حزمة تجربة المستخدم (UX Toolkit): كل ما تحتاجه لإنجاز المهام بكفاءة
عملية التصميم السريع (Design Sprint Process): من الفكرة إلى النموذج الأولي في أسبوع
تخيّل أن يكون لديك فكرة مشروع رائعة وتريد تطبيقها. إن أول ما ستفكر فيه هو كيف ستبدأ العمل، صحيح؟ الحقيقة أنه مجرد التفكير بأنك ستحتاج أشهر من البحث والتطوير والاختبار لمجرد الوصول إلى الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) ستعيق شغفك بالبدء أليس كذلك؟ قد يكون ذلك محبطاً بالفعل ويتسبب في عزوفك عن الفكرة رغم أنها بدت واعدة جداً. لكن ماذا إن قلت لك أنه هناك عملية تمكّنك من استكشاف إمكانيات مشروعك وربما البدء به خلال أقل من أسبوع؟ نعم إنها عملية التصميم السريع (Design Sprint Process).
ما هي عملية التصميم السريع (Design Sprint Process)؟
هي ورشة عمل من 5 أيام يتم خلالها استكشاف فكرة أو تحدّي أو اقتراح حول مشروع وتطويره والتحقق من صحّته بسرعة على مستخدمين حقيقيين. والهدف من هذه الورشة السريعة هو جمع المعلومات والرؤى واختبار افتراضاتك حول المشروع دون الاستثمار الخطر في بناء وإطلاق منتج كامل. إذن Design Sprint عملية منظّمة تساعدك على العمل والخروج بنموذج أولي واختبار مستخدم حقيقي خلال أقل من أسبوع.
باختصار يشبه Design Sprint الوصول السريع إلى المستقبل لأنه يمكّنك من معرفة مدى تفاعل عملائك قبل استثمار كل الوقت والنفقات والجهد لإنشاء منتجك أو خدمتك أو حملتك التسويقية الجديدة بدون توقّع لنتائج ذلك.
سجل في ورشة التصميم السريع الآن!
لا تفوّت فرصة تحويل فكرتك إلى منتج جاهز للاختبار خلال أيام فقط. سجّل الآن في ورشة التصميم السريع وأطلق العنان لإبداعك. لا تحتاج خبرة سابقة لتتعلّم كيف تحوّل أفكارك إلى نماذج أولية ملموسة يمكن اختبارها. سجّل الآن ولا تتردّد.
فريق عملية التصميم السريعة
الفكرة الرئيسية في Design Sprint هي بناء نموذج أولي واختباره في غضون خمسة أيام فقط. مع العلم أن هناك فِرَق تكمل التصميم السريع بنجاح خلال مدة 3 أو 4 أيام وبنتائج مبهرة.
بكل الأحوال في عملية التصميم السريع ستجمع فريقاً صغيراً من 4 أشخاص على الأقل (و7 على الأكثر) وتفرّغ الجدول الزمني للعمل لمدة أسبوع للانتقال بسرعة من المشكلة إلى الحل المختبَر. وبالطبع ينبغي أن تختار غرفة يمكنها استيعاب فريقك بشكل مريح بما في ذلك مساحة للمكاتب والوجبات الخفيفة وضمان عدم إزعاجهم طوال الأيام الخمسة.
ومن المهم إشراك أشخاص من أنواع مختلفة من التخصصات. ليس فقط المطورين ولا فقط المصممين ولا الإدارة ولكن مزيج منتقى بعناية من جميع التخصصات المهم وجودها في الورشة.
في الحالة المثالية سيكون هناك 4 أشخاص من 4 تخصصات ويلعب كل من هؤلاء دوراً مميزاً في الورشة:
- صاحب القرار (The Decider): يعرف صاحب القرار كل شيء عن الشركة أو المنتج الذي يعمل الفريق عليه. وهذا يقتضي أن يكون إما مالك المنتج أو مديراً يتمتع بسلطة اتخاذ القرارات. ولا يجب أن يتواجد أكثر من صاحب قرار واحد في أي ورشة Design Sprint.
- ميّسّر ورشة العمل (The Facilitator): يتولّى الميّسر كل ما يتعلق بتيسير الحوار والمناقشات والالتزام بالإطار الزمني للورشة. لا بدّ أن يكون على علم جيد بموضوع Design Sprint وغالباً ما يكون عاملاً في منصب إداري.
