الفرق بين تسجيل حساب وإنشاء حساب جديد

محتويات

في عصرنا الحالي الذي اجتاحته التكنولوجيا والإنترنت، أصبحت عمليات التسجيل في المواقع الإلكترونية وإنشاء الحسابات الشخصية أمورًا يومية لا غنى عنها للكثيرين. لكن هل سبق لك أن واجهت التحدي الذي يبدو صغيرًا ولكنه يمكن أن يكون محيرًا؛ وهو فَهم الفرق بين “تسجيل الحساب” و “إنشاء حساب جديد”؟

هذا هو الموضوع الذي سنستكشفه في هذا المقال. سنتناول كتابة تجربة المستخدم وكيف يمكن أن تكون محيرة أحيانًا عندما يتعاملون مع هاتين العمليتين المشابهتين والمتداخلتين. سنقدم نصائح وإرشادات لفهم الفرق بينهما بسهولة وسنشرح كيف يمكن لكتّاب تجرِبة المستخدم تبسيط هذا المفهوم المهم في عالم الإنترنت.

رحلة العميل “Customer Journey” داخل المواقع والتطبيقات الإلكترونية

 

رحلة العميل داخل المواقع والتطبيقات الالكترونية
رحلة العميل داخل المواقع والتطبيقات الإلكترونية

تعتبر رحلة العميل داخل المواقع والتطبيقات الإلكترونية مسارًا هامًا يسلكونه أثناء تفاعلهم مع الموقع أو التطبيق عبر الإنترنت. إنها تشمل مجموعة من الخطوات والتفاعلات التي يقومون بها منذ لحظة وصولهم إلى الموقع أو التطبيق حتى تحقيق أهدافهم أو إكمال مهامهم. هناك عدة عناصر تشكل رحلة العميل داخل المواقع والتطبيقات الإلكترونية:

  • الوصول والتوجيه: تبدأ رحلة العميل عادةً عندما يصل إلى الموقع أو التطبيق. في هذه المرحلة، من المهم توفير وسيلة سهلة للوصول إلى المحتوى أو الخدمات التي يبحثون عنها. ويكون التوجيه واضحًا وسلسًا لتوجيه العملاء نحو الصفحات أو الأقسام المناسبة.
  • استكشاف المحتوى: بمجرد وصول العميل إلى الموقع أو التطبيق، يقومون باستكشاف المحتوى المتاح. هذه المرحلة تشمل قراءة المقالات، مشاهدة الصور، استعراض المنتجات، أو أي نشاط آخر يتوافق مع هدفهم.
  • تفاعل المستخدم: في هذه المرحلة، يقوم العملاء بالتفاعل مع المحتوى أو الخدمات. قد يكون ذلك عبر تعليقات، مشاركة المحتوى، إجراء مشتريات، ملء استبيانات، أو أي تفاعل آخر يمكن أن يحدث على الموقع أو التطبيق.
  • الاستفادة وتحقيق الأهداف: هذه المرحلة تشمل تحقيق أهداف العملاء. قد يكون ذلك عند العثور على المعلومات التي يبحثون عنها أو عند استخدام الخدمة التي تقدمها الموقع أو التطبيق بنجاح.
  • الردود والتقييم: في النهاية، يمكن للعملاء تقديم ردود فعل حول تجربتهم وتقييم الموقع أو التطبيق. هذه الردود تساهم في تحسين تجرِبة المستخدم وتطوير المحتوى والخدمات.

رحلة العميل تعكس كيفية تفاعل الأفراد مع موقعك أو تطبيقك عبر الإنترنت، وفهم هذه الرحلة يمكن أن يساعد في تحسين تجربتهم وزيادة فرص النجاح والرضا.

معنى إنشاء حساب جديد

 

إن “إنشاء حساب جديد” يعني أن الشخص يقوم بإنشاء ملف شخصي جديد على موقع الإنترنت أو في تطبيق معين. هذا الملف يحتوي على معلوماته الشخصية مثل اسمه وعنوان بريده الإلكتروني وكلمة المرور. يتيح للشخص إنشاء حساب للوصول إلى محتوى معين أو للاستفادة من خدمات أو ميزات إضافية على الموقع أو التطبيق.

عندما يُنشئ الشخص حساب جديد، يمكّنه ذلك من استخدام معلومات الحساب للدخول إلى الموقع أو التطبيق في المستقبل. هذا يساعد على تمكين الشخص من حفظ معلوماته والاستمرار في استخدام الموقع أو التطبيق بسهولة فيما بعد دون الحاجة إلى إعادة إدخال المعلومات في كل مرة.

