ما هي كتابة تجربة المستخدم UX Writing؟

عن تخصص كتابة تجربة المستخدم أو الـ UX Writing. وكما نعرف UX هي اختصار لـ User Experience، ولكن نتائج البحث باللّغة العربية كانت نادرة جدًا للأسف. ولم يكتب أي أحد عن هذا الموضوع باللغة العربية وبشكل مختصر إلّا شركة عربية (مصرية) فقط. ونشكرهم على مجهودهم. اطلعنا على نتائج أخرى ووجدنا مساقًا (باللًغة الإنجليزية).. وقد أفادنا في فهم وتعلّم هذا التخصص وكيف نبدأ فيه. سنحاول من خلال بعض الدروس والمقالات شرح الأمر ببساطة بناءً على ما اطلعنا عليه مساقات ودروس أجنبية وبناء على عدّة مصادر أخرى وجدناها خلال عملية البحث والاطلاع والتعلّم والتطبيق والعمل ككتاب تجربة المستخدم في أكثر من شركة ومؤسسة عربية.

 تنويهات: لا نعمل في مجال التصميم UX\UI أو متخصّصين فيه. ولديّنا فقط معرفة بـ بمعايير الويب وقابلية الاستخدام لمواقع الإنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية وكذا أساسيات تجربة المستخدم بحكم عملنا. وحاليًا مختصين كـ كتّاب تجربة المستخدم UX Writer في عدّة شركات ومؤسسات عربية. وننصح كذلك بعد الانتهاء من الاطلاع على المقالة مراجعة المصادر في الأسفل بعناية للاستزادة وتقوية معارفك في هذا التّخصص في سوق العمل كما يمكنك أن تبدأ معنا التعلّم من خلال الانضمام والتسجيل في دورة كتابة تجربة المستخدم المتقدّمة بالعربية


تعريف ما هي: كتابة تجربة المستخدم – UX Writing

 

هي فن صياغة النصوص التي تظهر في جميع أنحاء واجهة المستخدم للمنتجات الرقمية (مواقع الإنترنت، تطبيقات الأجهزة المحمولة، إلخ). كما هو الحال في عالم النشر التقليدي.. يشار إلى “هذا النص” على أنه نسخة مطبوعة مثلًا. ولكن “كتابة تجربة المستخدم – UX Writing” تختلف عن كتابة النصوص العادية، لأنها تهدف إلى توجيه وتوصيل المستخدم من خلال “واجهة الاستخدام” بطريقة بديهية وأسلوب بسيط وواضح.

مع زيادة تعقيد تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع الإنترنت التي نستخدمها.. تزداد الحاجة دومًا إلى إرشادات واضحة بها. بل وأكثر من ذلك، فنظرًا لحقيقة أن هذه المنتجات الرقمية أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية – ونحن كمستخدمين نبحث دائمًا عن المنتجات التي توفّر لنا تجربة أكثر مرونة وسهولة في الاستخدام- أدّت هذه التغييرات في الطريقة التي نتفاعل بها مع التكنولوجيا إلى إنشاء تخصّص كتابة تجربة المستخدم – UX Writing والذي أصبح جزءًا من فريق التّصميم وتصميم المنتجات في الشركات والمؤسسات.

مثال رائع عن كتابة تجربة المستخدم في الصورة المتحركة التّالية. لاحظ الكلمات المصغرّة والتوجيهية للمستخدم:

مثال توضيحي عن كتابة تجربة المُستخدم UX Writing

 

وضّح لي الزميل أحمد مجدي مؤسس موقع معمل ألوان عبر تويتر بعض الأمور الهامة عن الـ UX Writing وأخذنا منه المفهوم بتضمين كلامه هنا:

مهمة الكتابة للنُّسخ متناهية الصغر من المحتوى التفاعلي موجودة من فترة طويلة. وكانت افتراضيًا من ضمن مهام متخصص تجربة المستخدم وكانت تحت مسميات أخرى مثل Macro/Microcopy. ولكن مؤخرًا ولتعقّد التطبيقات وواجهات الاستخدام واستهداف التطبيقات ثقافات ومستخدمين بلغات مختلفة.. انفرد كتخصص وظيفي منفصل. مازال هناك نقاش حول ماهية UX Writing كتخصّص منفصل عن الـ Content Strategist ومازال هناك أفراد تجمع بين الاثنين لكثرة التشابه.

وأتوّقع هناك عدد كبير من الدورات المتخصّصة في هذا الموضوع بخِلاف المصمم الإسرائيلي يافل. لكنه هو من أسّس أكبر مجتمع يتحدّث عن هذا التخصص على فيس بوك ومنه اكتسب تلك الشهرة.

أحمد مجدي

وكتوضيح أخير، ولفهم كتابة تجربة المستخدم جيِّدا، من المهم أن يتم توضيح الفروقات الأساسية بين مهام كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) وبين محرر الإعلانات (Copywriter) كما هو موضح في الجول أدناه:

 

                  المحرر والكاتب                                                  كاتب تجربة المستخدم
 يستعمل كلمات لافتة لجذب انتباه المستخدمين والزبائن           يستعمل كلمات بسيطة بهدف تفسير المطلوب
                    يهتم بالمبيعات                                                     يهتم بالمنتج
                  يعمل مع المسوّقين                                              يعمل مع المصممين
                   يروي القصص                                                  يخوض المحادثات  
                 يستطيع العمل وحده                                              يستطيع العمل وحده
جدول يُوضح الفرق بين مهام الـ Copywriter و الـ UX Writer

 

سأختم هذه المقالة بفيديو بسيط يشرح مفاهيم كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) في 60 ثانية فقط!

فيديو تعريفي عن كتابة تجربة المستخدم UX Writing

 

هذه بعض المصادر للاستزادة والتعمّق أكثر في التخصّص:

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.