ما هي أهداف الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing؟

يعتقد البعض (كما اعتقدت سابقًا) بأنّ الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing تقتصر على النصوص التوضيحية الصغيرة فقط (Microcopy) مثل ظهور رسائل الخطأ أو النصوص الموجودة بأزرار التنقّل في موقع الويب أو تطبيق الهاتف مثل الصورة التالية لصفحة غير موجودة، يكفيك النظر إلى أزار توجيه المستخدم مثلًا:

لقطة شاشة من موقع مستقل للعمل الحر

لكن الأمر يتطلب أكثر من ذلك، وهنا في هذه التدوينة سأذكر، بشكل مُبسّط، أهداف الكتابة لتجربة المستخدم، وسأضيف بعض النصائح المهمة لكل كاتب لتجربة المستخدم حتى ينجح في اختصاصه.

أهداف الكتابة لتجربة المستخدم

يصنع الكاتب لتجربة المستخدم – UX Writer المحتوى من النسخة الموجودة في أي منتج رقمي. ويتضمّن ذلك النصوص الموجودة على الأزرار والقوائم الرئيسية والفرعية ورسائل الخطأ والمزيد. نحن نسمي هذه القطع النصّية الصغيرة من المحتوى بالنصوص المصغّرة “Microcopy” التوجيهية للمستخدم. وبمعنى أشمل وأعمّ، يتم تكليف الكتّاب لتجربة المستخدم – UX Writers بتسليم رسائل المنتج من الداخل إلى الخارج. وللقيام بذلك على نحو فعاّل، يجب أن يكتسبوا فهمًا عميقًا وشاملاً للمستخدم وكثيرًا ما يقومون بإجراء بحث في تجربة المستخدم للمنتج أو الخدمة.

العديد من الكتاّب لتجربة المستخدم – UX Writers هم صانعوا محتوى ومدوّنون سابقون أو حاليون. فمثلًا لو كانت مهمة كاتب الإعلانات هي المساعدة في الترويج للمنتج وبيعه وتحقيق أرباح أكثر للشركة، فإن الكاتب لتجربة المستخدم – UX Writer يفعل أكثر من ذلك.

إذ يجب عليه إعطاء قيمة للمستخدمين من خلال صياغة تجربة استخدام من شأنها تحسين حياتهم اليومية باستخدام المنتج/التطبيق/الموقع الإلكتروني.


تذّكر أنّ معظم البرامج التي نقوم بشرائها أو “الاسكريبتات” البرمجية مثلًا وحتى الأجهزة الكهربائية وغيرها يأتي معها دليل الاستخدام! يتم كتابة هذا “الدليل” مباشرة على التطبيق نفسه. وهذا يجعل من مهام الكاتب لتجربة المستخدم – UX Writer توجيه المُستخدم من خلال التجربة الرقمية بطريقة بديهية وسهلة وبسيطة كما ذكرنا سابقًا، وليس ذلك فحسب بل عليه أيضًا السّهر على بناء علاقة وطيدة بين احتياجات المستخدم وأهداف الشركة/المنتج/التطبيق/الخدمة/الموقع الإلكتروني.

ولكن يجب أن تعلم بأنّ الكُتّاب لتجربة المستخدم – UX Writers لا يقضون اليوم بأكمله في كتابة نسخة مصغرّة للمحتوى (Microcopy) فقط، بل يقومون أيضًا بالمساعدة في إنشاء وتعزيز وانتشار العلامة التجارية أو المنتج/المشروع، وكذا التأكد من أن جميع منشِئي المحتوى في الشركة/المؤسسة يمكنهم فهم واستخدام ذات الأسلوب بسهولة.

ولتنفيذ ذلك، يُنشئ الكتّاب لتجربة المستخدم – UX Writers

  • دليلًا لنمط وأسلوب المحتوى.
  • مستندًا على مستوى الشركة وإستراتيجياتها.
  • يحدّد مبادئ الكتابة وإرشاداتها للنسخ والنشر.
  • محتوى منتجات الشركة الأخرى بوضوح.

يتبع هذا الدليل نمطًا واحدًا ويكون متوفرًا لجميع الموظفّين.


أخيرًا، وبمعنى أكثر فلسفية، يجب على الكّتاب لتجربة المستخدم – UX Writers الكفاح والمواصلة فيما يفعلونه من أجل المستخدمين.

لذلك كلما اقترح مصمم أو مطور أو مدير منتج تطويرًا ما قد يكون غير واضح للمستخدم، فيجب على الكاتب لتجربة المستخدم – UX Writer الوقوف وتوضيح كيف يمكن توصيل التطوير أو هذه الميزة أو المهمة أو المشروع بشكل أكثر وضوحًا ويُسر للمستخدم.

في عالم تصميم المنتجات الرقمية، وبعد توفيرك لكاتب لتجربة المستخدم – UX Writer، سوف تُفاجئ بأنك كنت في حاجة ماسّة إلى هذا المتخصّص الموهوب نظرًا للأثر الإيجابي الذي سيُحدثه في المنتج/المشروع/الخدمة وكذا التأثير على مؤشرات النمو السريع بسبب زيادة ولاء المستخدم لمنتجك الرقمي واستخدامه باستمرار.

احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

دروس ومقالات مرتبطة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
X
X