تعرّف على أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء وأدواتها

محتويات

بات تقديم خدمة عملاء مميزة ذات جودة عالية أساسياً لتحقيق نجاح أي نشاط تجاري أو شركة، ومن بين الطرق الفعالة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للعميل هي كتابة تجربة المستخدم. فتجربة المستخدم هي المشاعر والانطباعات التي يتركها استخدام المنتج أو الخدمة لدى العميل، يتعين على أي مؤسسة التعرف على هذه التجربة من أجل تحسين خدماتها وتقديم خدمة عملاء مميزة وراقية. في هذا المقال، سنتحدث عن أهمية كتابة تجربة المستخدم وكيف يمكن استخدامها لتحسين خدمة العملاء. سنذكر أيضاً بعض النصائح الهامة لكتابة تجربة المستخدم بشكل فعال والاستفادة منها لتحسين تجربة العملاء وزيادة رضاهم عن خدماتكم.

تجربة المستخدم “UX” وأهميتها في تحسين خدمة العملاء ⏫

 

تعتبر تجربة المستخدم أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على رضا العملاء وتحسين خدمة العملاء. بشكل عام. تتضمن تجربة المستخدم كل الرحلة التي يمر بها العميل منذ بداية التعامل مع منتجك أو خدمتك حتى نهايتها. وتشمل هذه الرحلة جميع نقاط التفاعل بين العميل والمنتج أو الخدمة. وتشمل على سبيل المثال عملية الشراء، وجودة المنتج، وسهولة استخدام الموقع أو التطبيق، وجودة خدمة العملاء.

وبما أن تجربة المستخدم تؤثر بشكل كبير على رضا العملاء، فإن تحسين تجربة المستخدم يعد من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لتحسين خدمة العملاء وجذب مزيد من العملاء. إضافة إلى ذلك، تحسين تجربة المستخدم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الإيرادات وتحسين سمعة العلامة التجارية. لذلك، يجب على الشركات الاهتمام بتجربة المستخدم وتحسينها باستمرار لتحقيق النجاح والنمو في السوق.

كيف يعمل تصميم تجربة المستخدم في خدمة العملاء؟

 

تصميم تجربة المستخدم هو عملية تصميم تجربة استخدام المستخدم لمنتج ما أو خدمة معينة. يتم تصميم هذه التجربة بحيث يكون الاستخدام سهلًا وسلساً للمستخدم، ويتم تحسينها باستمرار لتلبية احتياجات المستخدمين وتحسين رضاهم.

تصميم تجربة المستخدم يلعب دوراً هاماً في خدمة العملاء، حيث يعمل على تحسين تجربة استخدام العملاء لمنتجاتك أو خدماتك. من خلال تصميم تجربة مستخدم جيدة، يمكنك تحسين استجابة عملائك وتلبية احتياجاتهم بسرعة وكفاءة أكبر.

على سبيل المثال، إذا كانت موقعك الإلكتروني أو تطبيقك سهل الاستخدام ويوفر معلومات وخدمات بسهولة وفعالية، فسوف يشعر المستخدم بالارتياح والرضا، وبالتالي يزيد احتمال عودته للموقع مرة أخرى في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصميم تجربة المستخدم لتسهيل التواصل مع خدمة العملاء. على سبيل المثال، يمكن تضمين خيارات الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف للتواصل مع فريق الدعم الفني، مما يجعل عملية الحصول على المساعدة أسهل وأكثر فعالية للعملاء.

أهمية كتابة تجربة المستخدم لتحسين خدمة العملاء 

 

تعرف على أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء وأدواتها
تعرف على أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء وأدواتها

تعتبر كتابة تجربة المستخدم من العوامل الأساسية في تحسين خدمة العملاء. فعندما يجرّب العميل المنتج أو الخدمة التي تقدمها، يجب عليه أن يشعر بالرضا والراحة ويشعر أنه يحصل على قيمة مقابل ما دفعه من أموال.

وهنا يأتي دور كتابة تجربة المستخدم، حيث يقوم العميل بوصف تجربته مع المنتج أو الخدمة بكل تفاصيلها، سواء كانت إيجابية أو سلبية. ومن خلال هذه التجربة، يمكن للشركة أن تحلل وتقيم مستوى خدمتها وتستخدم ملاحظات العملاء لتحسين الخدمة وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم.

