تحليل المنافسين وأهميته في تصميم المنتجات الرقمية

محتويات

اليوم؛ المجتمعات الرقمية قائمة على إثبات الذات، تبحث الشركات ورجال الأعمال دومًا عن الطرق الفعّالة للتميّز والنجاح. إنّ فهم المنافسة وتحليلها يمثلان أحد أهم أسس النجاح في عالم الأعمال، سواء كنت شركة عريقة تمتلك خبرة تزيد عن عقد من الزمان، أو ناشئًا يرسم خطواته الأولى.

هنا ومن إنطلاقة تحديد ماهية منتجاتك الرقمية؛ تأتي الخطوة المرافقة لها؛ وهي تحديد المنافسين. حيث تعدّ تلك الخطوة فن وعلم يتطلب الكثير من الذكاء والأكثر من الحنكة.

لا يمكن أن نعتبرها عملية روتينية؛ أو إجراء ثانوي. من الضروري فهم السوق بشكل متعمق؛ وتحليل دقيق لتحركات المنافسين ودراسة استراتيجيهم. لا يمكن لأي شركة أو رائد أعمال أن يستقر بثبات في مكانه دون أن يلقي نظرة شاملة على منافسيه ويحلل نقاط قوتهم وضعفهم.

المنافسة ضمن السوق الرقمي

المنافسة في السوق الرقمي
المنافسة في السوق الرقمي

يمكنك ملاحظة أن هذا العصر الرقمي يشهد تحولًا جذريًا في طرق التسويق والتواصل، أصبحت معركة المنافسة تتجدّد وتتعقّد في الفضاء الرقمي بشكل خاص. مع تزايد نسبة التسوق عبر الإنترنت في العالم العربي، أصبح من الضروري بمكان أن تتبع المنافسين وتحلل استراتيجياتهم بعناية فائقة.

من هنا، يأتي دور تحليل المنافسين كأداة ونقطة قوة للشركات والأفراد الذين يسعون للتفوق والنجاح في ساحة الأعمال الرقمية. حيث تتخطى هذه العملية لأن نعتبرها مجرد استطلاع عابر، لكنها استراتيجية أساسية وهامة جداً؛ لتلقي نظرة شاملة على ما يحدث؛ لتتعلم وتعرف كيفية اتخاذ القرارات الصائبة والفعّالة بناء على التحليل الدقيق والعميق.

إذا كنت تسعى للبقاء على رأس المنافسة وتحقيق النجاح في عالم الأعمال الرقمي، فإن معرفة منافسيك يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتك. فقط من خلال فهم مكامن القوة والضعف واكتشاف الفرص الجديدة يمكنك أن تحقق التميّز والنجاح في عالم مليء بالتحديات والفرص الواجب استغلالها لصالحك.

يمكنك الإطلاع على: أهمية تجربة العميل (CX) في المنتجات الرقمية

أهمية تحليل السوق والمنافسين

 

فهم المنافسين والسوق يمثلان عمودًا فقريًا لعملية تصميم المنتجات الرقمية الناجحة، حيث تتجسد أهميتهما في قدرتهما على توجيه الخطوات وتحديد الاتجاهات الصحيحة. عندما نتحدث عن المنافسين، فإننا نتحدث عن أشباهنا، عن الكيانات التي تشارك معنا في نفس الساحة الرقمية، التي تسعى بجدية لجذب انتباه الجمهور وتحقيق النجاح.

من خلالهم، تستطيع أن تحدد نقاط القوة والضعف في منتجاتهم، و تستوحي الأفكار الجديدة والابتكارات التي قد تميز منتجاتك وخدماتك الرقمية عنهم بشكل استثنائي.

كمثال على ذلك: لنفترض أنك تطوّر تطبيقًا لمشاركة الصور والفيديوهات. قبل أن تبدأ في برمجة التطبيق، عليك معرفة المنافسين في هذا المجال.

قد تجد منافسين مباشرين يقدمون تطبيقات مشابهة تمامًا لما تخطط لتقديمه. قد يكون هناك أيضًا منافسين غير مباشرين، مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي، التي تقدم وظائف مشابهة لمشاركة الصور والفيديوهات ولكن بطرق مختلفة.

بعد دراستهم، يمكنك أن تقرر ما الذي يمكنك تقديمه بشكل مختلف ومبتكر لجذب المستخدمين. ربما يكون تحسين واجهة المستخدم وتوفير خيارات تحرير الصور والفيديوهات بطريقة مبتكرة هو ما يميز تطبيقك عن المنافسين المباشرين. ومن خلال توفير ميزات التفاعل الاجتماعي والمشاركة مع الأصدقاء، يمكنك أن تجعل تطبيقك يبرز بين التطبيقات الأخرى التي تنافسك بشكل غير مباشر.

