أمثلة من أشهر المواقع لكتابة تجرّبة مستخدم مليئة بالإبداع🤩 الجزء الأول/ رسائل الخطأ

نواجه رسائل الخطأ في كل المهن تقريباً، حيث تأتي على شكل عوائق وعقبات خلال استخدام المنتجات بشكل ملموس أو بشكل منتجات رقمية. من هذا المنطلق تمتلك كل مهنة الوسائل والأدوات اللازمة لتخطي هذه الأخطاء والعقبات.

لكن.. ما هي أدوات كاتب تجربة المستخدم في هكذا حالات؟!

سواء كنت كاتب تجربة مستخدم متمرساً أو مبتدئاً أو حتى صاحب منتجات رقمية وتريد التأكد من سلامة التصاميم. نضع بين يديك مجموعة أمثلة كبيرة من عدة أجزاء لكتابة تجربة مستخدم ناجحة واحترافية. هذه الأمثلة ستمنحك أفق أوسع ونظرة مختلفة للكتابة كالمحترفين. علاوةً على ذلك يمكنك أخذ فكرة عامة وصقل مهاراتك لكتابة نسختك الإبداعية الخاصة ومنحك مساحة للتفكير بكل كلمة تواجهك أثناء تصفحك للمواقع.

 

بالمقابل يمكننا أن نعتبر مهنة كتابة تجربة المستخدم هي الوجه الآخر للكتابة الإبداعية، حيث يمكننا من خلالها صياغة كلمات تشد انتباه العميل وجعله يصل إلى هدفه بكل يسر وسهولة أثناء استخدامه للتطبيقات والمواقع الإلكترونية. 

سنتكلم خلال هذا المقال عن أكثر الأمثلة إلهاماً من أشهر المواقع العالمية لإعطائك أفكاراً يمكنك استخدامها في عملك الخاص كـ كاتب تجربة مستخدم ابتداءً من رسائل الخطأ إلى رسائل البريد الإلكتروني ورسائل المساحات الفارغة في المواقع سننشرها تباعاً على شكل أجزاء.

 

وللاستفادة من هذه التجربة أكثر يمكنكم حجز مكان لكم في الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم. للحصول على تدريب متميز من أمهر كتّاب تجربة المستخدم على مستوى الوطن العربي مع تدريبات عملية وفرصة استثنائية للانضمام إلى مجتمع متكامل لتبادر الخبرات واكتشاف الوظائف الجديدة في هذا المجال.

 

رسائل الخطأ Error Messages 🖲️

 

غالباً ما يصطدم المستخدم برسائل الخطأ المملة والمحبطة على المواقع دون معرفة سبب هذا الخطأ، مما يؤدي لتجربة مستخدم محبطة تجعل العميل يشعر بأنه أخطأ في مكان ما وفشل بإكمال مهمته.

لذا بدلاً من ظهور الرقم 404 على تصاميكم ما رأيكم ببعض الإلهام من بعض المواقع الأشهر عالمياً؟

هيا بنا نبدأ.

رسائل الخطأ
تخوننا الكلمات-خلل خارج عن أيدينا رسالة موقع
Merriam-Webster

عند الوهلة الأولى ستعتقد أن رسالة الخطأ في هذا الموقع تقليدية إلى حد كبير. احرص دائما أن تكون رسائل الخطأ متلائمة مع ماتقدمه من منتجات وخدمات إلكترونية مثلما فعل موقع ميريم ويبستر من خلال ربط رسالة الخطأ بخدماتهم الخاصة باللغة. جميل أليس كذلك؟

 

رسائل الخطأ
يبدو أن هناك خلل
رسالة موقع Slack

رسالة إبداعية رائعة من سلاك فبدلاً من ظهور الرقم البرمجي للخطأ، كتبوا أن هنالك خلل مع بعض الإضافات البسيطة التي توضح عدم معرفتهم لهذا الخلل؛ حيث يمكن للمستخدم طلب المساعدة من فريق الدعم.

 

رسائل الخطأ
وجدنا صفحة غير موجودة- رسالة موقع Headspace

هنا يمكننا ملاحظة الحس الفكاهي لكاتب تجربة المستخدم حيث استخدم أسلوب الدعابة لجعل المستخدم يشعر بالراحة ويأخذ نفساً عميقاً ويطلقه مجدداً ويحاول مرة ثانية لأن الخطأ ليس خطأه. من أكثر الرسائل إبداعاً واحترافية لأنها ترتبط بشكل مباشر مع خدمات الموقع المختص بالتأمل.

 

رسائل الخطأ
عذراً- ذهبت هذه الصفحة في إجازة. هل تريد الذهاب أيضاً؟
رسالة موقع Flixbus

استغلت هذه الشركة للحافلات حقبة مابعد الجائحة لطرح رسالة الخطأ بشكل ذكي جداً، حيث كتبوا أن الصفحة التي يبحث عنها المستخدم ذهبت في رحلة؛ فهل أنت مستعد أنت أيضاً للترحال؟!

 

رسائل الخطأ
أووبس- لقد اختفت هذه الصفحة
رسالة موقع Dribble

اعتمد هذا الموقع على التصميم لربط رقم الخطأ مع منتجات الموقع مع ألوان جذابة لإضفاء جو مريح ومرح للمستخدم.

 

رسائل الخطأ
لنجرب مرة أخرى- رسالة موقع Uber Eats

أبدع الكاتب هنا حيث شرح بأن الخطأ ليس خطأ المستخدم وأرشده بشكل مفصل وواضح عما سيفعله ليتجاوز الخطأ. 

 

رسائل الخطأ
بقلب اللاشيء يوجد شيء- رسالة موقع Medium

من أذكى رسائل الخطأ على الإطلاق حيث ربطوا مهمة الموقع بالرسالة؛ الصفحات الغير موجودة ليست هي الوحيدة الضائعة في هذا العالم، من خلال موقع ميديوم يمكنك إيجاد ماتبحث عنه في الحياة لأنه حتى من خلال الخطأ يمكنك رؤية النور. على الرغم من ظهور رسالة الخطأ إلا أنه يطرح عدة مقالات من خلالها للشرح عن الفقدان وكيفية إيجاد نفسك. أليس هذا عبقرياً؟

 

كانت هذه الأمثلة من أفضل الأمثلة عن الإبداع وطرح رسالة الخطأ بطريقة استثنائية واحترافية من خلال كلمات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعمل الموقع أو المنتج المطروح أمام المستخدم.

مهما كان الإبداع مطلوباً، أيضاً الذكاء والنظرة الثاقبة مطلوبين، كونك كاتب تجربة مستخدم عليك الحرص على تغذية بصرك واكتشاف المزيد من الأمثلة للمواقع العالمية وابتكار أفكار جديدة خاصة بك تساعدك لتكون من أفضل كاتبي تجربة المستخدم.

في الختام يمكننا القول بأن تفاصيل مهنة كاتب تجربة المستخدم لا تشتمل فقط على رسائل الخطأ ولكن إظهار الإبداع مطلوب بكل كلمة ضمن عمله بشكل احترافي بعيداً عن الابتذال والتعقيد والكلمات المبهمة والمملة. انتظرونا في الأجزاء القادمة للمزيد من الأمثلة الرائعة لكتابة احترافية تتميز بها في محيط عملك.

المقال- ترجمة وتصرّف- للمصدر: 35 Examples of Great UX Writing To Spark Inspiration

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.