- معدّ النموذج الأولي (The Prototyper): وهو الشخص الذي سيبني النموذج الأولي ويعمل عادةً كمصمم UX/UI أو مطور واجهات أمامية. يجب أن يكون متمرّساً للعمل على أدوات مثل InVision وFramer وWebflow وSketch.
- مبدع الفريق (The Creative): يخرج المبدع بأفكارٍ جديدة ويوجّه تجربة المستخدم ويتأكد من أن النموذج الأولي يتضمن حلول ذكية بالفعل.
تصفّح أيضاً: كيف تعزز فرصة توظيفك كمصمم UI/UX بدون خبرة؟
خطّة Design Sprint Process: من الفكرة إلى النموذج الأوّلي في أسبوع
5 أيام من التصميم السريع تتضمّن ما يلي:
اليوم الأول: رسم خريطة العمل (Map)
في اليوم الأول ينشئ الفريق خريطة للمشروع أو المشكلة ويحدّدها ويقيّم الجدوى من المشروع وقابلية استخدامه ويضع الهدف الذي من المقرر تحقيقه مع نهاية الأيام الخمسة.
تتضمن بعض أنشطة أول يوم من التصميم السريع:
- تحديد القواعد والإرشادات: يحدد ميسّر العملية القواعد والإجراءات التي ستتم خلال الأسبوع.
- تحديد هدف الورشة: يجب أن يتوافق هدف سباق التصميم هذا مع الأهداف طويلة الأمد للمنتج واستراتيجية العمل.
- تحديد المستخدمين: يجب تحديد المستخدمين المرتبطين بهدف الورشة والبحث عن المشاركين لاختبارات اليوم الخامس.
- رسم خريطة: على سبورة بيضاء يجري رسم خريطة من الخطوات البسيطة قدر الإمكان دون الإكثار من التفاصيل وتضمين العملاء المستهدفين فيها.
- مناقشة الخبراء سوياً: هناك 15 – 30 دقيقة يطرح فيها كل خبير الأسئلة على زميله المختص حول المشروع أو العملاء أو غيرها.
- الإكثار من أسلوب (HMW) خلال الورشة – يقابله بالإنجليزية (How Might We) ويعني “كيف يمكننا”: وهو أسلوب طرح أسئلة الذي يساهم في توليد الأفكار لبدء عملية التخطيط الفعلية.
اقرأ أيضاً: ما هي دراسة قابلية الاستخدام وأهميتها لعملك التجاري القادم
اليوم الثاني من عملية التصميم السريع: وضع مخطط للحلول (Sketch)
تزداد الإثارة في اليوم الثاني مع رسم الأفكار ووضع مخطط للحلول المقترحة. يبدأ الفريق بفقرة تسمى “العروض التوضيحية السريعة (Lightning Demos)” حيث تقدم الفِرق أفكاراً ذات صلة بموضوع الورشة من أمثلة منتجات ناجحة أخرى.
الهدف من العروض التوضيحية السريعة هو النظر إلى ما هو أبعد من أفكار منتجاتك أو خدمتك. يكتب أعضاء الفريق الأفكار الجديدة على ورق ملاحظات ويلصقونها على السبورة البيضاء.
ثم يرسمون الأفكار ويرتّبونها على شكل تمثيل مرئي لأحداث قصّة (Storyboard). يضع الجميع أفكارهم جانباً تجهيزاً لاتخاذ القرار الأفضل في اليوم التالي.
في ورشة عمل من 5 أيام فقط ستتعلم كيفية تطبيق Design Sprint مع أمثلة عملية وواقعية وتطبيق مباشر على ما تتعلمه خلال الورشة. احجز مقعدك الآن في ورشة التصميم السريع.
اليوم الثالث: اتخاذ القرار واختيار الحل الأفضل (Decide)
في هذا اليوم يراجع فريق عملية التصميم السريع كل رسم تخطيطي أنجزوه في عملية مكونة من خمس خطوات:
- لصق كل رسم من الرسوم التخطيطية على سبورة ليراها الجميع.
- يراجع كل عضو في الفريق الرسومات التخطيطية بصمت ويضع نقطة إلى ثلاث نقاط صغيرة بجوار الأجزاء المفضلة لديه من الرسومات.
