حوار مع إحدى خريجات الدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم

سعياً منا لتقديم كافة التفاصيل فيما يتعلّق بالدورات التي نقدمها ومدى فاعليتها على المتدربين أجرينا حواراً مع إحدى خريجات المنصة سألناها عن رأيها في الدورات التي نقدمها وكيف كانت تجربتها خلال رحلة التعلم معنا.

كيف تعرفتِ على الدورة؟ ✍

 

معكم نوار العَبري من سلطنة عمان واليوم أريد أن أشارككم تجربتي في الانضمام للدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم بالعربية والتخرّج منها بتقدير عام (امتياز).

ذات يوم أطلعتني صديقة على حساب مفيد في لينكدإن (LinkedIn) لشخص يُدعى محمود عبدربه فبدأتُ بمتابعته إلى أن نشر إعلاناً عن بدء دفعة جديدة من دورة تسمّى الدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم بالعربية. يا تُرَى ما هي كتابة تجربة المستخدم (UX Writing)؟ لم أكن أعلم عنها شيئاً.

أخبرتُ نفسي: حسناً لنقم بزيارة موقع المنصة ونستكشف المزيد. بالفعل اطلعت على موقع المنصة وقرأت المقالات ومررتُ على صفحة الخريجين ثم بعدها أردتُ معرفة تفاصيل عن الدورات التي تقدمها المنصة فذهبتُ إلى قسم دورات وقرأتُ محاور الدورة ومحتوياتها. ومن هنا أخذت قراراً بالتسجيل في الدورة.

 

ما الأسباب التي دفعتكِ للتسجيل في الدورة؟ ✔

 

حقيقةً كان قراري بالتسجيل نابعاً من ميزة في مميزات الدورة توضح أنها لا تتطلّب خبرة تقنية سابقة وإنما أن يمتلك المرء مهارة الكتابة فقط. وقد كنت أتساءل مرارًا ما هي الخيارات والفرص التي من الممكن أن يحصل عليها من يتمتع بمهارات كتابية غير أن يكون (كاتب محتوى، كاتب إبداعي في السوشيال ميديا، كاتب إعلانات، مؤلف… إلخ).

ووجدت هذا المسار الجديد ليس بعيداً عن عملي الحالي وفي نفس الوقت سيكون مخرجاً ومساراً جديداً من الممكن أن أركز عليه في المستقبل. كذلك أعجبني موضوع الدورة لأني وجدت فرصة أخرى لأستغل فيها مهارة الكتابة التي هي من أقوى المهارات التي أمتلكها، وإيصال الفكرة باختصار، والقدرة على تبسيط المعنى واختيار الكلمات والجُمل والنصوص المناسبة الواضحة دون تعقيد.

 

ما رأيك في نظام الشرح خلال الدورة، وفي محتوى الدورة نفسها بعدما انضممتِ؟ 

 

بعدما انضممتُ إلى الدورة وبدأنا في المحاضرات الأسبوعية اندهشتُ بالأسلوب الفعّال الذي يتبعه المُحاضر أ. محمود عبدربه في الدورة. شعرتُ أن هنالك قيمة بالفعل سأخرج بها من هذه الدورة. أذكر منها على سبيل المثال:

  • التنظيم كان السمة الرئيسية التي تطغى على الدورة بشكل عام بداية من تنظيم محتوى الدورة. والتشديد على المتدربين ضرورة الالتزام بمواعيد تسليم الفروض والواجبات والاختبارات المحددة.
  • وفي نفس الوقت كان هناك مراعاة لظروف الارتباط بالوظيفة والأعمال الأخرى للمتدربين.
  • من لم يستطع حضور الجلسات مباشرة كانت تُرسل له مسجلة ليستطيع مشاهدتها في أي وقت.
  • كنا نلاحظ استمتاع المدرب بالشرح وشغفه بالمجال وحرصه على إيصال المعلومة بأبسط طريقة ممكنة.
  • استقبال الأسئلة بصدر رحب.. حيث كان لدى العديد من المتدربين أسئلة كثيرة نظراً لأن المجال جديد نسبياً عليهم. ومع ذلك وجدنا تجاوباً ممتازاً في الإجابة على الأسئلة وتوضيح المعلومات والمصطلحات.

