مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]

أهلاً بكم من جديد في سلسلة دراسة حالة لأشهر المتاجر العربية، اليوم ضيفنا هو متجر جرير (Jarir) سنعرض لكم دراسة حالة تضم أبرز مشكلات كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) في المتجر.

لمحة سريعة عن متجر جرير

 

متجر جرير والمعروف أيضاً باسم (مكتبة جرير) هو شركة رائدة في الشرق الأوسط في منتجات تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات والكتب واللوازم المكتبية. 80٪ من مستخدمي الموقع سعوديون.

دخلنا إلى متجر جرير لشراء كمبيوتر لوحي، هل أنتم مستعدون لرحلتنا المعتادة؟ لنبدأ.

 

صفحة المنتج

 

    مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]

1- نؤكد مراراً وتكراراً على ضرورة كتابة العملة دون اختصار، يجب أن تتلائم الكلمات والجُمل والنصوص مع كافة المستخدمين بمختلف مستوياتهم وخلفياتهم التعليمية. كذلك تسلسل المعلومات (Information hierarchy) مهم جداً ولم يُطبّق في هذه الجزئية. السعر ثم السعر قبل الخصم ثم قيمة الخصم كما ترون في التحسينات المقترحة.

2- كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) يسعى دائماً للتسهيل على المستخدم القيام بالعمليات والإجراءات داخل الموقع/المنتج. هنا من المتوقع أن يريد المستخدم معرفة تفاصيل أكثر عن (سياسة الضمان). قد يعترض البعض قائلاً: سياسة الضمان مُضافة في الأسفل ويمكن للمستخدم النزول إليها والاطلاع عليها. حسناً، لماذا أترك للمستخدم مهمة البحث عن مكانها في الموقع في حين أنني أستطيع تسهيل الأمور عليه وإضافة رابط سياسة الضمان مباشرة وتوفير وقته وجهده؟ هذا من شأنه أن يحقق للمستخدم تجربة جيدة في الموقع/المنتج.

3- معلومات إضافية مُكررة وموضوعة في غير مكانها المناسب، هي موجودة فعلاً في قسم المواصفات لذا فلا داعي لإضافتها هنا.

لم أفهم ما المقصود بـ (وحدة البيع Each).. كان ينبغي لكاتب هذه النصوص المزيد من التوضيح.

 

ضرورة التسهيل على المستخدم

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]   

نقطة جيدة تُحسب للقائمين على المتجر كتابة نصوص مساعدة تشرح للمستخدم بشكل أكثر تفصيلاً من العنوان، لكن كان من الأفضل تسهيل وصول المستخدم إلى (الشروط والأحكام) و (التواصل معنا) بدلاً من أن يضطر إلى البحث هو بنفسه.

 

مراجعات العملاء

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]
لم نوفّر للمستخدم ما يبحث عنه
أطرح عليكم سؤالاً: ما الغرض من (مراجعات العملاء)؟ بصيغة أخرى، ما الذي يتوقع المستخدم أن يجده في (مراجعات العملاء)؟ بالضبط كما تقولون:

  • التقييم النهائي.
  • عدد العملاء الذين قيّموا هذا المنتج.
  • مرشحات البحث التي تتيح للمستخدم عرض التقييمات حسب درجة التقييم (الأعلى والأقل) أو توقيت التقييم (الأحدث والأقدم).

لم نجد كما تلاحظون شيئاً من هذه النقاط المهمة وبالتالي لم نوفّر للمستخدم ما يبحث عنه.

 

أهمية التناسق بين النصوص

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]   

1- لو تتذكروا دراستنا لمتجر نون صادفنا مثال كهذا، وقلنا أن كتابة تجربة المستخدم يجب أن يتحقق فيها مبدأ التناسق (Consistency) بين الكلمات والجُمل والنصوص. في هذا المثال استخدم الكاتب كلمة (انضم) في العنوان. وعندما جاء الدور على الأزرار استخدم كلمة أخرى (اشترك). لا يوجد تناسق بين النصوص المستخدمة في المتجر فكان الحل توحيد النصوص المستخدمة في كافة أرجاء المتجر. وهنا نؤكد على أهمية بناء دليل أسلوب كتابة المحتوى (Content Style Guide) حتى نتفادى حدوث مثل هذه المشكلات.

2- يجب التركيز على ما يحتاجه المستخدم ويمثّل أولوية بالنسبة له، غير منطقي أن يكون هذا التصنيف اسمه (خدمة العملاء) وأجد أول عنصر مضاف هو (مبيعات الشركات). كما ترون قمنا بإعادة ترتيب العناصر حسب أهميتها بالنسبة للمستخدم.

3- نقطة شاهدناها تتكرر باستمرار في جميع المتاجر السابقة التي درسناها، ينبغي التركيز وتحرّي الدقّة في اختيار الكلمات والجُمل والنصوص التي تعبّر عن المكوّن.

 

لا تدع المستخدم للتخمينات

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]
لا تفترض أن جميع المستخدمين يعرفون أن هذه وسائل الدفع
أصبحتم الآن على دراية بكيفية حل هذه المشكلة، صحيح؟

التوضيح مهم في كتابة تجربة المستخدم

رائع، كما ذكرنا سابقاً، لا تدع المستخدم يخمّن ولا تفترض معرفته المُسبقة بالأشياء، وضح له كافة الأمور مباشرة.

 

جوانب إيجابية

 

لكي نكون منصفين، وجدنا في متجر جرير بعض الجوانب الإيجابية فيما يخص كتابة تجربة المستخدم فقررنا إضافتها لدراسة الحالة كي لا يعتقد البعض أننا نركّز على السبليات فقط.

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر جرير [دراسة حالة]
مثال على كتابة تجربة المستخدم الجيدة
هذه النصوص الثلاثة رائعة بالنسبة للمستخدم، ثلاثة اختيارات يحتاجها بشكل كبير وتم وضعها في المكان المناسب:

  • فالمستخدم في هذه الأثناء قد يعجبه المنتج لكن يؤجل الشراء لاحقاً فيمكنه إضافته لـ (المفضلة).
  • ربما شاهد منتج مشابه وأراد أن يعقد مقارنة بين المنتجَين ليقرر أيهما أفضل، فيستطيع الضغط على (مقارنة).
  • قد لا ينوي الشراء لكنه يعرف صديقاً له يبحث عن هذا المنتج أو ربما يريد أن يستشير بعض أصدقائه في المنتج قبل شراءه وبالتالي يمكنه الضغط على (مشاركة).

 

تحية لمتجر جرير على هذه الإضافة

إضافة قوية جداً نحيّي عليها متجر جرير، توضيح كيف تُحسب ضريبة القيمة المضافة. الكثير من المستخدمين يريدون معرفة الطريقة بالفعل لكن يجدون أن أغلب المتاجر لا توفّر ذلك.

 

في الختام

كانت هذه دراسة حالة لمتجر جرير عرضنا فيها مشكلات في كتابة تجربة المستخدم مع اقتراح تحسينات وحلول قابلة للتطبيق، كذلك عرضنا بعض الجوانب الإيجابية التي ستزيد حتماً إذا قام المسؤولون عن المتجر بتوظيف كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) يعمل على تحسين الكلمات والنصوص لتحقيق تجربة مستخدم (UX) ممتازة.

 

🎯 نقدّم تدريبات لفريق عمل كامل في شركتك/مشروعك. لا تتردد في التواصل معنا في حال كان لديك أية استفسارات وذلك من خلال (اتصل بنا).

 

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

X
X
X