أداة قلم مساعد الكتابة الذكي للغة العربية

كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) هي فن صياغة نصوص وكلمات سهلة وواضحة تساعد المستخدم في تلبية احتياجاته وتحقيق أهدافه، وبالتالي أصبح من ضمن المهام الأساسية لـ كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) التدقيق اللغوي والإملائي والتأكّد من كتابة نصوص خالية من أية أخطاء نحوية قد تفسد رحلة المستخدم داخل المنتج/التطبيق. لكن نعلم جميعاً أن قواعد لغتنا العربية متعددة وتحتاج إلى مجهود كبير لدراستها والإلمام بها. فكيف لو وجدنا خدمة أو أداة تعيننا على تصحيح الأخطاء اللغوية وتوفّر علينا الوقت الذي تستغرقه عملية التصحيح والتعديل اليدوي؟ خدمة قلم تكفّلت بذلك، فما هي خدمة قلم وكيف استخدمت الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية. هذا ما نستعرضه سوياً في مقالنا.

تلميح: نحمل إليك في نهاية المقال خبر جديد وهدية لا يمكن تفويتها. تأكّد من متابعة القراءة حتى النهاية. 😉

تعريف الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI)

 

تخيّل معي موظف في شركة كبيرة لديه تقارير ضخمة يريد رفعها إلى المدير للاطلاع عليها. أو صاحب متجر إلكتروني يرغب بمعرفة آراء العملاء الكثيرة ويريد تصنيفها بطريقة معينة لكن هذه العملية تتطلّب الكثير من الوقت لإنجازها يدوياً. هنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence – AI) إذ يعمل على تسهيل هذه العمليات وإنجازها في ثواني معدودة دون تدخل من البشر. يعالج الذكاء الاصطناعي آلاف البيانات الضخمة بشكل أسرع من الإنسان.

 

ماذا تعني معالجة اللغة الطبيعية (Natural Language Processing – NLP)؟

 

علم يحاول الجمع بين لغات الآلة والحاسوب واللغات الطبيعية التي يتحدث بها البشر من أجل تسخير الآلة لفهم اللغات البشرية سواء كانت مسموعة أو مكتوبة.

أصبح علم معالجة اللغة الطبيعية شائع الاستخدام كثيراً في الوقت الحالي ويدخل في العديد من الاستخدامات والتطبيقات اليومية القائمة على الذكاء الاصطناعي منها:

 

1- التحليل الشعوري للنصوص (تحليل المشاعر)

تستخدم العديد من المتاجر الإلكترونية علم معالجة اللغة الطبيعية لتحليل تقييمات العملاء عن طريق تحليل النصوص وتحديد المشاعر التي راودت العملاء أثناء كتابة هذه التقييمات وهل كانت مشاعر إيجابية أم سلبية وبناءاً على هذه النتائج يمكن تحسين خدمة العملاء وتجربة المستخدم.

 

2- تحويل النصوص إلى بيانات صوتية والعكس

قد لا يرغب المستخدم استعمال الكتابة عند البحث عن شيء ما على الإنترنت من أجل توفير بعض الوقت لذا يلجأ إلى التسجيل الصوتي. هذه أيضاً واحدة من أهم تطبيقات معالجة اللغة الطبيعية حيث تعمل على تحويل البيانات الصوتية إلى بيانات نصيّة أو العكس لاستخدامها بأكثر من طريقة.

 

3- التعرّف على الرسائل المزعجة

في بريدك الإلكتروني ستجده يصنّف لك تلقائياً دون تدخّل منك الرسائل التي تصلك إلى رسائل هامة أو رسائل مزعجة (Spam).

 

الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية

 

يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وبالتحديد علم معالجة اللغة الطبيعية في خدمة اللغة العربية. بداية من التعرّف على اللغة العربية وبالتالي الاستفادة منها في المتاجر الإلكترونية في تحليل آراء العملاء، والشركات الكبيرة في تصنيف البيانات ورفع التقارير الضخمة، وغيرها من الاستخدامات والمهام التي لا حصر لها والتي ستصبح أسهل وأسرع بواسطة الذكاء الاصطناعي.

أداة قلم مساعد الكتابة الذكي للغة العربية
الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية

 

أضف إلى ذلك مهمة لا غنى عنها بالنسبة لأي شخص يعمل في مجال الكتابة ألا وهي: التدقيق اللغوي والنحوي. لا يخفى علينا كثرة الأخطاء اللغوية والإملائية التي نقع فيها دون قصد منّا أثناء الكتابة وتحتاج منّا إلى مرحلة لاحقة من التعديل والتحرير تأخذ الكثير من الوقت وتعطّل الإنتاجية.

