مقدمة عن دورة تصميم المنتج في تجربة المستخدم [+ مثال عملي]

ماذا تعرف عن تجربة المستخدم (UX)؟

 

تجربة المستخدم (UX) هي كل ما يرتبط بسلوك وموقف وإحساس المستخدم حيال استخدامه منتج/موقع/تطبيق معين. وبالتالي ينبغي على مصمم تجربة المستخدم مراعاة الدوافع والأسباب التي تدفع المستخدم لاستخدام المنتج بواسطة توضيح الفائدة/القيمة التي سيجنيها المستخدم بالإضافة إلى الكيفية التي سيستخدم بها الموقع.

 

ما هي التحديات التي تواجه مصمم تجربة المستخدم (UX Designer)؟

 

هناك تحديات كثيرة تواجه مصمم تجربة المستخدم أبرزها معرفة توقعات المستخدم واكتشاف المشاكل التي يواجهها ومن ثمّ البحث عن حلول مناسبة لأن تحقيق ذلك من شأنه أن يوفر للمستخدم تجربة مميزة ومفيدة وبالتالي يتكوّن عنده ولاء للمنتج.

على مصمم تجربة المستخدم أن يطرح على نفسه هذه الأسئلة:

  • هل يوفر الموقع/التطبيق/المنتج قيمة حقيقية للمستخدم؟
  • في استخدام المنتج هل يجد المستخدم سهولة وسلاسة في التنقل بين صفحاته؟
  • هل يستمتع المستخدم فعلياً باستخدام المنتج؟

 

مجالات العمل في مجال تجربة المستخدم 

 

مصمم التفاعل (Interaction Designer)

وظيفة مصمم التفاعل الأساسية جعل المنتج سهل التنقل بحيث يمكن للمستخدم التفاعل معه بسهولة. وهذه الأسئلة ستفيده في تحقيق ذلك:

  • ماذا يجب أن يحدث إذا نقر المستخدم على زر معين؟
  • كيف نجعل إجراء معين أسهل على المستخدمين لاتخاذه؟
  • كيف يتم وضع عناصر التصميم داخل المنتج؟

 

مصمم مرئي (Visual Designer)

المصمم المرئي مسؤول عن إنشاء تصاميم جذابة تنجح في إثارة الحماسة لدى المستخدم. فمثلاً قد يأخذ الكثير من الوقت في التفكير نوع (icon) معين، أو اللون والخط الذي يجب استخدامه لزر ما.

 

باحث تجربة المستخدم (UX Researcher)

تهدف وظيفة باحث تجربة المستخدم إلى فهم كيف يمكن لمنتج ما توفير حل لمشكلة حقيقية يواجهها/يعاني منها المستخدم. قد تكون المشكلة في تصميم المنتج مثلاً فربما يشتكي المستخدم من صعوبة في التعامل، أيضاً قد يحدث تغيير في تصميم المنتج في زر ما أو أيقونة معينة ونريد معرفة هل سيتجاوب المستخدم مع هذا التغيير أم لا.

مقدمة عن دورة تصميم المنتج في تجربة المستخدم [+ مثال عملي]
صورة مما تم عرضه في الجلسة.
كاتب تجربة المستخدم (UX Writer)

وظيفة كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) كتابة محتوى واضح ودقيق يُمكن للمستخدم فهمه بسهولة. هو المسؤول كذلك عن اختيار الكلمات والجُمل والنصوص في المنتج، بالإضافة إلى تحديد النبرة والصوت (Voice & Tone) للعلامة التجارية.

 

دورة تصميم المنتج

 

العصف الذهني (Brain Storming)

في هذه المرحلة يبدأ فريق العمل بتجميع المعلومات والمشكلات التي تحتاج إلى حلول قابلة للتنفيذ، بالإضافة إلى تجميع معلومات عن الفئة المستهدفة مثل (الصفات، التفضيلات، أسلوب/نمط حياتهم، الدخل المادي). وفي الأخير تحديد المنافسين.

 

التعريف (Define)

بناءاً على البيانات التي تم تجميعها في مرحلة العصف الذهني تأتي مرحلة التعريف والتي تهدف إلى معرفة مواصفات المنتج، ووظيفته، ومميزاته. يعتمد نجاح هذه المرحلة على البحث العميق إذ كلما أصبحت عملية البحث دقيقة كلما توصّل فريق العمل لبناء منتج حقيقي ويهدف لحل مشكلات المستخدم.

 

التصميم (Design)

هنا يأتي دور مصمم تجربة المستخدم (UX Designer) حيث يبدأ بالتخطيط المبدئي للمنتج (Wireframes) وتكون مجرد خطوط ورسومات أولية ثم تأتي بعدها مرحلة النماذج (Prototype) التي بواسطتها يستطيع مصمم تجربة المستخدم تجريب المنتج وقياس النتائج.

في هذه المرحلة يبدأ أيضاً كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) عمله بكتابة الكلمات والنصوص داخل المنتج.

 

الاختبار (Testing)

تلك المرحلة التي يبدأ فيها عمل فريق البرمجة على تطوير نماذج أولية تتوافق مع تلك التصاميم والنماذج الأصلية التي أنشأها فريق التصميم بما يتناسب مع شخصية العلامة التجارية وأسلوب النبرة والصوت. تتميّز هذه المرحلة بالمرونة وكونها عملية طويلة المدى، تمر الاختبارات بثلاثة مراحل:

  • الاختبارات الداخلية مع فريق العمل.
  • اختبارات مع صُنّاع القرار (مدير المشروع).
  • ثم الاختبارات الخارجية مع المستخدمين المحتملين.

 

الإطلاق (Launching)

أصبح المنتج الآن جاهزاً للاستخدام وحان وقت إطلاقه للمستخدمين لكن لا يعني ذلك أن يتوقف فريق العمل عن تطوير المنتج بصفة مستمرة بناءاً على ملاحظة سلوك المستخدمين داخله.

 

برنامج Adobe XD

 

هو أداة من (Adobe creative cloud) لمساعدة الأشخاص/فرق العمل المختلفة على الوصول للتصميمات والنماذج بسرعة وسهولة.

 

أثناء الجلسة طبّقنا مثال عملي على تصميم عناصر تطبيق وظيفته توصيل الطعام إلى المنازل. قمنا بتصميم:

  • واجهة دخول للتطبيق.
  • نموذج تسجيل الاشتراك.
  • تعلمنا كيفية تحريك النموذج.
  • ثم مشاركته مع باقي فرق العمل.
مقدمة عن دورة تصميم المنتج في تجربة المستخدم [+ مثال عملي]
جزء من المثال العملي خلال الجلسة.

تنويه: هذا المقال خلاصة ما تم عرضه في جلسة من جلسات المنصّة بعنوان “برنامج Adobe xD في إثراء تجربة المستخدم” استضفنا فيها أ. لمياء الحسين، مصمّمة تجربة المستخدم في هيئة الغذاء والدواء السعودية وحاورها أ. محمود عبدربه مؤسس منصّة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية.

 

🎯 يمكنك مشاهدة الجلسة على قناتنا على يوتيوب.

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

X
X
X