وبالتالي، يمكن أن تؤدي كتابة تجربة المستخدم إلى تحسين خدمة العملاء وتحسين جودة المنتجات أو الخدمات، كما يمكن أن تزيد من رضا العملاء وتعزز الولاء للعلامة التجارية. وهذا يساعد على زيادة الإيرادات ونمو الشركة بشكل عام. لذلك، يجب على الشركات الاستماع جيداً لتجربة العملاء وتقييم الخدمة المقدمة بشكل دائم ومستمر.

كيفية كتابة تجربة مستخدم (UX Writing) فعالّة

 

تعتبر كتابة تجربة المستخدم من الخطوات الأساسية في تحسين خدمة العملاء. ولكي تكون هذه التجربة فعالة، يجب عليك أن تتبع بعض النصائح الهامة في كتابتها.

أولاً، يجب أن تكون تجربة المستخدم شاملة ومفصلة. عليك أن تشرح بالتفصيل كيفية تعامل العميل مع منتجك أو خدمتك، وما هي المشاكل التي واجهها وكيف تم حلها. كما يجب عليك أن تتبع سلوك العميل ورد فعله لتحديد نقاط القوة والضعف في خدمتك.

ثانياً، يجب أن تكون التجربة واقعية. لا تقوم بتزييف المعلومات أو التلاعب بها، ولا تجعل التجربة تبدو أفضل مما هي عليه في الواقع. كن صادقاً وموضوعياً في كتابة تجربة المستخدم.

ثالثاً، يجب أن تكون التجربة مفيدة ومنطقية. يجب أن تستهدف المشكلات الحقيقية التي تواجه العملاء وتقدم حلولاً عملية. لا تشتت انتباه القارئ بمعلومات لا صلة لها بما تقدمه.

وأخيراً، يجب أن تكون التجربة قابلة للقراءة والفهم. استخدم لغة بسيطة وواضحة، واجعل التنسيق سهل القراءة والملاحظة. هذا سيجعل من السهل على العملاء والموظفين الآخرين قراءتها وفهمها.

استخدام تحليل تجربة المستخدم لتحسين خدمة العملاء

 

في سياق ما سبق. يعتبر تحليل تجربة المستخدم من أهم الأدوات التي يمكن استخدامها لتحسين خدمة العملاء. فعندما يتفاعل العملاء مع منتجاتك أو خدماتك، يتركون أثراً في شكل بياناتك وملاحظاتهم حول تجربتهم معك. وهذه البيانات يمكن استخدامها لتحليل وتقييم تجربة المستخدم وتحسين جوانب الخدمة التي لا تعمل بشكل جيد.

يمكن الحصول على هذه البيانات من خلال استبيانات الرضا عن الخدمة، أو عن طريق متابعة العملاء وتحليل سلوكياتهم أثناء استخدام منتجاتك أو خدماتك. ومن ثم يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين تجربة المستخدم والتعامل مع المشاكل التي يواجهها العملاء.

على سبيل المثال، إذا وجدت نسبة عالية من العملاء يتذمرون من وقت الانتظار الطويل عند الاتصال بخدمة العملاء، يمكن تحليل سبب هذه المشكلة والبحث عن حلول لتخفيض وقت الانتظار. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحليل تفاعل العملاء مع المنتجات أو الخدمات، وتحسينها بناءً على ملاحظاتهم.

باختصار، يمكن استخدام تحليل تجربة المستخدم لتحديد جوانب الخدمة التي تحتاج إلى تحسين وتقديم تجربة مستخدم أفضل وأكثر رضى للعملاء.

كيف يمكن أن تساعدك كتابة تجربة المستخدم في تحسين التسويق والمبيعات؟

 

نتيجة لما سبق. نستنتج أن كتابة تجربة المستخدم لاتساعد فقط في تحسين خدمة العملاء، بل تساعد أيضاً في تحسين التسويق والمبيعات.

بعد تلقي تعليقات من العملاء حول تجربتهم، يمكن استخدام هذه الملاحظات لتحسين المنتجات والخدمات. عندما يلاحظ العملاء تحسناً في تجربتهم، سيتحولون إلى مستهلكين وربما يتحدثون عن تجربتهم الإيجابية لأصدقائهم وعائلتهم، مما يزيد من الوعي بالعلامة التجارية ويزيد من المبيعات.

