تجربة العملاء (CX): دليلك لقياس وتحسين رضا العملاء “الجزء الثاني”

محتويات

تُعَدُّ تجربة العملاء (CX) أحد أهم العوامل التي تؤثر على نجاح أي مشروع. فعندما يشعر العملاء بالرضا والسعادة من خلال التفاعل مع المنتجات أو الخدمات التي يُقدِّمها الشركاء، فإنهم على الأرجح سيظلون أوفياء وراضين وقد يتحدَّثون عن تلك الخبرة الإيجابية لأصدقائهم وعائلاتهم. , وهذا ما تكلمنا عنه في الجزء الأول .

في الجزء الثاني، سنكتشف أهمية تجربة العملاء وتأثيرها على الأعمال التجارية، وكيف يمكن للاستبيانات وتعليقات العملاء أن تُعزِّزَ من أداء الشركات وتساهم في تحسين خدماتها ومنتجاتها. سنتعلم كذلك بعض النصائح والإرشادات القيمة لإجراء استبيانات العملاء بفاعلية، واستخدام تلك البيانات بشكل مثمر لتحقيق التحسين المستمر في تجربة العملاء.

إجراء استبيانات العملاء وتعليقاتهم

 

هناك طُرق مختلفة لإجراء استبيانات العملاء، بدءًا من النماذج عبر الإنترنت واستطلاعات البريد الإلكتروني إلى المقابلات الشخصية أو حتى مجموعات خاصة. اختر الطريقة التي تتوافق بشكل أفضل مع جمهورك المستهدف وطبيعة نشاطك التجاري.

عند تصميم الاستبيان الخاص بك، تأكد من طرح أسئلة محددة وذات صلة من شأنها أن توفر ملاحظات قابلة للتنفيذ:

  • ابدأ بالسؤال عن مستويات الرضا العام، ثم تعمق في جوانب محددة من منتجك أو خدمتك، مثل سهولة الاستخدام أو خدمة العملاء أو أوقات التسليم. يمكن أن تكون الأسئلة المفتوحة مفيدة أيضًا في السماح للعملاء بمشاركة أفكارهم واقتراحاتهم بكلماتهم الخاصة.
  • لتشجيع المشاركة، فكر في تقديم حوافز مثل الخصومات أو المحتوى الحصري أو الدخول في السحب على جوائز. اجعل الاستبيان موجزًا وسهل الإكمال، حيث من المرجح أن يستجيب العملاء إذا لم يستغرق الكثير من وقتهم.
  • بمجرد جمع إجابات الاستطلاع، خذ الوقت الكافي لتحليل البيانات وتحديد الأنماط أو الاتجاهات. ابحث عن النقاط المشتركة في التعليقات، الإيجابية والسلبية على حد سواء، وحدد أولويات مجالات التحسين بناءً على التعليقات الموجودة.
  • تذكر أن استطلاعات العملاء ليست لمرة واحدة ولكنها عملية مستمرة. تابع عملائك لضمان تلبية مستويات رضاهم باستمرار وتتبع أي تغييرات أو اتجاهات بمرور الوقت. لن يساعدك ذلك في تحديد مجالات التحسين فحسب، بل سيُظهر أيضًا لعملائك أن آرائهم مهمة وأنك ملتزم بتقديم أفضل تجربة ممكنة.

 

تحليل بيانات العملاء لتحديد نقاط الألم ومجالات التحسين

 

تحليل بيانات العملاء لتحديد نقاط الألم ومجالات التحسين
تحليل بيانات العملاء لتحديد نقاط الألم ومجالات التحسين

إحدى الطرق الفعالة لتحليل بيانات العملاء هي استخدام أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM). تسمح لك هذه الأدوات بتتبع وتنظيم تفاعلات العملاء وتفضيلاتهم وسلوكياتهم ضمن نظام مركزي. من خلال تحليل هذه البيانات، يمكنك تحديد الأنماط أو الاتجاهات التي تشير إلى نقاط الألم في رحلة عملائك.