هكذا، تقدّم منتج رقمي فريد ومبتكر يستجيب لاحتياجات المستخدمين بشكل فعّال ويتفوق عليهم بطريقة ذكية.

فهم السوق بشكل عام أمر مهم أيضًا لتصميم المنتجات الرقمية الناجحة، حيث يساعد في تحديد احتياجات الجمهور المستهدف بدقة وتحديد الفجوات التي يمكن ملؤها بمنتجات رقمية متميزة. على سبيل المثال: إذا كانت دراسة السوق تشير إلى زيادة في الطلب على تطبيقات تعلّم اللغات الجديدة، فإن تصميم تطبيق مبتكر وسهل الاستخدام في هذا المجال قد يكون فرصة ذهبية لتحقيق النجاح.

كيفية تحليل المنافسين

كيفية تحليل المنافسين
كيفية تحليل المنافسين

مثلما ذكرنا سابقاً، تحليل المنافسين عملية مهمة تساعد الشركات على فهم موقعها في السوق وتحديد الفرص المحتملة للنمو. إليك الخطوات الأساسية لتحليل المنافسين:

  • تحديد المنافسين: حدد وقيّم نفسك قبل تحديد المنافسين؛ ابدأ بمراجعة قيم وأهداف علامتك التجارية ومنتجات وخدمات عملك. بهذه الطريقة، يمكنك التعرف بسهولة على العلامات التجارية الحالية التي قد يختارها العملاء المستهدفون بدلاً منك.
  • تحليل هيكل أعمال المنافسين: من خلال فحص كيفية هيكلة المنافسين لأعمالهم، يمكنك تقييم مدى قدرتهم على النمو وكسب حصة السوق وكسب ولاء العملاء في سوقك المستهدف.
  • تقييم المنافسين وعروضهم: العرض هو لمحة قصيرة تلخص فوائد المنتج ولماذا يختار العميل هذا المنتج على حساب المنتجات المنافسة.

فيما يتعلق بالأدوات والتقنيات المستخدمة في تحليل المنافسين، هناك العديد من الأدوات المتاحة التي يمكن استخدامها لجمع وتحليل البيانات حول المنافسين. بعض هذه الأدوات؛ مثل:

  • Ahrefs: أداة SEO شاملة توفر بيانات من الدرجة الأولى حول محتوى المنافسين، الروابط الخلفية، الكلمات الرئيسية، الإعلانات PPC، والكثير من الميزات.
  • SEMrush: تحلل استراتيجيات SEO، الكلمات الرئيسية، والروابط الخلفية للمنافسين.
  • SimilarWeb: يوفر إحصاءات حركة مرور الموقع، مصادر الإحالة، وديموغرافيا الأشخاص.

تحليل المنتجات الرقمية للمنافسين

 

تحليل المنتجات الرقمية للمنافسين يتطلب النظر في العديد من الجوانب المختلفة. إليك بعض الخطوات والأمور التي عليك البحث عنها:

كيفية تحليل المنتجات الرقمية للمنافسين:

قبل أن نغوص في عملية تحليل المنافسين، يجب أن نفهم كيفية تحليل المنتجات الرقمية التي يقدمها منافسينا.

  1. الاستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكنك الحصول على نظرة قريبة على ما يقوله جمهورك المستهدف عن منتجات المنافسين (والخاصة بك) عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. المراجعات عبر الإنترنت: البحث عن مراجعات المنتجات للمنافسين على المواقع مثل Google Reviews.
  3. رصد وسائل التواصل الاجتماعي: الاستعانة بأدوات مثل Hootsuite أو Sprout Social لرصد النشاطات الاجتماعية للمنافسين.
  4. تجربة منتجاتهم وخدماتهم بنفسك: إذا كان ذلك ممكنًا، قد ترغب في تجربة المنتجات الرقمية للمنافسين بنفسك لفهمها بشكل أفضل.
  5. البحث الثالث: البحث الثالث يعني البحث عن تقارير أو دراسات تقدّم رؤى مفصلة وعميقة حول المنتجات الرقمية التي يقدمها المنافسين.

