أهم مصطلحات الـ UX Writing وتصميم المحتوى الجزء الثاني

محتويات

مرحبًا بك في الجزء الثاني من دليل مصطلحات كتابة تجربة المستخدم “UX Writing” وتصميم المحتوى “Content Design”. بعد شرح عدة مصطلحات ضمن الجزء الأول.

في هذا الجزء، سنستمر في استكشاف مفاهيم ومصطلحات هذا المجال لتكون قادراً على البحث وتوسيع أفكارك وفهم كل ما يتعلق بكتابة تجربة المستخدم.

نقدم لك المزيد من المصطلحات والشرح لكل مصطلح لتعزيز معرفتك. كما عودناك، سنقدم أيضًا مواد إضافية لاستكشاف هذا المجال بعمق.

نحن هنا دائمًا لتزويدك بأحدث المعلومات والمصادر التي تساعدك على التطور والنجاح في عالم كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى. دعونا نواصل مقالنا لنتعلم معاً مصطلحات جديدة.

كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى
كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى

 تصميم المحتوى – Content design

 

عملية ترتيب وعرض المحتوى بطريقة تجعله ملائمًا ومفهومًا للجمهور المستهدف. يهدف تصميم المحتوى إلى تحسين تجربة المستخدم وجعل المعلومات سهلة الوصول والفهم.

تشمل عناصر تصميم المحتوى ترتيب النصوص والعناصر البصرية بطريقة منطقية وجذابة. يتعين أن تتناسب تلك العناصر مع أهداف المحتوى واحتياجات الجمهور. تشمل هذه العملية أيضًا تحديد الأهداف والرسالة لنقلها من خلاله.

مثال:

لنفترض أنك تدير موقعًا إلكترونيًا لشركة تقدم خدمات تعليمية عبر الإنترنت. تصميم المحتوى يشمل ترتيب المعلومات والكلام والصفحات بحيث يكون هناك منطق وتسلسل واضح. على سبيل المثال، وضع معلومات حول الدورات والبرامج التعليمية في الصفحة الرئيسية بوضوح. كما ينبغي أن تكون الأزرار والروابط واضحة للمستخدمين للانتقال بسهولة بين الصفحات.

بهذا الشكل، تصميم المحتوى يسهم في تحسين تجربة المستخدم على الموقع ويساعد المستخدمين في العثور على المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة وبشكل منطقي.

 تصميم المحادثة – Conversational design

 

عملية تصميم تفاعل مع المستخدم عبر واجهة محادثة تعتمد على محادثة طبيعية بين الإنسان والجهاز. يهدف تصميم المحادثة إلى توجيه تفاعل المستخدم بطريقة تجعله يشعر وكأنه يتحدث مع شخص آخر، حيث يتم اتباع قواعد ومبادئ معينة تُشبه الحوار البشري.

في تصميم المحادثة، يتعين على المصمم أن يأخذ في اعتباره عناصر مثل التحية والوداع والاستجابة لاستفسارات المستخدم بشكل منطقي ومنظم. لذا من المهم أن تكون الواجهة سهلة الاستخدام وسلسة، حتى يتمكن المستخدم من التفاعل بكفاءة وبسلاسة.

مثال:

لنفترض أنك تقوم بتصميم بوت محادثة لخدمة العملاء عبر موقع الشركة. في تصميم المحادثة، عليك أن تبدأ بتحية المستخدم، مثل “مرحبًا، كيف يمكنني مساعدتك اليوم؟”، ثم يكون لديه القدرة على فهم استفسارات المستخدم وتقديم الردود المناسبة بشكل منطقي. في النهاية، يمكن أن يُودع المستخدم ببساطة مثل “شكرًا لتواصلك، أتمنى لك يومًا سعيدًا”.

تصميم المحادثة يهدف إلى توفير تجربة مستخدم مريحة ومألوفة، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع الأنظمة والروبوتات بطريقة تشبه التفاعل مع أفراد حقيقيين كما يوفر خدمة عملاء ممتازة للمستخدمين.

❌ رسالة الخطأ – Error message

 

 رسالة تظهر للمستخدم عندما يحدث خطأ أو استثناء في تفاعله مع نظام أو تطبيق. الهدف الرئيسي لهذه الرسالة هو توجيه المستخدم وإبلاغه بشكل واضح عن الخطأ الذي وقع وكيفية التعامل معه.

خصائص رسالة الخطأ:

 

شفافية: يجب أن تكون رسالة الخطأ واضحة ومفهومة، حتى يمكن للمستخدم فهم السبب الرئيسي للخطأ.

توجيه: توجه رسالة الخطأ المستخدم نحو الخطوة الصحيحة التي ينبغي عليه اتخاذها لحل المشكلة.

عكس التهمة: في بعض الأحيان، يمكن أن تكون الأخطاء نتيجة لإجراءات المستخدم. في هذه الحالة، يجب أن تكون رسالة الخطأ موجهة بشكل إيجابي وداعم للمستخدم دون إساءة أو اتهامه بشكل مباشر.

