دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

محتويات

هل سبق لك أن قرأت مقالًا ممتعًا على الإنترنت وشعرت وكأنك تجلس مع كاتبه وتتحدث معه؟ أو حتى دخلت موقع أو تطبيق وشعرت أنه مصنوع خصيصاً لك يبدو أن هذا الكاتب قد استخدم دليل أسلوب كتابة المحتوى ببراعة. 

لا يمكننا الاختلاف على نقطة مفادها ان المحتوى كإشارات المرور ترشدك وتفتح لك الطريق أثناء مرورك، هل لنا أن نتخيل وجودك ضمن منطقة غريبة عليك وتحاول الوصول لوجهة معينة لا يوجد إرشادات ولا يافطات ولا حتى أي دليل يساعدك لتتحرك من مكانك.

سيكون من المرهق أن تسأل مراراً وتكراراً عن الطريق، يمكن أن تحصل بعض الأخطاء تجعلك تعود لنقطة البداية، ولكن إن كان معك دليل يرشدك وهناك إشارات واضحة؛ ستمضي في طريقك بكل ثقة ودون إزعاج أحد ولا أحد سيقول لك ماذا تفعل هنا.

أنت كصاحب شركة أو منشأة أو مشروع رقمي كبير، ستواجه الكثير من الموظفين وستتعامل سنوياً معهم يتبدلون ويتغيرون مع مرور الوقت، هل ستكون قادراً كل مرة على شرح هويتك وماذا تفعل وكيف تكتبون وكيف تروجون لأنفسكم، هل أنت قادر على ذكر جميع الكلمات التي تفضلون استخدامها والتي لا تفضلون.

مجرد التفكير بالأمر متعب أليس كذلك؟ ما الحل إذاً؟

دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

 

ما هو دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)
دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

كما ذكرنا سابقاً مشكلة عدم الاتساق في الشركة نظراً لتغييرات تطرأ على فريق العمل، يأتي دليل أسلوب كتابة المحتوى كحل جذري  للحفاظ على رؤية وتماسك مشاريع الشركة والمشاريع الرقمية.

ما هو دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

 

دليل أسلوب كتابة المحتوى هو عبارة عن مجموعة من الإرشادات والقواعد التي تساعد الكتّاب وصانعي المحتوى على توجيه وتوحيد أسلوبهم ضمن مكان عمل واحد بشكل فعّال. هذا الدليل يحدد كيفية تقديم المحتوى بأسلوب جذاب وميسر، وكذلك القواعد اللغوية والتنسيق المناسب.

يساعدك الدليل في تجنب اللغة المعقدة والجمل الطويلة والمملة. بدلاً من ذلك، ستتعلم كيفية التواصل مع المستخدمين بأسلوب سلس وبسيط.

أهمية دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide)

 

كما ذكرنا سابقاً يعدّ أداة قيّمة لضمان التوجه السليم والاحترافي للكتابة. يساعدك هذا الدليل في توجيه عملك الكتابي بطريقة تجعله أكثر تنظيمًا وفعالية. فعند استخدامي لدليل أسلوب المحتوى، أجد أنه يقدم لي مجموعة من الإرشادات التي تساعد في تحسين جودة النص وجعله أكثر قوة في التأثير على القارئ.

يساعدني الدليل في تحديد هدف النص والجمهور المستهدف، وهذا يساعد في اتخاذ قرارات أفضل بشأن الأسلوب واللهجة المناسبة. كما يقدم توجيهات حول تنظيم الفقرات وتسلسل الأفكار بطريقة منطقية، مما يجعل النص سهل القراءة والفهم.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد الدليل في تجنب اللغة الزائدة أو الجارحة واستخدام مصطلحات مهنية ومناسبة. ويُظهِر كيفية تقديم الأدلة والمصادر بشكل صحيح، مما يزيد من مصداقية المحتوى الذي أقدمه.

كيفية إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide) لـ عملي أو مشروعي الرقمي

 

خطوات إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى
خطوات إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى

إن إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى لعملك أو مشروعك الرقمي يمكن أن يكون عملية مفيدة للغاية. لكنه يحتاج إلى الكثير من العمل والجهد والخطوات الواجب تحقيقها.

الدليل يضمن توحيد الأسلوب واللغة في جميع المحتوى الذي تنشره، ويسهم في بناء الهوية القوية للمشروع. إليك خطوات إنشاء دليل أسلوب كتابة المحتوى:

تحديد هدف الدليل:

ابدأ بتحديد الأهداف والغايات التي تريد تحقيقها من خلال إنشاء الدليل. هل تريد توجيه كتابك ليكون أكثر احترافية؟ أم تهدف إلى بناء هوية معينة لمحتواك؟ وماهي النبرة والصوت التي تريد استخدامها لعلامتك التجارية.

