محتويات

رسائل البريد والوصول أصبح عمل روتيني تعتمد عليه جميع المواقع للبقاء على اتصال مباشر مع العملاء، بالإضافة لإخبارهم بالمستجدات عن طريق رسائل مباشرة وواضحة لوصول إلى هدف أي موقع أو منتج رقمي.

يمكننا القول بإن الصيغة المستخدمة بكتابة تجربة المستخدم تلعب دوراً هاماً جداً في كسب ثقة العملاء والحصول على عملاء جدد يدعمون المشروع الرقمي أكثر وأكثر.

تكلمنا في الجزء الأول عن أمثلة لكتابة رسائل الخطأ، وفي الجزء الثاني عن عمليات تسجيل الدخول، وفي الجزء الثالث عن أمثلة لكتابة الشاشة الفارغة أما ضمن هذا الجزء الأخير سنتكلم عن كتابة رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الوصول والشمولية من أشهر المواقع العالمية لتستطيع الاقتباس وكتابة نموذج إبداعي خاص بك. خاصة أن إرسال النشرات البريدية والاهتمام بحاجات الناس المختلفة ضمن رسائل الوصول أصبحت أكثر رواجاً حالياً. مهمتك كـ كاتب أو مصمم تجربة مستخدم أن تجعل العملية سهلة ومفهومة.

 

لنبدأ..

 

كتابة البريد الإلكتروني ?

نتعرض يومياً إلى كم هائل من رسائل البريد الإلكتروني، لذا من المهم لك كموقع إلكتروني كتابة الرسائل البريدية وإرسالها بحرص شديد والتعامل مع ذلك على أنه وسام ثقة؛ خاصة لمن آمن بمشروعك وأعطاك إيميله الخاص. النشرات البريدية لا تقل أهمية عن أي محتوى آخر لذلك عليك كتابتها بعناية لتكون مفيدة وتقدم المعلومات بطريقة بسيطة ومقتضبة، إلا إذا كانت رسائل إخبارية.

إليك أشهر الأمثلة العالمية الرائعة لإلهامك وكتابة نسختك الخاصة.

 

موقع Zest

أمثلة كتابة تجربة المستخدم
رسائل البريد-Zest

لو كان هناك بطولات عالمية وجوائز لكتابة الرسائل البريدية لأخذها موقع زيست بكل جدارة، إسقاط رائع لهوية الموقع على رسائله.

موقع Headspace

أمثلة كتابة تجربة المستخدم
رسائل البريد-Headspace

يعتبر هذا النموذج البريدي من الموقع مثالية إلى حد كبير، حيث عرض المحتوى بشكل مختصر ومفهوم ليصيب الهدف مباشرة؛ مع استخدام العاطفة لشد انتباه القارئ دون الحاجة إلى الإلحاح.

موقع Todoist

أمثلة كتابة تجربة المستخدم
رسائل البريد-Todoist

رسالة احترافية من الموقع لحث القارئ لتحميل التطبيق بطريقة رائعة، حيث استخدم هنا لغة الحوار بطريقة بسيطة ومليئة بالمعلومات بشكل مختصر جداً.

 

كتابة الوصول والشمولية ?

يبدو هذا المصطلح غريباً في البداية لكنه بسيط من حيث المعنى، يتعرض بعض الأشخاص في العالم للإضطهاد وعدم إمكانية مشاركتهم ضمن الفعاليات الرقمية خاصة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة. هنا جاءت الوصولية والشمول لتضمن حقهم في ممارسة حقوقهم الرقمية وتصميم واجهات ومحتوى مناسب لهم. بما معناه (هذا المحتوى لديه قابلية الوصول لجميع الأشخاص ويشمل جميع الحالات). إزداد الاهتمام مؤخراً بكتابة رسائل الوصول والشمولية بالنسبة لمجال تجربة المستخدم وأصبحت رائجة بشكل كبير.

إليك بعض الأمثلة العالمية لإلهامك وكتابة نسختك الخاصة:

 

موقع Medium
أمثلة عن كتابة تجربة المستخدم
رسائل الوصول والشمولية-Medium

يتيح ميديوم للأشخاص مساعدة بعضهم من خلال كتابة نصوص توضيحية بديلة، من خلال تقديم شرح كامل لطريقة الكتابة مع وضع مثال للتوضيح.

