نصائح لتحسين بوت المحادثة (ChatBot) في موقعك وتطبيقك

محتويات

أصبحت تقنية الـ chatbot  أو مايُعرف بـ “بوت المحادثة” من الأدوات القوية والفعالة في عالم التسويق الرقمي. إذا كنت ترغب في تحسين chatbot الخاص بك وتحقيق نتائج مذهلة في عملك التجاري، في هذا المقال، سنقدم لك نصائح قيّمة لتحسين chatbot الخاص بك بطريقة تساعدك على تجاوز جميع المنافسين الآخرين من مواقع وتطبيقات والظهور في صدارة نتائج البحث على جوجل بسبب رضا العملاء عن الخدمات المُقدمة ورغبتهم بالبقاء مطولاً داخل موقعك.

Chatbots هي وسيلة شائعة وفعالة من حيث التكلفة للتواصل مع العملاء. يمكن أن تساعد العملاء في:

  • الحصول على إجابات سريعة على أسئلتهم.
  • إتمام عمليات الشراء.
  • تقديم توصيات شخصية.

من خلال استخدام بوت المحادثة، يمكنك تحسين تجربة العملاء وتسهيل التواصل معهم بطريقة سريعة ومريحة. كما يمكن أن توفر لك فرصة رائعة للحد من التكاليف الإضافية وتحسين كفاءة عملياتك التجارية.

مع ذلك، من المهم فهم مبادئ علم النفس لأنها مهمة جداً لمعرفة كيفية استجابة العملاء مع خاصية الدردشة الموجودة ضمن موقعك أو تطبيقك الإلكتروني التي يمكن أن تساعد في تحسين تصميم الشات بوت وفاعليته.

10 نصائح لإنشاء بوت محادثي احترافي

فيما يلي 10 نصائح يمكنك استخدامها لإنشاء بوت محادثة احترافي وفعال يلبي احتياجات المستخدمين:

ليكون بوت المحادثة احترافياً ويلبي الغرض منه، طبّق النصائح التالية:

نصائح لتحسين بوت المحادثة (ChatBot) في موقعك وتطبيقك
نصائح لتحسين بوت المحادثة (ChatBot) في موقعك وتطبيقك

الحفاظ على البساطة والوضوح

أول مبدأ يجب أن تأخذه في الاعتبار عند تصميم وبناء محادثات بوت المحادثة “chatbot” هو البساطة. ينبغي أن تكون النصوص سهلة الفهم والشات بوت سهل الاستخدام. تأكد من استخدام لغة واضحة وموجزة، وتجنب استخدام الكلمات المعقدة أو المصطلحات التي قد لا يفهمها مستخدموك.

استخدم طريقة الكلام البشرية “أنسنة النصوص”

الناس عادة ما يتحدثون مع البشر وليس مع الآلات. لذا يعتبر ميزة جميلة أن يكون لدى chatbot الخاص بك أسلوب حديث بشري؛ وذلك من خلال أنسنة النصوص لمساعدة مستخدميك على الاطمئنان والشعور بالراحة أثناء المحادثة. استخدم طريقة ودية ومريحة. حاول أن تحاكي الطريقة التي يتحدث بها الناس في الحياة الحقيقية.

قدم ردود فورية

تقديم ردود فورية أمر مهم عندما يتعلق الأمر بالشات بوت “بوت المحادثة”. يتوقع المستخدمون الحصول على رد فوري على رسالتهم. يجب أن يستجيب  chatbot الخاص بك بسرعة وكفاءة، وتزويد المستخدمين بالمعلومات التي يحتاجون إليها بأسرع وقت ممكن.

تحويل العملية لتجربة شخصية “Personalization

التخصيص هو مبدأ رئيسي يمكن تطبيقه على بوتات المحادثة أو بوتات الرد التلقائي. من خلال تخصيص تجربة العملاء المتعاملين معه، يمكنك خلق شعور بالاتصال مع المستخدمين. يمكن تحقيق ذلك عن طريق الإشارة إلى المستخدمين بأسمائهم أو تخصيص الردود بناء على تفاعلاتهم السابقة مع بوت الرد التلقائي.

إعطاء خيارات

يحب الناس أن تقدم لهم خيارات. فحبذا لو يوفر  chatbot الخاص بك للمستخدمين مجموعة من الخيارات التي يمكنهم اختيارها، مثل قائمة بالمواضيع التي يمكنهم استكشافها أو المنتجات التي يمكنهم شرائها. يساعد ذلك المستخدمين على الشعور بالتحكم في المحادثة ويساهم بإحساسهم بالراحة واندماجهم بشكل تلقائي مع بوت المحادثة الخاص بمشروعك التجاري.

