كيف تعزز فرصة توظيفك كمصمم UI/UX بدون خبرة؟

محتويات

مصمم UI/UX أو مصممو واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم هم المسؤولون عن إنشاء واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) للمنتج أو الخدمة الرقمية. يتولّى مصممو UI/UX تصميم المظهر والشعور الذي يراه ويتفاعل معه المستخدم. ويُعد كلا المسارين الوظيفيَين مربحًا، إذ تشير منصة CareerFoundry إلى أن تصميم واجهة المستخدم من بين أفضل 15 مهنة مطلوبة، ويصنف موقع LinkedIn تصميم تجربة المستخدم كإحدى أكثر 5 مهارات مطلوبة.

يمكن أن يكون كل من الوظيفتين السابقتين صعبًا للغاية، لكن الخبر السار أنه لا يلزمك بالضرورة العودة إلى الجامعة للدخول في هذا المجال. فبفضل الدورات التدريبية عبر الإنترنت والفيديوهات التعليمية، يمكنك الآن الارتقاء بمهاراتك والحصول على وظيفة أحلامك كمصمم UI/UX بدون خبرة.

هل يمكنك أن تصبح مصمم UI/UX بدون خبرة سابقة؟

نعم يمكنك. تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم هي مهارة عملية بشكل أساسي، فإذا تمكنت من إتقان المهارات الصحيحة الخاصة بكل مجال وإثبات خبرتك من خلال محفظة أعمال (بورتفوليو) من المشاريع الشخصية، فقد يتغاضى أصحاب العمل المحتملون عن قلة خبرتك المهنية.

كيف تعزز فرصة توظيفك كمصمم UI/UX بدون خبرة سابقة؟

لن يكون دخول المجال ومحاولة الحصول على وظيفة جيدة كمصمم UI/UX سهلًا إذا لم يكن لديك خبرة سابقة. ستحتاج إلى بناء معرض أعمالك وعرض مهاراتك قبل التقديم من خلال 8 خطوات رئيسية هي:

  1.  ابحث في المجال وخياراته المهنية وقيّم وضعك الحالي.
  2. ضع خطة للتعلم.
  3.  اصقل مهاراتك.
  4.  اعمل على إتقان الأدوات الأساسية.
  5. طوّر معرض أعمال قوي لإثبات خبرتك.
  6. ابنِ شبكتك وشارك في مجتمعات تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم.
  7. احصل على تدريب داخلي.
  8. اعمل من أجل الوظيفة التي تريدها.

ابحث في المجال وخياراته المهنية وقيّم وضعك الحالي

هناك العديد من الأدوار التي يمكنك شغلها في مجال تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم، لذلك من المهم فهم المجال والمسارات المهنية فيه ومجموعة مهاراتك الحالية. بهذه الطريقة، ستحصل على صورة أوضح عن مكانك الحالي ووجهتك المستقبلية.

ابدأ بالبحث في المجالات الفرعية مثل معمارية المعلومات  (Information Architecture) وتصميم التفاعل والتصميم المرئي وأبحاث المستخدم. استكشف المنتجات والخدمات المختلفة التي تتطلب خبرة في تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم، بدءًا من تطبيقات الجوال والمواقع الإلكترونية ووصولاً إلى تطبيقات البرامج والمنتجات المادية.

ابحث في سوق العمل الحالي لمصممي واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم وحلل وصف الوظائف الشائعة مع ملاحظة المهارات والخبرة والمؤهلات المطلوبة. ابحث عن اتجاهات في الصناعة والتقنيات الناشئة والتوقعات المستقبلية لأدوار تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم. يمكنك أن تصبح متخصصًا عامًا أو متخصصًا في أدوار مثل أبحاث المستخدم أو التصميم المرئي أو التفاعلي أو الدفاع عن حقوق المستخدم وغيرها.

بمجرد أن يكون لديك فكرة واضحة عن المكان الذي ترغب في الذهاب إليه، انتقل إلى التقييم الذاتي. قيّم مهاراتك واهتماماتك الحالية وتأمل في تجاربك السابقة حتى لو كانت خارج مجال التصميم. ابحث عن مهارات قابلة للتحويل (Transferable Skills)؛ أي مهارات يمكنك استخدامها في مجموعة متنوعة من المهن مثل مهارات التواصل والتعاون وإدارة المشاريع وإدارة الوقت حيث أن هذه المهارات قيّمة جداً في عالم التصميم. ثم قارن مجموعة مهاراتك الحالية بمتطلبات أدوار مصمم UI/UX. حدد المجالات التي تحتاج فيها إلى تطوير معرفتك وخبرتك. سيساعدك هذا في تحديد أولويات رحلة التعلم الخاصة بك.