ما الذي يجب البحث عنه في المنتجات الرقمية للمنافسين:

 

علينا البحث عن ميزات المنتجات الرقمية للمنافسين، وواجهة المستخدم، وأداء المنتج، وقابلية استخدامه والأمان، وتجربة المستخدم بشكل عام. لكن إذا ما أردنا التعمق أكثر يمكن البدء بالبحث عبر الأماكن التالية:

  1. ميزات الموقع الإلكتروني: تتضمن التصميم والمحتوى.
  2. تجربة العملاء: تجربة العملاء وطريقة خدمتهم.
  3. المحتوى التسويقي: تتضمن وصف المنتج والمدونات.
  4. وسائل التواصل الاجتماعي: تردد المنشورات ومعدل التفاعل.
  5. الترويج: المبيعات والخصومات.
  6. الاتصالات: تتضمن رسائل البريد الإلكتروني للعربات المهجورة والنشرات الاخبارية.
  7. المراجعات: تتضمن ردود الفعل من العملاء والشكاوى.

اقرأ المزيد عن: أهمية كتابة تجربة المستخدم في تصميم المنتجات (product design)

استخدام المعلومات المكتسبة

استخدام المعلومات المتاحة للتحليل
استخدام المعلومات المتاحة للتحليل

تحليل المنافسين يمكن أن يوفر لك الكثير من المعلومات القيّمة التي يمكن استخدامها بطرق متعددة لتحسين تصميم المنتجات الرقمية. إليك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها:

  • تطوير الميزة التنافسية للمنتج: استخدام المعلومات المكتسبة من تحليل المنافسين لتطوير أو التحقق من القيمة المميزة لمنتجك. يمكنك التركيز على الجوانب التي يرغب بها العملاء في منتجات المنافسين.
  • تحسين المنتج: من خلال استغلال نقاط الضعف التي يشتكي منها العملاء في منتجات المنافسين لتحسين منتجك.
  • تطوير استراتيجية SEO: تشمل الاستراتيجية استهداف كلمات مفتاحية جديدة، تحسين SEO الفني لموقعك الإلكتروني، بناء روابط ذات جودة عالية، إنشاء محتوى متنوع وعالي الجودة، وتحسين استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تطوير استراتيجية المحتوى: تحليل المنافسين لبناء استراتيجية محتواك. يمكنك تحديد الفجوات في محتوى المنافسين وملء هذه الفجوات لتمييز نفسك.

أمثلة على كيفية استخدام هذه المعلومات بشكل فعال:

 

  • تحسين تجربة المستخدم: يمكنك استخدام المعلومات المكتسبة من تحليل المنافسين لتحسين تجربة المستخدم في منتجك الرقمي. على سبيل المثال، إذا كانت المراجعات تشير إلى أن المستخدمين يجدون صعوبة في استخدام ميزة معينة في منتج المنافس، يمكنك التأكد من أن تصميمك يجعل هذه الميزة سهلة الاستخدام.
  • تحديد الفرص الجديدة: يمكن أن يساعدك تحليل المنافسين في تحديد الفرص الجديدة في السوق. على سبيل المثال، إذا كانت هناك ميزة معينة غير متوفرة في منتجات المنافسين، يمكنك إضافتها إلى منتجك.
  • تحديد الاتجاهات: يساعدنا فهم المنافسين على تحديد الاتجاهات الحالية في السوق. على سبيل المثال، إذا كنت تلاحظ أن المنافسين يبدأون في تضمين الذكاء الاصطناعي في منتجاتهم، قد يكون من الجيد النظر في كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي داخل منتجك.

الخاتمة

تعرفنا معاً على تحليل المنافسين؛ العملية الأساسية ونقطة إنطلاق تصميم المنتجات الرقمية. بفهمنا لما يقدمه المنافسون، نستطيع تصميم منتجات تلبي احتياجات العملاء بشكل أفضل وتوفر تجربة مستخدم مميزة. ببساطة، تحليل المنافسين هو الأساس الذي يمكن أن يقودنا إلى تصميم منتجات رقمية ناجحة ومبتكرة. ضمن السوق الرقمي المتغير، علينا أن نكون دائمًا على استعداد للتعلم والتكيف والابتكار. وهذا بالضبط ما يتيحه لنا تحليل المنافسين.

هل ترغب بتعلّم مهارة كتابة تجربة المستخدم؟ هل ترغب في تحسين مهاراتك وفهم المجال بشكل أفضل؟ نقدم مجموعة واسعة من الدورات التي تغطي كل جانب من جوانب كتابة تجربة المستخدم؛ بدءًا من الأساسيات وصولاً إلى المواضيع المتقدمة. ستتعلم كيفية تحليل المنافسين واستخدام هذه المعلومات لتحسين منتجاتك الرقمية. احجز مقعدك الآن ضمن دوراتنا؛ وابدأ بفهم آلية تصميم المنتجات الرقمية.

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.