كيف توظّف كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في فريقك؟ نصائح وإرشادات

محتويات

كتّاب تجربة المستخدم أصحاب مهارات متعدّدة. بصفة عامة يأتي الكثير منّا من مجالات مثل كتابة الإعلانات والنصوص التسويقية (Copywriting) أو الكتابة التقنية وغيرها. في نفس الوقت قد قضينا وقتاً طويلاً في العمل على بناء هوية العلامة التجارية واستراتيجيات التواصل وغيرها من المستندات التي تختص بدعم العملاء.

على الرغم من أن مسمّى كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) جديد نسبياً إلا أن العمل والمهام التي يؤديها ليست كذلك. لذلك من المهم أن تتضح لديك الأسباب التي تجعل شركتك بحاجة إلى توظيف كاتب تجربة مستخدم.. والوقت الذي تحتاج فيه إليه، وماذا تتوقّع منه أن يساهم به في فريقك.

ذات صلة: لهذه الأسباب أنت بحاجة إلى كاتب تجربة مستخدم في فريق تصميم المنتجات

ومع ذلك.. حتى مع خلفياتنا الواسعة، تذكّر أنك توظّف كاتب تجربة مستخدم متعدّد المواهب وليس مجرد كاتب إعلانات ونصوص تسويقية. هل هناك فرق؟ بالطبع:

  • في حالة كاتب الإعلانات فهو ينشئ محتوى التسويق الذي تحتاجه شركتك لبيع المنتج (المقالات، نصوص السوشيال ميديا، النشرات البريدية)
  • بينما ينشئ كاتب تجربة المستخدم النصوص التي تحتاجها شركتك لتسهيل فهم المنتج وإمكانية التنقّل خلاله بنجاح (تطبيقات الهاتف، المواقع الإلكترونية)

باختصار نحن ككتّاب قد نأتي من خلفيات ومجالات كتابة متنوعة.. لكن أدوارنا ككتّاب تجربة مستخدم محدّدة: نحن نعمل مع فريق التصميم الخاص بالمنتج لصياغة نصوص واجهة المستخدم (UI).

كيف توظّف كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) في فريقك؟ نصائح وإرشادات
مقارنة بين كاتب الإعلانات وكاتب تجربة المستخدم

وللتوضيح أكثر، على سبيل المثال:

  • كاتب الإعلانات (Copywriter): يضع وصفاً نصيّاً لفستان معروض للبيع على موقع تجارة إلكترونية يركّز فيه على إبراز مميزات الفستان بطريقة تسويقية جذّابة بغرض إقناع العميل بالشراء.
  • كاتب تجربة المستخدم (UX Writer): يكتب النصوص المصغّرة (Microcopy) المهمة لإتمام عملية شراء الفستان بنجاح مثل تعليمات إدخال معلومات الدفع في صفحة الشراء، وأزرار الدعوة لاتخاذ إجراء (CTAs). إذاً هو يركّز على مساعدة المستخدم لإكمال المهام المطلوبة وتقديم الإرشادات اللازمة له وإبقائه على المسار الصحيح خلال عملية الشراء، وتوجيهه ومتابعته أثناء رحلته الرقمية داخل المنتج.

ذات صلة: 4 نصائح لكتابة نصوص مصغّرة ناجحة في المنتجات الرقمية

بناءاً على ما سبق.. عندما تقرّر شركتك توظيف كاتب تجربة مستخدم فمن الجيد التأكّد من توفّر كل ما يلزم من الإجراءات لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الدور الوظيفي الجديد.

فيما يلي بعض الاقتراحات والنصائح حول ما تحتاجه لتوظيف كاتب تجربة مستخدم في فريقك، وكيفية إجراء المقابلات:

🧐 ما الذي تحتاج إليه قبل توظيف كاتب تجربة مستخدم في فريقك؟

 

لتحقيق أقصى استفادة من كاتب تجربة المستخدم الذي تسعى لتوظيفه، تأكّد أولاً أن شركتك بها:

  • كاتب إعلانات متخصص في كتابة النصوص التسويقية يتولّى كتابتها وإنشاء المحتوى التسويقي.
  • فريق تسويق لديه بالفعل رسالة المنتج والقيمة التي يقدّمها ومزاياه. مع أن كتّاب تجربة المستخدم قادرون على أداء هذا العمل إلا أنه من الأفضل أن ينصبّ تركيزهم الأساسي على نصوص واجهة المستخدم.
  • دليل علامة تجارية واضح، يحدّد شخصية العلامة التجارية والطريقة التي تتواصل بها مع العملاء، ويتضمن إرشادات حول النبرة والصوت.
  • رؤية واضحة للمنتج وما يقدّمه وما يفعله وكيف يعمل.
  • ملاحظات وتقييمات العملاء الموثّقة والبيانات المرتبطة، هذا من شأنه مساعدة كاتب تجربة المستخدم أثناء عملية إنشاء وصياغة النصوص.
  • مدير تصميم أو مدير منتج لديه فهم لكتابة تجربة المستخدم (UX Writing) وأهميتها في تصميم المنتجات.