ضع خطة للتعلّم

هناك عدة طرق لاكتساب المهارات التي تحتاجها للنجاح في مجال تصميم UI/UX، ولكل منها إيجابيات وسلبيات وإليك أهمها:

المؤهل الجامعي

كما قلنا سابقًا، لست بحاجة إلى شهادة جامعية محددة في تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم لممارسة مهنة في هذا المجال فليس كل محترفي التصميم اليوم قد بدؤوا مهنتهم بدراسة مجال التصميم، بل منهم من درس علم النفس أو حتى علوم الكمبيوتر. لكن لنفترض أنك تريد التركيز على تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم وتفضّل الحصول على شهادة في هذا المجال، في هذه الحالة، يمكنك التقدّم إلى دراسة المجال في أي أكاديمية متخصصة في تعليم التصميم. لكن ضع في اعتبارك أن هذا المسار هو الأكثر استهلاكًا للوقت والمال. كما أنه قد لا يكون خيارًا عمليًا لمن يفكرون في تغيير مسارهم المهني مع الوقت أو يحتاجون إلى كسب دخل أثناء الدراسة مثلًا.

المراكز والمجمعات التدريبية

يمكن للمراكز التدريبية أن تزوّدك ببرنامج تدريبي مكثف وشامل يعلمك أساسيات تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في فترة زمنية قصيرة وبتكلفة أقل بكثير من تكلفة الحصول على الشهادة الجامعية التقليدية. تقدّم الكثير من المؤسسات معسكرات تدريبية لتصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم مع تدريب وتوجيه فردي ومشاريع عملية يمكن أن تشكّل أساس لمحفظة أعمالك.

ويمكنك أن تحصل في نهاية التدريب على شهادة، ولكن تختلف عملية الحصول على شهادة تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم اعتمادًا على البرنامج المحدد الذي اخترته. ومع ذلك، ستحتاج عادةً إلى التسجيل وإكمال بعض الدورات الدراسية المطلوبة ثم اجتياز امتحان مقابل رسوم.

الدراسة الذاتية

إذا لم يكن التعليم الرسمي مناسبًا لك، يمكنك دراسة تصميم UI/UX بنفسك من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية المتاحة، وقراءة البرامج التعليمية، وإكمال المهام والتدرّب عبر الإنترنت، أو قراءة الكتب. هذه الطريقة مجانية، لكنها ليست سهلة، وينبغى أن تكون صبورًا ومنضبطًا ومنظمًا جدًا لاكتساب المهارات التي تحتاجها.

اصقل مهاراتك

ستحتاج إلى مزيج من مجموعة المهارات التقنية والمهارات الناعمة لتصبح مصمم واجهة مستخدم أو تجربة مستخدم، وإليك شرح بسيط عن كل منهما:

المهارات التقنية

أولاً، تعلّم مبادئ التصميم الأساسية مثل الطباعة ومبادئ اختيار الألوان والتخطيط والتسلسل الهرمي البصري. افهم كيفية إنشاء واجهات بديهية وجذابة بصريًا مع إعطاء الأولوية لقابلية الاستخدام (Usability) وإمكانية الوصول (Accessibility). ستحتاج أيضًا إلى التعرف على البرامج القياسية الأساسية الخاصة بالتصميم مثل Figma وSketch وAdobe XD وPhotoshop. حاول استخدام هذه الأدوات لإنشاء نماذج أولية (Prototype) والنمذجة (Mockup). بالنسبة لمعرفة الترميز (Coding) فهي ليست شرطًا أساسيًا، ولكن امتلاك معرفة جيدة ببعض اللغات البرمجية مثل HTML وCSS وJavaScript يمكن أن يكون ذو قيمة فيما بعد، خاصة لتصميم واجهة المستخدم فتمكّنك هذه اللغات من فهم كيفية ترجمة تصميماتك إلى كود فعلي والتعاون بشكل أكثر فعالية مع المطورين.

المهارات الناعمة

يعتبر التواصل الفعّال أحد أهم المهارات الناعمة وضروريًا للتعاون مع أصحاب المصلحة وفهم احتياجات المستخدم وعرض أفكار التصميم الخاصة بك. تأكد من قدرتك على التعبير عن نفسك وأفكارك لفظيًا وكتابيًا. يعتمد نجاح تصميم UI/UX على قدرتك على تحديد مشاكل المستخدم وابتكار حلول إبداعية. لذا حاول أن تصقل قدرتك على التفكير النقدي وتحليل المعلومات لتطوير حلول مناسبة ومميزة. أخيرًا، حاول تطوير مهاراتك في مجال أبحاث المستخدم لفهم احتياجات المستخدمين ودوافعهم وسلوكياتهم بعمق، وذلك بالاستفادة من أصدقائك أو أقربائك ومحاولة إسقاط مشاريعك عليهم.