تعريف الجمهور المستهدف:

حدد من هم القرّاء المستهدفون لمحتواك. هل هم محترفون في مجال معين أم جمهور عام؟ هذا سيساعد في تحديد لهجة الكتابة المناسبة.

الأسلوب واللغة:

قرر أسلوب اللغة الذي ستستخدمه في المحتوى. هل سيكون رسميًا أم غير رسمي؟ اتفق على اللهجة المناسبة واستخدم المصطلحات المهنية إن كان ذلك مناسبًا.

تنسيق النصوص:

قد تحتاج إلى تحديد تنسيق محدد للعناوين والفقرات والقوائم. هذا يجعل المحتوى أكثر تنظيمًا وسهولة قراءة.

المصطلحات والمفردات:

حدد المصطلحات المتخصصة والمفردات التي تريد استخدامها. يمكنك تحديد تعريفات للمصطلحات الهامة لضمان فهم صحيح.

أمثلة وتوجيهات:

قدم أمثلة عملية للكتابة المثالية وكيفية تطبيق الأسلوب المحدد. يمكنك أيضًا توفير توجيهات حول كيفية التعامل مع مواقف محددة، مثل الاستشهاد بالمصادر أو التفاعل مع القراء.

الصور والرسوم:

إذا كنت تستخدم صورًا أو رسومًا في محتواك، حدد الأسلوب المناسب لتعليقاتها وتسميتها.

المراجعة والتحديث:

لا تنسى أن تجري مراجعات دورية للدليل وتحديثه بمرور الوقت. قد تحتاج إلى تعديلات تتناسب مع تطور العمل أو المشروع.

بعد إنشاء الدليل، تأكد من مشاركته مع فريقك أو الكتّاب المعنيين بإنتاج المحتوى. هذا سيضمن تنفيذ مبادئ الأسلوب بشكل متسق.

لكن هل أنت فعلياً بحاجة لكل هذه الخطوات لتحصل على دليل يساعدك في كتابتك؟

ملف دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide) جاهز من منصة UX writing بالعربية

 

 (Content Style Guide) جاهز من منصة UX writing بالعربية
(Content Style Guide) جاهز من منصة UX writing بالعربية

بدايةً، هو مجموعة من إرشادات كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) وتصميم المحتوى (Content Design) وكتابة الإعلانات (Copywriting) وأيضًا أسلوب الكتابة لفريق عمل مشروعك.

هذا الدليل (مفتوح المصدر) مساهمة لإثراء مجال كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) وتصميم المحتوى (Content Design) باللغة العربية.

استخدام دليل أسلوب كتابة المحتوى بالعربية مهم للأسباب التالية:

 

  • توفير الاتساق: يساعد على تحقيق تجربة موحدة ومتسقة في المشروع، مع الالتزام بالعلامة التجارية.
  • تسهيل الكتابة: يمكّن فرق العمل من صياغة محتوى واضح وجذاب في واجهات الاستخدام.
  • تحسين اللغة: يسهم في تطوير نصوص تشجع على سلوك إيجابي وتعبير إنساني.
  • حلول سريعة: يحل مشكلة الوقت والصعوبة التي ترتبط بإنشاء دليل من الصفر، حيث يمكن تنفيذه بسهولة وسرعة.
  • تخصيص مشروعك: يوفر دليلًا بسيطًا ومُعدًّا لتوجيه فرق العمل في مشروعك وتحقيق أهدافهم.
  • مصدر متاح: يقدم دليل مجاني ومتاح للجميع، مختصرًا وجاهزًا للاستخدام.

باستخدام دليل أسلوب كتابة المحتوى بالعربية، تتجاوز المشاكل المتعلقة بالتوجيه والتنسيق، وتضمن تقديم محتوى متميز وفعال لجمهورك.

عملنا جاهدين لرفع سوية المحتوى العربي، لتستطيع منافسة أقوى الشركات العالمية. نؤمن بقوة المحتوى على صنع التغيير الإيجابي، لا تتردد بتحميل دليل أسلوب المحتوى (Content Style Guide)، كما يمكنك مشاركتنا أفكارك واستشارتنا لاقتراح تحسينات مخصصة لك ومساعدتك ببناء دليل أسلوب كتابة محتوى. ما عليك سوى الاتصال بنا لمعرفة تفاصيل مشروعك.

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.