ذات صلة: أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)

التأكّد من وجود هذه الأمور يمهّد الطريق لكاتب تجربة المستخدم للمساهمة الناجحة في تحقيق أهداف المنتج والعلامة التجارية وأداء مهامه بكفاءة عالية.

📝 كيف تٌجري مقابلة عمل مع المرشحّين المحتملين لوظيفة كاتب تجربة مستخدم في فريقك؟

 

من أجل تجنّب إضاعة الوقت لكليكما ركّز تقييمك على مهارات كتابة تجربة المستخدم. افحص بعناية عيّنة الأعمال (Portfolio) للمرشّحين. ابحث عن الوضوح والاختصار والفعالية في نصوصهم.

إليك بعض النصائح التي تساعدك في إجراء مقابلة ناجحة مع كاتب تجربة مستخدم محتمل لفريقك:

  • اطلب الاطلاع على نماذج أعمال سابقة تتضمّن أمثلة على نصوص كتابة تجربة المستخدم.
  • قدّم اختبار نصوص للمرشحين، ركّز فيه على النصوص الأساسية مثل رسائل الخطأ (error messages)، الإشعارات (notifications)، الأزرار (buttons)
  • لا تغفل الأخطاء الإملائية والقواعد اللغوية، قد تكون ما يميّز مرشح عن غيره.
  • اسأل المرشح ما إذا سبق له الكتابة وفق دليل أسلوب كتابة المحتوى أو المساهمة في إنشاءه.
  • تأكّد أن المرشح على فهم ودراية شاملة بمنتجك والمشكلة التي يحلّها، كلما فهم ذلك زادت قدرته على كتابة نصوص تجربة مستخدم فعّالة.

💡 نصائح لتحقيق أقصى استفادة من كاتب تجربة المستخدم الجديد في فريقك

 

من المهم تحديد سبب حاجتك إلى توظيف كاتب تجربة مستخدم وما الذي تتوقع منه أن يساهم به في فريقك على المدى الطويل.

  • ينبغي إشراك كاتب تجربة المستخدم في المشروع منذ البداية، وعدم التأجيل وجعل مهامه في المرحلة الأخيرة.
  • وفّر لكاتب تجربة المستخدم الأدوات اللازمة التي يحتاجها في عمله مثل بيانات العملاء، نتائج أبحاث تجربة المستخدم، إرشادات العلامة التجارية وغيرها.
  • اجعل الأهداف والمهام ومواعيد التسليم واضحة منذ البداية.
  • تأكّد من فهم كاتب تجربة المستخدم لرؤية الشركة وقيمها ورسالتها واحتياجات العملاء.
  • إذا كنتَ رئيس قسم التصميم تأكّد من فهك لأهداف كتابة تجربة المستخدم ودورها في تصميم المنتجات. وأن بإمكانك تقديم ملاحظات بنّاءة.
  • لا تكلّف كاتب تجربة المستخدم إلا بأدواره المحددة المرتبطة بكتابة النصوص.
  • احرص على اندماج كاتب تجربة المستخدم مع فريق التصميم والفرق الأخرى المعنية وركّز على تحقيق التعاون فيما بينهم.

بمجرد تهيئة كاتب تجربة المستخدم كموظف جديد في الفريق ابدأ بتكليفه العمل على مشروعه الجديد. علاوةً على ذلك احرص على التوضيح للجميع أن كاتب تجربة المستخدم جزء من فريق التصميم.

في نهاية المطاف التوظيف المثالي لكاتب تجربة مستخدم لا يتعلّق فقط بإيجاد المرشح المناسب أو المثالي. بل يتعلّق بكون الشركة في مكانها الصحيح، لكي تستفيد من كاتب تجربة المستخدم، على الشركة أن تكون مستعدة للتعاون وتوفير بيئة العمل المناسبة.

🎯 في منصتنا نوفّر خدمات توظيف كتّاب تجربة مستخدم للقطاعين الحكومي والخاص، نجحنا بالفعل في توظيف أفراد وفرق عمل في كيانات ومؤسسات في مختلف البلدان العربية منها: المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان وغيرها.

لتفاصيل أكثر حول برامج التوظيف يُرجى التواصل معنا

 

تمّت ترجمة المقال – بتصرّف – من:

Dear Companies, Here’s how to hire a UX writer

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.