إتقان أدوات التصميم الأساسية

لقد ذكرنا بالفعل بعض الأدوات التي ستحتاج إلى إتقانها. تقدّم العديد من المنصات عبر الإنترنت دورات وبرامج تعليمية شاملة حول تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم. استفد من هذه الموارد لتعلم الأساسيات واستكشاف مجالات اهتمامك. تابع آخر اتجاهات وأفضل ممارسات تصميم UI/UX خلال قراءة منشورات ومدونات متخصصة في المجال مثل UX Collective وSmashing Magazine وNielsen Norman Group وUX Writing بالعربية.

إنشاء محفظة أعمال قوية (بورتفوليو Portfolio) لإثبات خبرتك كـ مصمم UI/UX

تذكّر أن أفضل طريقة لاكتساب الخبرة هي البدء بالعمل على أرض الواقع حتى لو كان ذلك مجرد مشروع شخصي ولستَ متأكدًا من نجاحه. إن بناء محفظة أعمال قوية أمر ضروري لعرض مهاراتك والحصول على وظيفة أحلامك في تصميم UI/UX. اختر مشاريع تناسب أهدافك الشخصية واهتماماتك، واستكشف تحديات التصميم المختلفة. مثلاُ، حاول إعادة تصميم مواقع الويب أو التطبيقات الموجودة بالفعل، أو تصميم واجهات لمجموعات محددة من المستخدمين. ابدأ بمشاريع أصغر لبناء ثقتك بنفسك ثم انتقل تدريجيًا إلى مشاريع أكثر تعقيدًا مع اكتساب الخبرة. حاول الاستفادة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تستخدمها بانتظام وحدد مجالات التحسين في مشروعك لتعزيز تجربة المستخدم أو إنشاء نماذج أولية. حاول أيضًا إما المشاركة في مسابقات التصميم أو العمل التطوعي.

المشاركة في مسابقات التصميم

مسابقات التصميم هي مسابقات يقدم فيها المشاركون تصميماتهم الإبداعية لتقييمها مع تصميمات أخرى من مشاركين آخرين. يمكنك البحث عن منصات متخصصة بهذا الموضوع مثل DesignCrowd و99designs وFreelancer وDesignContest.com وأن تعرض مهاراتك وإنجازاتك لتحصل على ملاحظات قيّمة وانتقادات بنّاءة من خبراء المجال وربما تفوز بجوائز رائعة أو حتى قد تحصل على فرص عمل. بعد ذلك، يمكنك إضافة تصميماتك المُختارة إلى محفظة أعمالك، بحيث تبيّن قدرتك على المنافسة وإنتاج أعمال عالية الجودة أمام أصحاب الفرص الوظيفية.

المشاريع التطوعية أو المستقلة

يوفر العمل التطوعي أو العمل الحر خبرة قيمة إذا أردت أن تصبح مصمم UI/UX ويساعدك على تطوير شبكتك المهنية. اعرض مهاراتك التصميمية على المنظمات غير الربحية لإنشاء مواقع ويب أو مواد تسويقية أو للاستفادة من مشاريعك بأي شكل. أو ابحث عن عمل حر على منصات العمل عبر الإنترنت مثل Upwork وFiverr التي توفر لك فرص للتواصل مع عملاء من جميع أنحاء العالم والعمل على مشاريع مستقلة عن بعد. يمكنك أيضًا التواصل مع الشركات المحلية وعرض خدمات التصميم خاصتك بأسعار منخفضة لاكتساب الخبرة وبناء سيرة ذاتية.

بمجرد أن تبدأ في تصميم بعض المشاريع، أنشئ بورتفوليو تبرز أكثر مشاريعك نجاحًا وتوضح مهاراتك المتنوعة. يجب أن تبين محفظة أعمالك قصة نجاحك وتشرح من خلالها كيف أتممت عمليات التصميم واتخذت قراراتك والنتائج التي توصلت إليها في كل مرحلة من مراحل التصميم مثلًا.

ابنِ شبكة من المعارف في المجال وشارك في مجتمعات تصميم UI/UX

يمكن أن تساعدك مجتمعات النقاشات عبر الإنترنت على البدء في هذا المجال. احضر الفعاليات المرتبطة بالمجال وانضم إلى المنتديات والمجتمعات عبر الإنترنت وتواصل مع مصممين آخرين على LinkedIn. ابحث عن مصممي واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم ذوي الخبرة الذين يمكنهم توجيهك ودعمك في مسيرتك المهنية. شارك بمعرفتك ورؤيتك من خلال التحدث في المؤتمرات أو كتابة مشاركاتك في المدونات أو المساهمة في مشاريع مفتوحة المصدر.