علاوة على ذلك، يمكن استخدام تجربة المستخدم لتحسين التسويق. يمكن استخدام الملاحظات المتعلقة بتجربة المستخدم لتطوير حملات التسويق والإعلانات المستهدفة. على سبيل المثال، إذا كنت تلاحظ أن العديد من العملاء يشتكون من تجربة الدفع عبر الإنترنت، يمكنك تطوير حملة تسويق تركز على بدائل الدفع والترويج لها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تجربة المستخدم لتحسين عمليات المبيعات. يمكن استخدام الملاحظات لتحديد المنتجات الأكثر شعبية وتحسين العرض والتسويق لها.

بشكل عام، يمكن استخدام تجربة المستخدم لتحسين جميع جوانب عملك، بدءًا من خدمة العملاء وحتى التسويق والمبيعات. لذلك، لا تتغافل عن هذه النصائح التي من شأنها رفع مستوى خدماتك أمام العملاء.

أمثلة عن تجربة المستخدم الجيدة والسيئة في خدمة العملاء

 

أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء

تجربة المستخدم هي المفتاح الأساسي لتحسين خدمة العملاء في أي شركة، وتشمل العديد من المفاهيم المختلفة التي يجب على الشركات مراعاتها في تصميم خدماتها. ومن هنا، فإن تجربة المستخدم يمكن أن تكون جيدة أو سيئة في الخدمة التي تقدمها الشركة.

على سبيل المثال، إذا كانت شركة توصيل الطلبات على المنازل تقدم خدمة سريعة توصيل دقيق للطلبات، فإن ذلك يمثل تجربة مستخدم جيدة. بينما إذا كانت الشركة تقدم خدمة بطيئة ولم يتم تسليم الطلبات في الوقت المحدد، فإن ذلك يمثل تجربة مستخدم سيئة.

كما يمكن الإشارة إلى تجربة مستخدم جيدة عندما تقدم الشركة خدمة عملاء جيدة، ويتم التعامل مع العملاء بطريقة احترافية وودية. وتمثل تجربة مستخدم سيئة على العكس عندما يتم التعامل مع العملاء بشكل غير لائق أو يتم تجاهل مشاكلهم وشكاويهم.

يجب على الشركات الاهتمام بتحسين تجربة المستخدم في خدماتها، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة لتجنب تقديم تجربة سيئة للعملاء، كما يمكنها الاستفادة من التجارب الجيدة التي يقدمها منافسيها وتطبيقها في خدماتها الخاصة.

أفضل الممارسات لكتابة تجربة مستخدم فعالّة

 

تعدّ كتابة تجربة المستخدم الفعالة أسلوباً مهماً في تحسين خدمة العملاء. إذا كانت تجربة المستخدم لا ترضيهم، فإنهم سيتركون خدماتك ويبحثون عن بديل. لذلك، إذا كنت تريد الحفاظ على عملائك وتحسين خدماتك، فعليك بكتابة تجربة مستخدم فعالّة. إليك أفضل الممارسات لذلك:

  • ابدأ بتعريف الهدف من المنتج وما يمكن للعملاء الحصول عليه من خلاله.
  • استخدم لغة سهلة وبسيطة وتجنب اللغة العلمية أو التقنية المعقدة.
  • ضع نفسك مكان العملاء وحاول أن تفكر فيما يرغبون فيه وما يمكن أن يزعجهم.
  • استخدم أمثلة واضحة ومحددة لتسليط الضوء على الفوائد التي يمكن للعملاء الحصول عليها.
  • تجنب التحدث عن ميزات المنتج بشكل منفصل، واستخدمها لتوضيح كيف يمكن للعملاء الاستفادة من تلك الميزات.
  • حاول توضيح الخطوات اللازمة لاستخدام المنتج بشكل واضح ومبسط.
  • تجنّب استخدام الإطارات الزمنية والتواريخ التي تحدد فترة الحصول على الخدمات. حتى لا تجعل العملاء يشعرون بالضغط أو الإجبار على الشراء.
  • تأكّد من توفير وسائل الاتصال المختلفة للعملاء، مثل البريد الإلكتروني والهاتف والدردشة المباشرة، لتلبية احتياجاتهم.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك كتابة تجربة المستخدم رائعة لعملائك.

