مقدمة حول أهمية تصميم واجهات المستخدم (UI) وضرورتها في سوق العمل

لم يعد مجال تصميم واجهات المستخدم (UI) أمراً ثانوياً الآن بل ازدادت أهميته في سوق العمل وزاد الطلب على المهتمين بهذا المجال. في هذا المقال نشرح أهمية تصميم الواجهات في تجربة المستخدم.

تعريف واجهة المستخدم (UI)

 

واجهة المستخدم هي اختصار لمصطلح (User Interface) والمقصود بها كل العناصر التي يراها ويتفاعل معها المستخدم داخل المنتج/التطبيق. وبالتالي تصبح مهمة مصمم واجهة المستخدم (UI Designer) تصميم هذه العناصر المرئية وتخطيط صفحات المنتج ومكوناته المختلفة مثل اختيار الألوان المناسبة والخطوط وشكل الأيقونات… إلخ.

مقدمة حول أهمية تصميم واجهات المستخدم (UI) وضرورتها في سوق العمل

 

أهمية تصميم واجهة المستخدم (UI)

 

يلعب تصميم واجهة المستخدم دوراً محورياً في نجاح أي منتج رقمي. وعند الحديث عن أهمية تصميم واجهة المستخدم فيمكننا تلخيصها فيما يلي:

 

1- تلبية احتياجات المستخدم

إذا كان المنتج/التطبيق يتمتع بتصميم جيد وسلس فهذا سينعكس بلا شك على مدى سعادة المستخدم وراحته أثناء استخدامه للمنتج مما يساهم بشكل أساسي في تحسين تجربة المستخدم.

 

2- ميزة تنافسية إضافية للمنتج

يتيح لك تصميم واجهات المستخدم الوصول لمرحلة من النضج والوضوح تمكّنك من البدء عند نقطة متقدمة بدلاً من البداية من الصفر. كما يقدّم لمنتجك ميزة تنافسية إضافية تساعد على نجاحه وتميّزه.

 

3- التصميم البصري يعكس النضج الفني

يعكس تصميم واجهات المستخدم النضج الفني بل وحتى الوعي المجتمعي والثقافي في المنطقة. ولذلك لكي تحصل على تصاميم ممتازة ينبغي أن يأخذ فريق التصميم راحته ومساحته الكافية لكي يبدع في عمله ويستطيع إنشاء تصاميم فريدة من نوعها وتعبّر عن الثقافة والهوية المجتمعية.

 

لماذا ينبغي أن تتعمق في مجال تصميم واجهات المستخدم؟

 

مقدمة حول أهمية تصميم واجهات المستخدم (UI) وضرورتها في سوق العمل

 

1- سوق العمل متعطّش للمصممين المحترفين

هناك طلب كبير جداً من الشركات في الوطن العربي على وظيفة مصمم واجهة المستخدم، وأصبحت الشركات تبحث عن مصممي واجهة مستخدم محترفين قادرين على إنتاج تصميم بصري تفاعلي يخدم أهداف المشروع التجاري.

 

2- سد الفجوة بين التصميم والتطوير

مصمم تجربة المستخدم يسعى إلى الاهتمام بالمظهر الجمالي للمنتج بالإضافة إلى التأكد من أنه يحقق مبدأ قابلية الاستخدام. بينما المطور والمبرمج يهتم أكثر بسرعة التطبيق وكفاءة الأداء الفعلي. ولذلك ينبغي التعاون بين الفريقين للوصول إلى منتج يحقق أهدافه.

 

مهارات مصمم واجهة المستخدم ومجالات تصميم الواجهات

 

بداية يجب عليك إن كنت ترغب الدخول إلى هذا المجال أن تبحث عن التميز وأن تسعى لتنمية مهاراتك التي تؤهلك للعمل فيه. إليك بعض المهارات التي تدخل ضمن تصميم الواجهات:

 

 

تنويه: هذا المقال خلاصة ما تم عرضه في جلسة من جلسات المنصّة بعنوان “أهمية تصميم الواجهات وضرورتها في سوق العمل” استضفنا فيها أ. حسام غروي، مصمم منتجات وقائد فريق تصميم واجهات المستخدم، وحاوره أ. محمود عبدربه مؤسس منصّة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية.

 

???? يمكنك مشاهدة الجلسة على قناتنا على يوتيوب.

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام - قريبًا

تبدأ قريبًا دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام، تابعنا على شبكات التواصل وكن بالقرب.

AllEscort
X
X
X