قابلية الاستخدام في كتابة تجربة المستخدم

محتويات

تم عقد جلسة مثرية بمناسبة اليوم العالمي لقابلية الاستخدام (Usability) بعنوان “قابلية الاستخدام في كتابة تجربة المستخدم” قدّمها أ. محمود عبدربه مؤسس منصّة “تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية” للحديث عن قابلية الاستخدام (Usability)، لمعرفة معناها وفوائدها لبناء وتصميم محتوى “UX” ضمن واجهة المستخدم “UI” والمشاكل المحتملة لقابلية قراءة النصوص وفهمها.

تعريف كتابة تجربة المستخدم (UX Writing)

هي فن صياغة وكتابة النصوص التي تظهر في جميع أنحاء واجهة الاستخدام (UI) للمنتجات الرقمية (مواقع الإنترنت، تطبيقات الأجهزة المحمولة إلخ).

بناء على ماسبق، كتابة تجربة المستخدم تختلف عن كتابة النصوص العادية، لأنها تهدف إلى:

توجيه وتوصيل المستخدم من خلال واجهة الاستخدام (UI) بطريقة:

  • بديهية.
  • أسلوب بسيط.
  • واضح.

قابلية الاستخدام في كتابة تجربة المستخدم 

هي قياس جودة تجربة المستخدم (UX) وتفاعل المستخدم مع واجهة الاستخدام كموقع إلكتروني؛ أو البرمجيات وتطبيقات الهواتف الذكية، مع تصميم واجهة سهلة الاستخدام والتعلّم وتدعم؛ احتياجات وأهداف المستخدمين بكفاءة وفاعلية، لتقدّيم تجربة مرضية وممتعة ومفيدة بنفس الوقت.

مراحل اختبار قابلية الاستخدام

يكمن المفهوم الكامل لقابلية الاستخدام في كتابة تجربة المستخدم حول “البديهية”؛ بمعنى آخر لايبذل المستخدم أي مجهود ليستطيع استخدام الموقع أو التطبيق الإلكتروني وفهمه، ولها عدة مراحل هي:

  • اختر: اختيار عينة من المستخدمين لموقعك/منتجك.
  • اسأل: جهّز مجموعة من الأسئلة والمهام واطلب من المستخدمين إجابة عن هذه الأسئلة وإنجاز المهام المطلوبة.

مثال: قد تطلب منه أن يسجل دخول (Sign in) لمنتجك أو يتوجّه إلي صفحة الشراء ويقوم بتجربة شراء خدمة ما أمامك.

  • راقب: هنا يأتي دورك في ملاحظة رحلة المستخدم داخل المنتج/الموقع. وتحديد الأماكن التي واجه فيها مشاكل بسبب النصوص والكلمات ولم يستطع إكمال المهّمة المطلوبة منه.

نتيجة للمراحل السابقة؛ تأتي أهمية قابلية الاستخدام في كتابة تجربة المستخدم (UX Writing)، ودورك في إقناع صاحب المنتج/الموقع بذلك عن طريق مخاطبته بلغة الأرقام والإحصائيات بدلًا من الكلام المرسل والنظري فقط دون التطبيق العملي.

لابد من إجراء اختبارات قابلية الاستخدام باستمرار والاعتماد على الأبحاث وتحليل النتائج في اتخاذ القرارات الخاصة بكتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى.

مُحترفي تصميم المحتوى

عناصر تصميم محتوى مفهوم في كتابة تجربة المستخدم

بناء على ما سبق، الأسلوب العام في كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى شامل للعناصر الأساسية التالية:

مقروءالنّص دارج ومفهوم وبسيط، بشكل يُمكن لطفل في السّنة الخامسة ابتدائي أن يفهمه.

موجَز: العناوين والتعليمات واضحة ومختصرة ولا يوجد تكرار للكلمات أو كلمات زائدة عن الحاجة.

مُبسّط: يشرح النّص المزايا والمصطلحات المُعقدة بلغة بسيطة وسهلة.

ملاحظة: يمكنك تقييم مكونات المحتوى والنصوص المصغرّة (Microcopy) اعتمادًا على هذه الاستراتيجيات والتعليمات.

أفضل الممارسات في تصميم نصوص مفهومة وواضحة

لإكتمال عناصر تصميم المحتوى؛ نبني العناصر على عدة ممارسات ليكون واضح للقارئ؛ هي:

التعاطف: بدايةً، أن تكون النبرة (Tone) المستخدمة أو أبعاد النبرات ذات طابع إيجابي مناسبة لحالة المُستخدم وبيئته ومشاعره في كل مرحلة من مراحل تجربته الرقمية داخل المنتج الرقمي.

متوافق مع العلامة التجارية: أي تتوافق القواعد النحوية والمصطلحات والصياغة ومستوى الرّسمية مع مبادئ رؤية وأسلوب العلامة التجارية للشركة (أو المُنتج أو الموقع  الإلكتروني).

متناسق: استخدام نفس المُفردات باستمرار عبر رحلة المُستخدم بأكملها، بما في ذلك مُفردات التسويق والدعم، وبين أنظمة التشغيل (OS’s) المختلفة والأجهزة وفي المنتجات التّابعة لها.

تتناسب مع المبادئ: على سبيل المثال، عند استخدام دُعابة ما عبر النصوص الموجهة للمستخدم . تكون مناسبة للخلفيات الاجتماعية للمُستخدمين باختلاف فئاتهم وثقافتهم.

موثوق: حيث تكون وجهة نظر المتحدث (شخصية العلامة التجارية) متسقة وجديرة بالثقة ويمكن الاعتماد عليها طوال رحلة المستخدم بكتابة كلمات توحي بمشاعر الثقة لدى المستخدم (حسب طبيعة المشروع) وتزيل لديه أي شكوك.

بعد ذلك، يتم فحص جميع تنسيقات التدقيق الإملائي والنحوي، وكتابة المُفردات والتواريخ والأرقام وِفق دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide).

في الختام قابلية الاستخدام عنصر مهم جداً في كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) وتصميم المحتوي (Content Design). لبناء محتوى مقروء يتطلّب تنفيذ مراحل وخطوات متعدّدة لتحقيق نتائج مرضية للمستخدم والعمل التجاري.

 لمشاهدة هذه الجلسة كاملة بالإضافة إلي جميع الجلسات على قناتنا على اليوتيوب.

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.