 

في نقاط: هل يمكنك توضيح أوجه الاستفادة من هذه الدورة ومحتواها.. سواء كانت مهارات أو خبرات أو تجارب أو حتى نصائح عامة؟

 

خرجتُ من هذه الدورة أكثر وعياً بأهمية كتابة تجربة المستخدم في نجاح المنتج/التطبيق/الموقع. تعلمتُ كيفية اختيار الكلمات المناسبة وتوضيح كافة الأمور للمستخدم وتسهيل رحلته داخل المنتج.

التواصل على تطبيق Slack بالنسبة لي كان من أجمل التجارب. الشعور بالانتماء لمجتمع يضم كل ما يتعلق بالمجال ومتابعة آخر التحديثات والأخبار حتى بعد انتهاء الدورة تظل كمتدرب متواجداً داخل هذا المجتمع ويحق لك طرح أية أسئلة وطلب المساعدة. اكتسبتُ فرصة رائعة للتعرف على المهتمين بهذا المجال في الوطن العربي، وتكوين صداقات وعلاقات شخصية ومهنية.

 

هل بحثتِ عن وظيفة في المجال بعد انتهاء الدورة؟ وهل عرض عليكِ وظيفة وقبلتها بالفعل؟ 🔎

 

دعني أخبرك بشيء أثار دهشتي: بعدما تخرجت من الدورة وقررت أن أعمل ككاتبة تجربة مستخدم، كتبت منشوراً واحداً فقط أستعرض فيه تحسينات مقترحة للنصوص في إحدى التطبيقات العربية من باب مشاركة ما تعلمته في الدورة. فوجئت بعدها بساعات بعدة رسائل ومحادثات من 5 شركات ومواقع مختلفة في الوطن العربي تعرض عليّ رغبتها في توظيف كاتب تجربة المستخدم في مشاريعها الرقمية وطلبت مني إرسال سيرتي الذاتية. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهمية هذا التخصص الدقيق وندرة المختصين فيه. وقتها تأكدتُ أن استثماري في هذه الدورة كان موفقاً.

 

في كلمات، كيف تشجعين غيرك على الانضمام للدورة؟

 

من يسعى إلى إيجاد فرص عمل جديدة فلينضم إلى الدورات التي تقدمها منصة كتابة تجربة المستخدم بالعربية. وخاصة أن المهارة الوحيدة المطلوبة للانضمام هي الكتابة بجانب شغفك للمعرفة واستعدادك للتعلم. ستوفر لك الدورات فرصة التدرب تحت إشراف خبراء في المجال وهذه فرصة لا تعوّض.

كما أن ما يميّز هذه الدورات عن غيرها هي المتابعة المستمرة من قبل المدرّب والفريق المساعد. ومشاركة كافة المصادر والمعلومات باستمرار، والأهم من ذلك سهولة التواصل والانضمام لمجتمع حصري/مغلق يجمع كل المهتمين بهذا المجال. باختصار ستصبح كاتب تجربة مستخدم (UX Writer) ومصمم محتوى (UX Writer & Content Designer) على مستوى عالٍ من الاحترافية.

 

في الختام

 كانت هذه تجربة نوار العَبري في الانضمام للدورة المتقدمة في كتابة تجربة المستخدم بالعربية، يمكنكم متابعة نوار على حسابها على LinkedIn.

🎯 وأيضاً يمكنكم خوض التجربة التي خاضتها نوار واتخاذ قرار بالانضمام للدورات التي نقدمها على المنصة من خلال زيارة صفحة دورات واختيار الدورة التي تناسبكم لبدء رحلة التعلم معنا.

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

X
X
X