أمثلة من أشهر المواقع لكتابة تجرّبة مستخدم مليئة بالإبداع🤩 الجزء الثالث / الشاشة الفارغة

تظهر الشاشة الفارغة أثناء تصميم المواقع أو التطبيقات الجديدة، حيث يكون هناك شاشات لا تحتوي على أي بيانات ولكنها تظهر للمستخدم ليتمكن من إكمال إجراءات التصفح. لذا يعد تطبيق الممارسات الاحترافية في هذه الحالات لكتابة تجربة المستخدم فرصة للحصول على نتائج مذهلة تعود بالفائدة لمشروعك الرقمي الجديد.

 

العمل على كتابة كلمات تشد المستخدم لا تقتصر فقط على الشاشات التفاعلية والأزرار والأيقونات؛ لكننا يجب أن نعطي بعض الاهتمام للمساحات والشاشات الفارغة التي تظهر في حالات معينة. ومن المستحب كتابة بعض الكلمات ليشعر المستخدم بالراحة. كما أنه استطاع إكمال المهمة بنجاح خلا تصفح موقع أو استخدام تطبيق أو حتى العمل على إجراء إلكتروني معين. 

لذا، تعد هذه فرصة رائعة لاستغلالها للتواصل المباشر مع مشاعر المستخدم.

 

أنواع الشاشات الفارغة 🤳

  • استخدام الموقع أو التطبيق لأول مرة حيث لا يوجد شيء لعرضه.
  • عند إنجاز المستخدم لمهمته بشكل كامل، مثل مسح رسائل صندوق البريد كلياً.
  • يمكن أن تظهر على شكل رسائل خطأ أو حتى عند انقطاع شبكة الإنترنت.
  • عدم العثور على بيانات، مثل عملية البحث عن شيء ما دون وجود نتائج لهذه العملية.

 

أهمية كتابة الشاشات الفارغة 🧐

تساعد عملية كتابة المساحات الفارغة على إعطاء المستخدم شعوراً بالراحة بطريقة تفاعلية؛ دون الحاجة للوصول إلى مشاعر وتجربة سلبية. هذه العملية تساهم برفع معدل التفاعل مع المنتجات والعمليات الرقمية بالإضافة إلى الحد من إمكانية فقدان المستخدمين.

 

تكلمنا في الجزء الأول عن أمثلة لكتابة رسائل الخطأ، وفي الجزء الثاني عن عمليات تسجيل الدخول. وفي هذا الجزء سنتكلم عن أمثلة لكتابة الشاشة الفارغة من أشهر المواقع العالمية لتستطيع الاقتباس وكتابة نموذج إبداعي خاص بك. خاصة أن الشاشة الفارغة يمكن أن تكون صعبة الفهم للمستخدم حتى أنه لا يعرف مايجب عليه فعله. مهمتك كـ كاتب أو مصمم تجربة مستخدم أن تجعل العملية سهلة ومفهومة.

لنبدأ..

موقع LinkedIn 🖥️

الشاشة الفارغة
LinkedIn

تعتبر رسالة الموقع هنا مثالية بـ امتياز؛ حيث أنها تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة من معلومات مفيدة للمستخدم بطريقة كلام ودودة ومريحة. بالإضافة لوضع زر اتخاذ القرار مع وجود تصميم مناسب للكلام المكتوب يعبر عن حالة الرسالة.

موقع Slack 🗂️

الشاشة الفارغة
Slack

يمكننا دائماً الاعتماد على سلاك لأخذ أفكار إبداعية من خلال طريقة كتابته التفاعلية الرائعة الموجهة للمستخدم. هنا نلاحظ الميل إلى البساطة ليشعر المستخدم أنه أنجز مهمته بنجاح، مع استخدام تصميم يعبر عن الإنجاز.

موقع Imgur 👍

الشاشة الفارغة
Imgur

مثال رائع من الموقع لتجنب الكتابة السلبية والاستعاضة عنها بشيء إيجابي يمكن أن يقوم به المستخدم.

موقع Dropbox 📦

الشاشة الفارغة
Dropbox

مثال ذكي من موقع دروب بوكس لتحفيز المستخدم على إنشاء محادثة ودية واختبار قدراتهم وتفكيرهم، إلا إذا كان المستخدم ينهار تحت الضغط فهذه الرسالة لا تناسبه أبداً.

 

هكذا نكون قد أعطيناكم عدة أمثلة مذهلة لكتابة محتوى الشاشة الفارغة للحصول على رضى العميل ليتمتع بتجربة مستخدم لا مثيل لها. فقط عليك الحرص على استخدام نبرة صوت ودّية مع انتقاء كلمة سهلة وواضحة ومفهومة.

حيث من المفترض أن تكون التجارب الرقمية التي يمرُّ بها المستخدم تنطوي على الفائدة والمتعة وسهولة الاستخدام. مما يؤثر إيجابياً على أي مشروع رقمي أنت بصدد القيام به وإطلاقه.

 

نستنتج أن أي إجراء مهما كان بسيطاً يمكن أن يعطي شعوراً إيجابياً أو سلبياً للمستخدم. لذا، كتابة تجربة المستخدم تحتاج إلى الكثير من الفهم النفسي للطبيعة البشرية. كما تحتاج إلى الإبداع والفهم العميق لكيفية استخدام الكلمات بشكل مناسب، إلى جانب المعرفة الكاملة بأدوات كتابة تجربة المستخدم التي يمكنك معرفتها في حال حجزك لمقعد في الدورة التأسيسية والمتقدمة لكتابة تجربة المستخدم. ضمن بيئة تفاعلية عملية وعلمية توفر لك فرصة الإنطلاق بكل احترافية في هذا المجال.

 

في الختام تعد كتابة الشاشات الفارغة مثال رائع للإبداع. ومعرفة الكاتب لعمله وإظهار إتقانه للمهنة من خلال هكذا حالات يمكن أن تصادفه أثناء العمل على أي مشروع رقمي.

 

المقال- ترجمة- وبتصرف من المصدر 35 Examples of Great UX Writing To Spark Inspiration

 

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.