موقع Contentful
كتابة تجربة المستخدم
رسائل الوصول والشمولية-Contentful

إشارة رائعة من الموقع بإن الحقل الأخير يساعد في تحسين تجربة الوصول لجميع الناس.

موقع Equalista
تجربة المستخدم
رسائل الوصول والشمولية-Equalista

هنا لايمكن أن نعتبر هذا النموذج مثالاً بقدر ماهو أداة مفيدة لتحسين تجربة المستخدم ليشمل الجميع للترويج لتطبيق من أجل استخدامه من قِبَل الجميع، مهما كان الاختلاف بينهم.

 

إلى هنا يكون ختام هذه السلسلة من الأمثلة الرائعة المقتطفة من أشهر المواقع العالمية.

 ولكن.. لم ننتهي بعد سنرفق أمثلة إضافية صادفناها خلال البحث عن كتابة (النسخ المصغرة) لتكون كتابة تجربة المستخدم لديك عالية الاحترافية. ?

 

بداية النهاية من موقع  AirBnb
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-AirBnb

هذا النموذج الرائع يخبرك بالتوقيت المحلي لمنطقة تورنتو عند ارسالك رسالة لهم.

موقع Team Up recruitment
كتابة تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-Team Up recruitment

بالرغم من غرابة الرسالة إلا أنها تنطوي على ذكاء كبير، حيث أرفق الموقع رسالة مضمونها دعوة للإنضمام لوكالتهم للعثور على وظيفة وفي حال وجد المستخدم خطأ إملائي ضمنها؛ طلبوا من المستخدم التواصل معهم لإخبارهم.

موقع  The Guardian
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-The Guardian

حرص الموقع هنا على استخدام لهجة ودية مع المستخدمين؛ كـ أخذ إذنهم قبل الموافقة على اتخاذ الإجراء المطلوب.

موقع Sleepzy
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-Sleepzy

يمكن أن يكون وصول الإشعارات بشكل مستمر يسبب الإزعاج للمستخدمين. كيف يمكنك كتابة رسالة تقنعهم بتلقي الإشعارات؟

بكل بساطة يمكنك إخبار المستخدم بإنه لن يتم أي رسائل أو إشعارات غير مرغوب فيها.

موقع Headspace
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-Headspace

من خلال الكلام الإيجابي والتشجيع يمكنك إقناع المستخدم بتلقي إشعارات غير مزعجة له. هذا مافعله الموقع ضمن هذا النموذج الرائع المرفق للموقع.

موقع Zest
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-Zest

يمكنك تشجيع المستخدمين على القيام بجولة ضمن موقعك من خلال عرض فيديو لا يتجاوز الـ 8 ثوان؛ مع إخباره بالضبط مدة مشاهدة الفيديو. مثلما فعل موقع زيست هنا.

موقع Butter
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-Butter

 تتمتع هذه المنصة بوضوح علامتها التجارية أمام العملاء. قد تكون هذه الإرشادات شديدة اللهجة لبعض الأشخاص وتحمل صيغة الأمر في طياتها. لكن عندما يكون جمهورك معروف جيداً لديك وبالمقابل يثقون بك يمكنك الكتابة بهذا الشكل الرائع.

موقع  musictaste.spaces
تجربة المستخدم
أمثلة إضافية-musictaste.spaces

هنا يستخدم الموقع لغة الحوار لإعلام المستخدم بإنه سيتم ربط ملفه الشخصي بخدماتهم. نوع لطيف من أنواع الكتابة.

 

في الختام هل يمكننا القول بإن هذه الأمثلة ساعدتك بإعطاءك أفكار إبداعية؛ لتكون قادراً على تحدي نفسك في مجال كتابة تجربة المستخدم وإثبات مهاراتك أمام الجميع. يمكنك رفع مهاراتك أكثر لتحصل على خبرة أكبر ضمن المجال عند حجز مكان لك في الدورات المناسبة لإهتماماتك ضمن منصة UX Writing بالعربية.

 

ترجمة- وبتصرف- من المصدر: 35 Examples of Great UX Writing To Spark Inspiration

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.