استخدم الوسائط المرئية ضمن الـ chatbot

الوسائط المرئية يمكن أن تكون أداة قوية عندما يتعلق الأمر بالـ شات بوت. من خلال استخدام الصور ومقاطع الفيديو ووسائط مرئية أخرى، من خلال تضمين هذه الخصائص يمكنك جعل الـ  chatbot الخاص بك ملفتاً للنظر ويُحفز المستخدم على التفاعل معه. بالتالي يساعد ذلك في الحفاظ على اهتمام المستخدمين واندماجهم في المحادثة.

استخدم المرح ضمن نصوص الـ chatbot

إقحام الروح المرحة ضمن الكلمات داخل النصوص تعتبر طريقة رائعة للتواصل مع المستخدمين وخلق تجربة إيجابية. ميّزة إضافية أُخرى لتحسين بوت المحادثة الخاص بعملك التجاري من خلال استخدام الطريقة العفوية والمرحة، فلا أفضل من تقديم النكات أو القليل من الردود المرحة واللطيفة للمستخدم عند الحاجة خاصة عند الوصول لمرحلة الشرح عن المنتجات أو ما يتعلق بالأسعار. يمكن أن يساعد ذلك في خلق تجربة لا تُنسى للمستخدمين وجعلهم يعودون للمزيد.

شجّع على تقديم الملاحظات

تقديم الملاحظات “Feedback” أمر مهم عندما يتعلق الأمر بتطوير وتحسين بوت المحادثة الخاص بعملك. من خلال طلب آراء المستخدمين واستفسارهم، يمكنك تحسين خصائصه وفهم احتياجات المستخدمين بشكل أفضل. هذه الملاحظات ستكون عوناً كبيراً لك وتساعدك في اتخاذ قرارات صحيحة وأفكار حول كيفية تحسين وتطوير بوت الرد التلقائي في المستقبل.

استخدم الدلائل الاجتماعية “socialproof”

الدلائل الاجتماعية هي مبدأ نفسي يشير إلى انحياز الناس لاتباع أفعال الآخرين. من خلال استخدام الدلائل الاجتماعية في  chatbot الخاص بك مثل عرض تقييمات العملاء أو التقييمات، يمكنك تشجيع المستخدمين على اتخاذ إجراءات معينة، مثل القيام بعملية شراء أو التسجيل في النشرة البريدية الخاصة بعملك التجاري.

التحسين المستمر للـ chatbot

أخيرًا، التحسين المستمر هو مبدأ رئيسي للحاق بعجلة التطورات الحاصلة ضمن التطبيقات الخاصة بالـ  chatbot. التطوير المستمر لأكثر أداة يتعامل معها المستخدمون يعني رفع ايرادات تجارتك بشكل عام لأنك بكل بساطة تولي اهتمامك الأول لعملائك، فقط راقب ملاحظات المستخدمين وحلل البيانات. لتحصل بعدها على معلومات رائعة من شأنها مساعدتك في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وإجراء التغييرات التي ستساعد في بناء تجربة أفضل لمستخدميك مع مرور الوقت.

بعبارة أخرى. الشاتبوتات هي وسيلة رائعة لتوفير المساعدة على مدار الساعة لعملائك. جرب تنفيذ ما ذكرناه أعلاه وانتظر النتائج الرائعة من خلال تحسين تجربة عملائك مع  chatbot الخاص بك .

في ختام هذا المقال، نأمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه النصائح المفيدة لتحسين Chatbot الخاص بك. تذكروا أن المستخدم هو العنصر الأساسي في عملية تطوير Chatbot ناجح.

لذا، ابدأوا دائماً بفهم احتياجات وتوقعات المستخدمين وتضمين هذه المعرفة في تصميم وتطوير البوت الخاص بكم. من خلال تبسيط التجربة للمستخدم مع استخدام لغة واضحة وسهلة الفهم. كما ينبغي أن تكونوا على استعداد لتعديل وتحسين البوت بناءً على ردود المستخدمين وتعلم الآلة المستمر. ولا تنسوا أن تضعوا ميزة التواصل مع موظف لخدمة العملاء في الحالات التي يحتاج المستخدمون إلى مساعدة إضافية “بمعنى آخر خدمة عملاء من موظفي شركتك خاصة عندما يكون العميل بحاجة معلومات وإرشادات بشكل أكبر”. نتمنى لكم النجاح في تحسين Chatbot الخاص بك وتقديم تجربة مستخدم مرضية وفعالة.

لقد نسينا شيء مهم، نقدّم في دورات كتابة تجربة المستخدم دروس هامة مرتبطة بتصميم محادثات بوت المحادثة (ChatBot) يمكنك التعرّف على تفاصيل الدورات وحجز مقعدك في الدفعة القادمة من هنا: ، متحمّسين للقائك.

 

المقال- ترجمة- ويتصرّف- من المصدر: 10 tips to improve your chatbot

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.