إنشاء حساب جديد أول خطوة لمعرفة اهتمام العميل بالموقع او التطبيق الالكتروني

 

إنشاء حساب جديد على موقع أو تطبيق الإنترنت هو الخطوة الأولى لمعرفة ما إذا كان الشخص مهتمًا بمحتوى الموقع أو التطبيق. فماذا يعني ذلك؟ دعوني أشرح لك بسهولة.

عندما تقوم بإنشاء حساب جديد، عادةً ما يُطلب منك أن تملأ بعض المعلومات البسيطة مثل اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور. هذه المعلومات تساعد الموقع أو التطبيق على معرفة من أنت. ثم، بناءً على معلوماتك، يمكن للموقع أو التطبيق أن يقدم لك محتوى أو خدمات تتناسب مع اهتماماتك.

مثلاً، إذا قلت للموقع أنك تحب الرياضة، فإنه قد يظهر لك مقالات عن الرياضة أو يقدم لك أخباراً رياضية. وإذا كنت تحب الطعام، فقد يعرض لك وصفات للطهي أو مقاطع فيديو عن الأكل اللذيذ. هذا يساعد في جعل تجربتك أفضل وأكثر متعة.

ببساطة، إنشاء الحساب يساعد الموقع أو التطبيق على معرفة ماذا تحب وكيف يمكن أن يساعدك بشكل أفضل.

تكلفة عدم وضوح زر إنشاء حساب جديد

 

إذا كان زر “إنشاء حساب جديد” غير واضح، فهذا يمكن أن يكون مشكلة. الأمور يجب أن تكون بسيطة وواضحة للزوار على الموقع أو التطبيق. لذا، من المهم استخدام مصطلحات لتفادي تشتيت الزائر والحرص على توضيح كل خطوة تصادفه خلال رحلته.

معنى تسجيل حساب

 

عندما نتحدث عن “تسجيل حساب”، فإننا نعني أن الزائر قد سجل معلوماته الشخصية على الموقع أو التطبيق. هذا يعني أنه قد أدخل اسمه وعنوان بريده الإلكتروني وكلمة المرور لإنشاء حساب شخصي. بمجرد أن يقوم بذلك، سيكون لديه اسم مستخدم وكلمة مرور يمكنهما استخدامهما لتسجيل الدخول إلى الموقع أو التطبيق في المستقبل.

هذه العملية تسمح للزائر بالوصول إلى مزيد من المحتوى أو الخدمات على الموقع أو التطبيق، وقد تشمل أيضًا الاشتراك في النشرة الإخبارية أو تلقي تحديثات حول المحتوى الجديد. ببساطة، تسجيل الحساب يمكن أن يتيح للزائر فرصًا إضافية للاستفادة من الموقع أو التطبيق والمشاركة بشكل أفضل.

إفادة من فريق UX Writing بالعربية

إفادة من فريق UX
إفادة من فريق UX

فيما يتعلق بتصميم المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الهاتف، من الضروري جعل الأمور سهلة وواضحة للمستخدمين. عندما يتعلق الأمر بأزرار تسجيل الموقع، فمن الجيد جدًا تفريق بين زر “إنشاء حساب جديد” وزر “تسجيل حساب” والاستعاضة عنه بـ “تسجيل الدخول”.

زر “إنشاء حساب جديد” يعطي إشارة إلى أنه يمكن للأشخاص الذين لم ينشؤوا حساب بعد أن يقوموا بذلك لأول مرة. هذا مفيد للمبتدئين والزوار الجدد.

أما زر “تسجيل الدخول” فيخبر المستخدمين القدامى الذين سبق لهم أن قاموا بإنشاء حسابات بأنه يمكنهم الدخول إلى حساباتهم الحالية. هذا يساعد في تذكيرهم بأنهم كانوا هنا من قبل ولديهم حسابات سابقة على الموقع.

تفريق الأزرار بهذه الطريقة يقلل من الارتباك ويجعل التجربة أسهل للمستخدمين، مما يزيد من فهمهم للخطوات التي يجب عليهم اتخاذها. وهذا يساهم في جعل الموقع أو التطبيق أكثر فعالية واستخدامًا.

في الختام،  العالم الرقمي يتطور بشكل سريع ولكن المحتوى العربي بحاجة لمبدعين في مجال كتابة تجربة المُستخدم، هنا يأتي دورنا لإثراء حياتكم المهنية من خلال تقديم دورات متنوعة في المجال. كما نذكركم بتدريب الفِرق؛ إن كان فريقكم يحتاج إلى تطوير وتدريب في مجال كتابة تجربة المستخدم ومعرفة الأساسيات والخطوات الصحيحة لذلك، لا تترددوا في طلب خدمتنا تدريب الفِرق، مما يعني مهارات وخبرات متطورة ورائعة لفريقك. اتصل بنا اليوم وطور مهارات فريقك.

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.