا يتضمن ما يلي:

مهارات UX Designer
مهارات UX Designer

من المهم جدًا لمصمم تجربة المستخدم أن يكون قادرًا على التعاون الفعال مع كل عناصر الفريق من حوله بدءًا من العملاء مرورًا بالقادة والمطورين والمصممين الزملاء وصولًا إلى المستخدم النهائي. المعرفة والخبرة من المهارات التي تضيف الكثير لرصيد المصمم كذلك، وتساعده في الفهم الأوسع لأهداف المنتَج وحاجات الجمهور المستهدف والخيارات الممكنة لحل المشاكل.

كانت تلك أهم مهارات ومهام UX Designer ونلاحظ أن جزء كبير من عملية إخراج المنتج أو الخدمة يقع على عاتق المصمم لذا من الأفضل أن يمتلك نسبة كبيرة من المهارات المذكورة لتحقيق أفضل النتائج. لمزيد من المعلومات انضم إلينا واحجز مقعدك في دوراتنا التدريبية في المنصة.

الأسئلة الشائعة

ما هي القطاعات التي يمكن لمصمم تجربة المستخدم العمل فيها؟

إن العديد من الشركات وبأنواعها المختلفة بحاجة إلى مصممي تجربة المستخدم لكن المحترفين منهم فقط سيجدون مكانهم في الغالب مع الشركات التقنية سواء الكبيرة أو الناشئة. أو قد يعملون لصالح وكالات خدمات مختصة. نظرًا لأن معظم الشركات اليوم تمتلك – أو تخطط لامتلاك – تطبيقات محمول خاصة بها أو مواقع إلكترونية فإن القطاعات التي يمكن لمصمم تجربة المستخدم العمل فيها متنوعة جدًا.

هل ينبغي على UX Designer أن يكون خبيرًا في مجال البرمجة؟

بشكل عام لا يحتاج مصممو تجربة الاستخدام بالضرورة لكتابة الأكواد البرمجية كجزء من مهام عملهم اليومية. قد لا يكون وجود الخبرة في هذا المجال أمرًا لازمًا. لكن امتلاك فهم مبدئي بأساسيات لغات تطوير المواقع والتطبيقات مثل CSS وJavaScript وHTML يساعد كثيرًا في التواصل الفعال مع فريق العمل ويمنح المصمم أفضلية تنافسية في السوق.

شارك المعرفة
«
»

دوراتنا المميزة

اختر الدورة المناسبة لأهدافك واحجز مقعدك من الْآنَ
تدريب مباشر
الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم
+ 100 خريج
10 محاضرة . 16 ساعة
تدريب مباشر
الدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم
+ 100 خريج
20 محاضرة . 40 ساعة
تدريب مباشر
الدورة التأسيسية في كتابة المحتوى
+ 05 خريج
13 محاضرة . 25 ساعة
جديد