الأدوات المفيدة لتحليل وتحسين تجربة المستخدم  ⚙️

 

هناك العديد من الأدوات المفيدة لتحليل وتحسين تجربة المستخدم. يمكن أن تساعد هذه الأدوات على فهم كيفية تفاعل العملاء مع موقعك أو تطبيقك وما يمكن تحسينه لتحسين تجربتهم. إليك بعض الأدوات المفيدة:

  1. Google Analytics: يوفر Google Analytics تحليلات شاملة للمواقع الإلكترونية، بما في ذلك معلومات حول الزوار والصفحات التي يزورونها وكم من الوقت يقضون في الموقع. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين تجربة المستخدم.
  2. Hotjar: هي أداة مماثلة لـ Google Analytics ولكنها توفر معلومات أكثر تفصيلاً عن تفاعلات المستخدمين، بما في ذلك ما ينقر عليه العملاء ومدى تفاعلهم مع عناصر الموقع.
  3. Optimizely: تسمح Optimizely بإجراء اختبارات تجريبية A/B، وهي اختبارات تساعد على تحسين تجربة المستخدم عن طريق اختبار إصدارين مختلفين من صفحات الموقع ومعرفة أيهما يؤدي إلى أفضل أداء.
  4. UsabilityHub: تسمح UsabilityHub بإجراء اختبارات تجريبية لتقييم تجربة المستخدم، بما في ذلك اختبارات لتصميم الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.

تستخدم هذه الأدوات بشكل شائع في مجال تحسين تجربة المستخدم، ويمكن أن تساعد على إجراء تحسينات دقيقة للموقع أو التطبيق الخاص بك. باستخدام هذه الأدوات بشكل صحيح، يمكن فهم عملائك بشكل أكبر.

خلاصة وتوصيات لتحسين خدمة العملاء من خلال كتابة تجربة المستخدم 

 

في الختام. تتلخص أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء في عدة نقاط:

أولاً، تساعد على فهم ما يرغب العميل في الحصول عليه من خدمتك ومنتجاتك وتحسين تجربتهم معها.

ثانياً، يمكنك تحليل الشكاوى والمشاكل التي يواجهها العملاء والعمل على تطويرها لتحسين خدمتك.

ثالثاً، تساعدك على الاستجابة بشكل أسرع لشكاوى ومشاكل العملاء وتقديم حلول لها. وأخيراً، يمكنك استخدام تجربة المستخدم كأداة تسويقية قوية لجذب المزيد من العملاء وزيادة مبيعاتك.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكننا أن نقدم بعض التوصيات لتحسين خدمة العملاء من خلال كتابة تجربة المستخدم. على سبيل المثال، يمكنك استخدام استبيانات العملاء لجمع معلومات حول تجربتهم مع خدمتك ومنتجاتك. كما يمكنك تحسين قدرة فريق خدمة العملاء على التفاعل مع العملاء وتقديم الحلول السريعة والمناسبة لمشاكلهم.

ولا تنسى أن تشجّع عملائك على إعطاء تقييمات ومراجعات لمنتجاتك وخدماتك على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية الأخرى، حتى تتمكن من الاستفادة من تلك المراجعات في تحسين خدمتك.

باختصار، يمكن أن تكون كتابة تجربة المستخدم أداة قوية لتحسين خدمة العملاء فلا تتغافل عن هذه الفرصة المميزة. كما يمكنكم حجز مقعدكم الآن ضمن دوراتنا التدريبية لتفهم آلية كتابة تجربة المستخدم وكيفية القيام بتجارب الأداء وتحسين التفاعل الإيجابي.

نتمنى أن تكونوا استمتعتم بقراءة مقالنا حول أهمية كتابة تجربة المستخدم في تحسين خدمة العملاء. لقد تعرفنا على الدور الحاسم الذي تلعبه تجربة المستخدم في جعل الأعمال التجارية الرقمية من مواقع إلكترونية وتطبيقات هواتف ذكية تعمل بأفضل طريقة ممكنة. من خلال مشاركة تجربتك كمستخدم للخدمة، يمكنك مساعدة الشركة في تحديد الأخطاء والنقاط التي يمكن تحسينها، مما يؤدي إلى تحسين جودة الخدمة التي تتلقاها.

——————————

 

فكرة المقال- من المصدر:

What Makes Customer Service Great UX writers

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.