على سبيل المثال، قد تكتشف أن العملاء كثيرًا ما يشتكون من ميزة معينة أو يجدون عملية الدفع مربكة وصعبة. باستخدام هذه المعرفة، يمكنك اتخاذ قرارات صحيحة لمعالجة هذه الأخطاء وتعزيز تجربة العملاء بشكل يتناسب مع أهدافهم الشرائية.

مصدر قيّم آخر لبيانات العملاء هو مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال مراقبة الإشارات والتعليقات والمراجعات على منصات التواصل الاجتماعي، يمكنك الحصول على رؤى في الوقت الفعلي حول كيفية إدراك العملاء لعلامتك التجارية وتحديد أي مشكلات أو مخاوف متكررة. يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحديد أولويات مجالات التحسين والاستجابة الفورية لملاحظات العملاء.

علاوة على ذلك، يمكن أن يوفر إجراء استطلاعات رضا العملاء بيانات كمية “Quantitative Data”  لقياس مستويات الرضا العام وتحديد نقاط الاحتياج. من خلال طرح أسئلة مستهدفة حول المراحل المختلفة من رحلة العميل، يمكنك تحديد المجالات التي تتطلب الاهتمام واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات لتحسين تجربتهم.

تذكر أن مفتاح تحليل بيانات العملاء هو التركيز على العمليات القابلة للتنفيذ. ابحث عن الموضوعات الشائعة أو الشكاوى المتكررة أو الأنماط التي تشير إلى المجالات التي يواجه فيها العملاء صعوبات أو إحباطً. من خلال معالجة نقاط الألم هذه، يمكنك إجراء تحسينات ذات مغزى لتحسين تجربة العملاء بشكل عام وزيادة رضا العملاء وولائهم.

استخدام درجة الرضا لتحديد المعايير والأهداف

 

للبدء، تحتاج إلى معرفة درجة الرضا. يمكن القيام بذلك من خلال الاستطلاعات أو نماذج التعليقات أو حتى المراجعات عبر الإنترنت. يتيح لك جمع التعليقات من عملائك قياس مستوى رضاهم وتحديد أي نقاط ألم وتلافي الاخطاء وما يزعجهم.

بمجرد حصولك على النتيجة الأساسية الخاصة بك، يمكنك استخدامها كمعيار لقياس تقدمك بمرور الوقت. حدد أهدافًا محددة لتحسين تجربتهم، سواء كان ذلك بزيادة النتيجة الإجمالية بنسبة مئوية معينة أو استهداف مجالات محددة للتحسين. يساعد وجود أهداف واضحة في الحفاظ على تركيز فريقك وتحفيزه لإجراء التغييرات اللازمة.

راقب وتتبع مدى تحسّن رضا العملاء بانتظام لقياس تقدمك. يمكن القيام بذلك من خلال الاستطلاعات المستمرة وتحليل الملاحظات التي تم جمعها ضمن القنوات المختلفة. والانتباه إلى المتغيرات، لأنها يمكن أن توفر معلومات حول فعالية جهودك.

بالإضافة إلى تحديد المعايير والأهداف، يمكن أن تساعدك معرفة درجات رضا العملاء أيضًا في تحديد المجالات التي تتفوق فيها. احتفل بنجاح مساعيك لتقديم انطباع إيجابي للمستخدم وسلط الضوء عليه لأنها تُظهر التزامك بتقديم تجربة عملاء استثنائية.

تذكر أن درجات رضا العملاء ليست سوى جزء واحد من اللغز. من المهم تحليل التعليقات وراء هذه الدرجات لاكتساب فهم أعمق لما يؤدي إلى رضا العملاء أو عدم رضاهم. واستخدمها لإجراء تحسينات محددة سيكون لها تأثير إيجابي على تجربة عملائك.

في الختام، تجربة المستخدم تتمحور حول المستخدمين بشكل خاص. وللحصول على رضاهم وتفاعلهم الإيجابي علينا الاهتمام بتجربة العملاء والسعي لتطويرها باستمرار. يمكنكم حجز مقعدكم الآن ضمن دوراتنا التدريبية لمعرفة كيفية توجيه مهاراتك بشكل صحيح في المجال.

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.