- تناقش المجموعة كل رسم تخطيطي بما يسمى “النقد السريع” وتشير إلى أفضل الأفكار والحلول. مناقشة كل رسم يجب ألا تتجاوز ثلاث دقائق.
- يجري “استطلاع رأي” بحيث يختار كل شخص من الفريق بصمت فكرته المفضلة بوضع نقطة كبيرة حولها لتثبيت تصويته.
- يراجع صاحب القرار كل فكرة من الأفكار ويختار فكرته المفضلة والحل الذي برأيه سيكون نموذجاً أولياً في اليوم الرابع.
ويقضي الفريق النصف الثاني من اليوم الثالث في رسم القصة النهائية المختارة والتخطيط للنماذج الأولية.
اليوم الرابع من عملية التصميم السريع: إنشاء النموذج الأوّلي (Prototype)
يراجع الفريق أفكاره ويستذكر القصة الأخيرة المختارة التي أنشأها في اليوم السابق. ثم تبدأ الخطوة التالية باختيار أداة النموذج الأولي المناسبة. بمجرد اختيار الأداة المناسبة يقسّم الفريق بعضه بحيث تنقسم الأدوار تقريباً كالآتي:
- شخص مسؤول عن ترتيب تخطيطات واجهة المستخدم.
- شخص مسؤول عن بنية المعلومات والتنقّل.
- كاتب يكتب نصوص النموذج الأولي.
- مسؤول عن جمع الصور المخزنة ومقاطع الفيديو والرموز وأي عناصر مرئية ضرورية أخرى.
- اختيار المحاوِر الذي سيكون مسؤولاً عن مقابلة المستخدم وتجهيز أسئلة الاختبار.
لا تنسَ أنه يمكنك توفير الكثير من الوقت والجهد مع قالب مقابلات المستخدمين من حزمة تجربة المستخدم التي نقدّمها. اشترِ الحزمة الآن واحصل على الكثير من القوالب المتكاملة التي ستجعل عملك أسهل وأكثر تنظيماً.
يستطيع الفريق تقسيم الأدوار السابقة بالطريقة التي يراها مناسبة. المهم أن تحقق أسرع نتيجة.
بحلول نهاية اليوم الرابع يختبر الفريق النموذج الأولي داخلياً. يستطيع أيضاً دعوة أصحاب الخدمة أو المشروع لمراجعة النموذج الأولي وإبداء ملاحظاتهم بشأن التحسينات الممكنة.
اقرأ أيضاً: أهم أدوات تصميم النماذج الأولية Prototypes Design
تصفّح أيضاً: كل ما تحتاجه لإجراء مقابلات المستخدم دون أخطاء: دليل عملي باستخدام قالب مقابلة المستخدم ux
اليوم الخامس: اختبار النموذج (Test)
يمكن للفريق أخيراً اختبار النموذج الأولي والتحقق منه مع المستخدمين الحقيقيين الذين حدّدهم من اليوم الأول للورشة. إن 5 أشخاص هو رقم نموذجي وكافٍ تماماً لإجراء اختبار قابلية الاستخدام حيث يقدم هؤلاء ملاحظات كافية لتحديد الأنماط وإنشاء خطط قابلة للتنفيذ.
سيجري المحاوِر (الذي اختير لفعل ذلك من اليوم الرابع) مقابلات مع المستخدمين بينما يشاهد بقية الفريق المقابلة من غرفة أخرى. من الضروري أن يكون هناك كاميرا أثناء المقابلة لتُظهر وجه المستخدم وتسمح له بالتعبير عن نفسه ومشاعره بشكل أكثر جدّية.
ومن الضروري أن يدوّن الفريق في الغرفة الأخرى الملاحظات المهمة من المقابلة لمشاركتها ومناقشتها في نهاية العملية. ثم ينظّم الملاحظات في أنماط مشتركة ويضع عليها إشارات تشير إلى كونها إيجابية أو سلبية أو محايدة مثلاً.
في النهاية وبناءً على النتائج يقرر فريق عملية التصميم السريع مسار العمل التالي؛ والذي قد يشمل ورشة أخرى أو إجراء المزيد من الاختبارات أو تحسين النموذج الأولي.