مثال:

لنفترض أن المستخدم يحاول تحميل ملف على موقع، ولكن تلقى رسالة خطأ. على الرسالة أن تظهر بوضوح وتقول: “عذرًا، لا يمكن تحميل الملف. يُرجى التأكد من أن الملف صالح وأنك متصل بالإنترنت. يمكنك المحاولة مرة أخرى بعد التحقق من الاتصال وصحة الملف.”

باستخدام رسالة الخطأ الصحيحة، يمكن للمستخدم أن يعرف ما إذا كان الخطأ يعود إلى مشكلة في الملف أو في الاتصال بالإنترنت، وبالتالي يمكنه اتخاذ الإجراءات الصحيحة لحل المشكلة.

 منع الخطأ – Error prevention

 

هو مبدأ أساسي في تصميم المحتوى وواجهات المستخدم، حيث يهدف إلى تقديم معلومات وإرشادات مسبقة للمستخدم لمنع حدوث أخطاء أو اتخاذ خيارات خاطئة. هذا المبدأ يسعى إلى تحسين تجربة المستخدم عن طريق توجيهه نحو الاختيارات الصحيحة وتقليل احتمالية وقوع أخطاء.

خصائص منع الخطأ:

 

معلومات مسبقة: توفير المعلومات والتوجيهات اللازمة للمستخدم مسبقًا، مما يساعده على اتخاذ قرارات صحيحة.

تصميم واجهة مستخدم بديهية: جعل واجهة المستخدم سهلة الاستخدام ومنطقية، حيث يمكن للمستخدم أن يجد ما يبحث عنه بسهولة.

تقديم تحذيرات وتنبيهات: في حالة وجود أي مخاطر أو اختبارات مهمة، عليك تقديم تنبيهات وتحذيرات واضحة للمستخدم.

مثال:

في تصميم موقع إلكتروني لتسجيل الدخول، يمكن منع الخطأ عن طريق تقديم رسالة توضح للمستخدم عند إدخال اسم مستخدم أو كلمة مرور غير صحيحة.

عوضًا عن السماح للمستخدم بالوصول لصفحة الدخول بشكل غير صحيح ومن ثم إظهار رسالة الخطأ، يمكن عرض رسالة تنبيهية على نفس صفحة الدخول تُخبر المستخدم بأنه أدخل معلومات غير صحيحة وترشده لإصلاحها دون الحاجة إلى الوصول لصفحة خطأ منفصلة. بذلك يُمكن للمستخدم منع الخطأ قبل حدوثه.

 الدقة – Fidelity

 

مصطلح يُستخدم في مجال تصميم المحتوى والواجهات للإشارة إلى مستوى التفاصيل والإتقان في التصميم. يُمكن أن يكون التصميم عالي الدقة أو منخفض الدقة حسب مدى تقدم العمل نحو النسخة النهائية المتوقعة.

منخفضة الدقة (Low Fidelity): تشير إلى التصميمات البسيطة والأولية التي تهدف إلى تجسيد الأفكار والهياكل العامة دون التفاصيل الدقيقة. يمكن استخدامها في المراحل المبكرة من عملية التصميم لاختبار الأفكار والمفاهيم.

عالية الدقة (High Fidelity): تشير إلى التصميمات المتقدمة والمفصلة التي تقترب من النسخة النهائية المتوقعة بمستوى عالٍ من التفاصيل. يمكن استخدامها في المراحل المتقدمة من عملية التصميم لعرض التفاصيل بشكل دقيق.

مثال:

في مشروع تصميم تطبيق جوال، يمكن أن يبدأ المصمم بتصميمات منخفضة الدقة تُظهر الهيكل العام للتطبيق وموقع العناصر الرئيسية مثل الأزرار والشاشات الرئيسية. ثم، بمرور الوقت، يزيد من دقة التصميمات لتشمل تفاصيل أكثر مثل الألوان والأشكال والخطوط والرموز. هذا يساعد في فهم كيف سيبدو التطبيق في النهاية ويسمح بتقييم التفاصيل بشكل دقيق.

في الختام، تلعب مصطلحات UX Writing وتصميم المحتوى دورًا محوريًا في تحسين تجربة المستخدم وجعل الواجهات والمحتوى أكثر فعالية وأمانًا.

من خلال فهم هذه المصطلحات وتطبيقها بشكل صحيح، يمكننا تحسين التواصل مع الجمهور وتحقيق أهدافنا بنجاح. إن معرفة مفاهيم مثل اختبار A/B، إمكانية الوصول، بوت المحادثة، واستراتيجية المحتوى تسهم في بناء تجربة مستخدم متميزة. ولا يزال هذا المجال يتطور باستمرار، مما يجعل البقاء مطلعين على آخر التطورات أمرًا ضروريًا. إذا كنت تسعى للتعمق اكثر في مجال كتابة تجربة المستخدم، فإن فهم هذه المصطلحات واستخدامها بفعالية يمكن أن يكون السبيل لتحقيق ذلك. إضافة لحجز مقعدك في دوراتنا المخصصة لجميع المستويات باللغة العربية لضمان انطلاقك في سوق العمل مباشرة. والاشتراك في قناتنا على يوتيوب لتصلك آخر التحديثات في المجال من خلال جلسات مسجلة نتحاور فيها مع خبراء المجال.

نراكم في الأجزاء القادمة من دليل مصطلحات كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.