لكن مع استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي ومعالجة اللغة الطبيعية في التعرّف على القواعد اللغوية تصبح مهمة التعديل والتحرير سريعة لا تتجاوز بضعة دقائق يعمل فيها الذكاء الاصطناعي على تصحيح كافة الأخطاء اللغوية بل واقتراح بدائل أفضل لبعض النصوص والمفردات.

من أشهر التطبيقات التي تعتمد تلك التقنية تطبيق جرامرلي (Grammarly) لكنه للأسف لا يدعم التعرّف على اللغة العربية. ولذلك ظهر لنا تطبيق قلم لسدّ هذه الفجوة.

 

ما هي خدمة قلم (Qalam)؟

 

قلم يتخذ شعار (مساعد الكتابة الذكي)، يساعدك في كتابة نصوص باللغة العربية خالية من الأخطاء الإملائية والنحوية.

 

ما هي مزايا خدمة قلم؟

 

تعدّ خدمة قلم وسيلة ممتازة لمساعدة فريق الكتابة في أي منصة أو موقع إلكتروني على إنشاء مقالات سليمة لغوياً وخالية من الأخطاء النحوية والإملائية. كما تقدم لك مجموعة من خيارات ضبط الأسلوب وإدارة المعجم للحفاظ على الاتساق والانسجام في المحتوى الذي تكتبه.

أداة قلم مساعد الكتابة الذكي للغة العربية
صورة توضيحية بجميع مزايا قلم

 

التحديات التي واجهت قلم في اللغة العربية

 

للغة العربية خصوصيتها، حيث تحتوي على الكثير من القواعد النحوية المعقدة مثل أنواع الهمزات، وقواعد التمييز والأعداد. بالإضافة إلى علامات الترقيم والتشكيل والضبط. كل ذلك جعل مهمة إنشاء خدمة تدعم اللغة العربية يشكّل تحدياً كبيراً أمام فريق التطوير.

أيضاً من ضمن التحديات التي واجهتنا أثناء العمل على أداة قلم ندرة المصادر التي تساعدنا في تطوير هذه الخدمة. فأصبحنا بحاجة للبدء من الصفر والاعتماد على خبراتنا كلياً.. عكس الحال في لغات أخرى مثل الإنجليزية حيث توجد العديد من المصادر والبيانات التي يحتاجها فريق العمل.

 

📌 يمكنك تجربة خدمة قلم مجاناً من خلال زيارة موقعهم الإلكتروني. كما أن قلم متاحة على جميع أجهزة التشغيل المختلفة.

📌 يمكنك تحميل تطبيق قلم للهواتف بنظام الأندرويد من هنا

📌 أو للهواتف بنظام IOS من هنا

كذلك خدمة قلم متاحة كإضافة يمكنك تثبيتها على متصفح الإنترنت الذي تستخدمه. بالإضافة إلى إمكانية إضافتها إلى برنامج Microsoft Office، ومستندات جوجل Google Docs.

 

كلمة أخيرة

 

وصلت لنهاية المقال؟ إذاً تستحق منّا هدية قيمة مقابل اهتمامك بمقالاتنا. لكن قبل ذلك نزّف إليك خبراً نعتقد أنه سيهمّك:

 

قلم يدقّق اللغة الإنجليزية أيضاً ✅

 

قبل أسابيع أعلن مطوّري خدمة قلم أنهم أضافوا ميزة جديدة تتيح للمستخدمين تدقيق اللغة الإنجليزية مما يعني أنك لستَ بحاجة بعد الآن لدفع تكلفة باهظة الثمن مقابل حصولك على حساب مدفوع في خدمة أجنبية لتدقيق النصوص مثل Grammerly. تستطيع الآن تدقيق النصوص العربية والإنجليزية وتحريرها باستخدام أداة واحدة. أداة قلم.

أداة قلم مساعد الكتابة الذكي للغة العربية
قلم يدقّق اللغة الإنجليزية الآن 🎉

 

أما عن هديتنا لكل من تابع مقالنا حتى النهاية فإليكم:

بالتنسيق والشراكة مع خدمة قلم أتحنا لكم كود خصم يصل إلى 50% على أي من باقات قلم المتاحة على موقعهم الإلكتروني. (الكود صالح فقط للباقة الشاملة المخصصة للأفراد).

لا تفوّت الفرصة. تصفّح رابط موقع قلم واذهب إلى الباقات الموجودة وأدخل كود الخصم الموجود بالأسفل ووفّر 50% واستمتع بجميع مزايا قلم في عملك التجاري.

🎁 كود الخصم: UXWRITINGAR

تنويه: هذا المقال خلاصة ما تم عرضه في جلسة من جلسات المنصّة بعنوان “الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية” استضفنا فيها أ. أحمد قاسم، المدير التنفيذي لشركة قلم، وحاوره أ. محمود عبدربه مؤسس منصّة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية.

🎯 يمكنك مشاهدة الجلسة على قناتنا على يوتيوب.

 

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.

X
X
X