وفي حال قرر الفريق عقد ورشة أخرى فيمكنه تخطّي الأيام من الأول إلى الثالث والبدء مباشرةً من النمذجة الأولية السريعة ثم الاختبارات بناءً على الرؤى التي وصل إليها في الورشة الأولى.
نتائج مبهرة خلال ورشة عمل قصيرة جداً!
إذاً بدلاً من إضاعة أشهر أو حتى سنوات في تطوير منتج جديد، يمكنك الآن اختصار هذه العملية إلى أسبوع واحد من خلال خطوات محددة ومدروسة. احجز مقعداً في ورشة التصميم السريع وكن جاهزاً لتنفيذ مشروعك خلال 5 أيام فقط! ولمزيد من التفاصيل تواصل معنا.
ما الفائدة من سباقات التصميم؟
إذا كنت من الأشخاص الذين يحبّون التأني في كل ما يخصّ العمل فهذه الفوائد الأربع للتصميم السريع ستجعلك تغير رأيك على الأقل في فكرة التخطيط للمشاريع:
- المتعة: نعم فكرة التصميم السريع بحد ذاتها ممتعة! بسبب ضيق الوقت وقلة عدد المشاركين في هذه العملية فسيكون لديكم الدافع والنشاط لمتابعة العمل حتى النهاية. لا يوجد وقت للمماطلة!
- تعزيز الإبداع: وذلك بسبب القيود المفروضة على الوقت. فستجد أنه لا يوجد وقت للتفكير العميق أو المفرط في النتائج المحتملة. وبالتالي سيعمل الجميع بطاقته القصوى ويخرج كل إبداعاته لأنه لا يوجد وقت لتضمين أفكار كل أفراد الشركة وإرضائهم. فقط أنت وبعض المشاركين.
- الشعور بالمسؤولية وأهمية كل عضو من الفريق: عدد الأشخاص في فريق عملية التصميم في الأصل قليل (4 – 7 أشخاص) وبالتالي هذا يخلق شعوراً بالمسؤولية حول أي فكرة تخرج من أحدهم لأنها يجب أن تكون ذات قيمة.
- اتخاذ القرار الصائب في وقت أسرع: التصميم السريع لا يعني الخروج بمشروع حقيقي خلال 5 أيام. بل يعني الخروج بنتائج حقيقية عن المشروع خلال 5 أيام. ربما تبني مشروعاً وربما لا. لأنه قد يتبيّن بعد 5 أيام أن مشروعك غير مناسب لعدّة أسباب. ومع ذلك فسيكون التصميم السريع مهماً وذو فائدة لأنه وفّر عليك وفريقك شهوراً من العمل على مشروع اتّضح أنه غير ناجح خلال أقل من أسبوع.
ختاماً…
إذا كنت تملك فكرة رائعة تشعل شغفك وتريد تنفيذها فلا تجعل ضيق الوقت عائقاً أو تجعل المدة التي يستغرقها المشروع بنظرك يسيطر على إمكانياتك. استغلّ وجود عملية التصميم السريع ونتائجها الفعّالة في بدء مشروعك الآن. لا تنتظر ما يسمى “الوقت المناسب”. انطلق الآن!
الأسئلة الشائعة
ما هي عملية التصميم السريع؟
سباق التصميم هو عملية مكثّفة تستغرق 5 أيام تعالج خلالها الفِرق مشاكل التصميم التي تهمّ المستخدم. ومن خلال العمل ووجهات نظر الخبراء تبتكر الفِرق وتصمم نماذج أولية وتختبر الحلول على مستخدمين محددين خلال المدة الزمنية المحددة.
كم مدة عملية التصميم عادةً؟
عادةً تأخذ العملية 5 أيام فقط ولكن البعض يختار سباقاً مكثفاً لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر. حيث قد تختار بعض الفرق جداول زمنية أقصر لأن لديها مواعيد نهائية أكثر صرامة.
كم عدد الأشخاص في عملية التصميم السريع؟
حوالي 4 إلى 7 أشخاص فقط.
انضم إلى نشرة UX Writing بالعربية
احصل على أفضل النصائح والمصادر في كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى مباشرةً إلى بريدك الإلكتروني + خصومات حصرية للمشتركين (+3000 مشترك)
حزمة تجربة المستخدم (UX Toolkit): كل ما تحتاجه لإنجاز المهام بكفاءة