حاول الحصول على تدريب الداخلي

يمكنك الانطلاق واكتساب خبرة قيمة والتعلم من المحترفين من خلال العمل كمتدرب، أي مصمم متمرّن. قد يبدو الأمر مملًا، لكن يوفر التدريب الداخلي فرصة ممتازة للعمل على مشاريع واقعية، والحصول على ملاحظات قيمة من مصممين ذوي خبرة، وبناء شبكتك المهنية. ستكتشف أيضًا جوانب مختلفة من تصميم واجهة المستخدم أو تجربة المستخدم وتحدد بدقة المجالات التي تناسب اهتماماتك ومهاراتك. يمكن أن تعزز فترات التدريب الداخلي الناجحة سيرتك الذاتية بشكل كبير وتعرض مهاراتك العملية لأصحاب العمل المحتملين.

اعمل بجدّ للحصول على الوظيفة التي تريدها

الآن بعد أن اكتسبت بعض الخبرة العملية لدعمك، فقد حان الوقت للبحث عن شركات ومؤسسات يتوافق عملها مع اهتماماتك وقيمك التصميمية والبدء في التقديم على الوظائف المناسبة لخبراتك. وإليك بعض النصائح:

ابنِ سيرتك الذاتية

صمّم سيرة ذاتية مميزة. استخدم الأرقام والبيانات لإظهار إنجازاتك وأعمالك وحاول تخصيص سيرتك الذاتية لكل وظيفة تتقدم لها، مع التركيز على المهارات والخبرة الأكثر ارتباطًا بالمنصب الذي تتقدم له. التفاصيل مهمة، لذلك تأكد من أن سيرتك الذاتية خالية من الأخطاء وأنها تخلق انطباعًا أوليًا احترافيًا وتتضمن رابطًا للبورتفوليو الذي صممته.

إنشاء ملف تعريف محسن على LinkedIn

يعد LinkedIn طريقة رائعة للتواصل مع مسؤولي التوظيف. أدرج صورة شخصية احترافية وملخصًا مقنعًا عنك واعرض أعمالك وإنجازاتك، خاصة مشاريع التصميم.

الأرقام مهمة لذلك تقدم إلى أكبر عدد ممكن من الوظائف الشاغرة

في حين أن جودة طلباتك للتقدم للوظائف مهمة، يلعب الكمّ أيضًا دورًا مهمًا في رحلة بحثك عن وظيفة. سوق العمل شديد التنافسية، ويتنافس العديد من الأشخاص المؤهلين على نفس المناصب. لذا يؤدي التقديم على المزيد من الوظائف إلى زيادة ظهورك وفرصك في التميز عن الآخرين. تذكّر أن التقدّم إلى وظائف متعددة لا يعني التضحية بالجودة. صمّم طلباتك لكل وظيفة محددة وأبرز مهاراتك وخبراتك ذات الصلة.

للمزيد حول كيفية تعزيز فرصك للحصول على  وظيفة كمصمم UI/UX بدون خبرة، احجز مقعدًا في دوراتنا التدريبية واستفِد من المعلومات المقدمة على أيدي خبراء المجال.

الأسئلة الشائعة

هل وظيفة مصمم UI/UX خيار مهني آمن مستقبلًا؟

نعم. هناك طلب كبير على مصممي UI/UX المؤهلين في مجال التكنولوجيا وحتى في المجالات الأخرى. وفقًا لـ CNN Money، من المتوقع أن ينمو الطلب على مصممي تجربة المستخدم بنسبة 18% حتى عام 2025.

هل يجب أن تتدرّب على برامج تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم كل على حِدة أم يمكن لبرنامج واحد أن يعلمك أساسيات المجالين معًا؟

يختلف الموضوع من شخص لآخر. على الرغم من أن مجالي تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم متشابهان في العديد من النواحي، إلا أن البعض يفضل أن يتعلم كل منهما بشكل منفصل. فمثلًا، لمن يهمه سهولة الاستخدام في التصميم، يجب أن يركز على برامج تصميم تجربة المستخدم، بينما إذا كان الجانب الجمالي والتفاعلي هو الأهم بالنسبة لك فالأفضل أن تتجه إلى برامج تصميم واجهة المستخدم. يجب أن يعتمد البرنامج الذي تختاره على اهتماماتك وأهدافك المهنية.

المقال_ترجمة_بتصرف_من_المصدر How To Become a UI/UX Designer With No Experience

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.