كيف أتعلم لأصبح مصمم واجهة المستخدم بنفسي

محتويات

مصمم واجهة المستخدم قد يبدو وصف وظيفي معقد. حيث يُعد تصميم واجهة المستخدم (UI) أحد المجالات الجذابة والمهمة في مجال تصميم المواقع والتطبيقات الإلكترونية وتطويرها. إذ يتعلق الأمر بكيفية توفير تجربة مستخدم سهلة ومريحة أثناء استخدام موقع أو تطبيق، وهو أمر يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم وراحته في التعامل مع الموقع أو التطبيق.

 

بدايةً. من المهم أن يكون تصميم واجهة المستخدم متناسباً مع الهدف المراد تحقيقه، سواء كان ذلك بيع منتج أو تقديم خدمة. وهو يشمل العديد من العناصر مثل الألوان والخطوط والأيقونات والصور والأزرار والقوائم. والتي يتم تصميمها بحيث تكون واضحة وسهلة الاستخدام وجذابة.

 

بالتالي. لتتعلم تصميم واجهة المستخدم بنفسك، يتطلب الأمر معرفة الأساسيات واتقانها بشكل جيد. والتدرب على استخدام الأدوات اللازمة لذلك. في هذا المقال، سنتحدث عن بعض النصائح والأساليب التي يمكن أن تساعدك في تعلم تصميم واجهة المستخدم بنفسك:

 

من هو مصمم واجهة المستخدم؟

 

من هو مصمم واجهة المستخدم ❗
من هو مصمم واجهة المستخدم؟

قبل كل شيء. مصمم واجهة المستخدم هو المسؤول عن تصميم العناصر البصرية والتفاعلية التي يراها المستخدم عند التعامل مع موقع أو تطبيق. يعمل هذا المصمم على توفير تجربة مستخدم سلسة وسهلة الاستخدام وملائمة للمستخدمين، مع الحفاظ على الأداء الفعال والتوافق مع متطلبات الأعمال.

 

من ناحية أخرى. يتضمن عمل مصمم واجهة المستخدم تحديد المتطلبات وتحليلها. وتصميم النماذج والرسومات البيانية والأيقونات والخطوط والألوان والتخطيط العام للصفحات والأشكال، بالإضافة إلى تصميم الرسومات التفصيلية للصفحات والعناصر الفرعية.

 

علاوة على ذلك. ومن أجل أداء هذه المهام، يحتاج المصمم للمهارات الفنية والإبداعية والقدرة على التواصل والتفاعل مع المستخدمين وفهم احتياجاتهم. كما يحتاج المصمم أيضاً إلى معرفة الأدوات اللازمة للعمل في تصميم واجهة المستخدم، ومتابعة التطورات الحديثة في هذا المجال.

 

ما هو الاختصاص الدراسي لمصمم واجهة المستخدم؟

 

 

في نفس السياق. يمكن أن يتباين الاختصاص الدراسي الذي يحتاجه مصمم واجهة المستخدم وفقًا للمؤسسة التعليمية والدولة التي يدرس فيها. ومع ذلك، فإن المصممين الذين يعملون في هذا المجال غالباً ما يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير في التصميم الجرافيكي أو التصميم التفاعلي أو التصميم الصناعي أو علوم الحاسوب.

 

من ناحية أخرى. يتضمن الاختصاص الدراسي لمصمم واجهة المستخدم العديد من المواضيع المختلفة. مثل تصميم الرسوم البيانية والرسومات التفصيلية والأيقونات والخطوط والألوان والتخطيط العام للصفحات والأشكال. كما يتعلم المصمم أيضًا كيفية تحليل احتياجات المستخدمين وتوفير تجربة مستخدم ملائمة وقابلة للاستخدام.

 

بالإضافة إلى ذلك. يحتاج مصمم واجهة المستخدم أيضًا إلى المعرفة بالأدوات اللازمة للعمل في هذا المجال، مثل برامج التصميم وتطبيقات تصميم الواجهة وأدوات تحليل قابلية الاستخدام. كما يجب أن يتعلم كيفية استخدام هذه الأدوات بفاعلية لتصميم واجهة مستخدم ذات جودة عالية.

 

علاوة على ذلك، قد تتطلب بعض المؤسسات أو الوظائف خبرة في التصميم الجرافيكي أو تصميم المواقع الإلكترونية أو دراية بتجربة المستخدم. ويمكن للمصممين أن يكتسبوا هذه الخبرات من خلال الدورات التدريبية والخبرات العملية.

 

هل أستطيع أن أصبح مصمم واجهة مستخدم بالاعتماد على التعلم الذاتي؟

 

هل أستطيع أن أصبح مصمم واجهة مستخدم بالاعتماد على التعلم الذاتي ?
هل أستطيع أن أصبح مصمم واجهة مستخدم بالاعتماد على التعلم الذاتي؟

 

بالتأكيد يمكن لأي شخص أن يصبح مصمم واجهة مستخدم باعتماد التعلم الذاتي. خاصة في هذه الأيام التي نعيش فيها والتي تتيح للأشخاص الوصول إلى مصادر تعليمية متنوعة ومتاحة على الإنترنت.

 

للتوضيح. بالإمكان البدء في التعلم الذاتي بالبحث عن الدروس والموارد المجانية على الإنترنت ومتابعة الفيديوهات التعليمية. والمشاركة في المجتمعات عبر الإنترنت والتعلم من تجارب المصممين الآخرين، والاطلاع على الكتب والمقالات المتاحة ضمن المواقع الإلكترونية والمكتبات.

 

بالإضافة إلى الاستفادة من دورات تدريبية عبر الإنترنت أو حضور  دورات تدريبية وورش عمل في أوقات الفراغ. تطبيق المهارات التي يتم تعلمها عن طريق إنشاء تصاميم وواجهات خاصة بك، والحصول على تعليقات من المصممين الأكثر خبرة لتحسين مهاراتك.

 

الأهم من ذلك. ومن الجيد أن يكون لديك الدافع الكافي لتعلم المهارات والاستمرار في التعلم وتحسين مهاراتك باستمرار. بالإضافة إلى الاستعاد والالتزام للاستثمار في الوقت والجهد اللازمين لتعلم هذا المجال. بالتالي يمكن لأي شخص أن يصبح مصمم واجهة مستخدم ناجح باعتماد التعلم الذاتي.

 

ما هي الأدوات والبرامج والتطبيقات اللازم امتلاكها لبدء التعلم؟

 

في غضون ذلك. تعتمد الأدوات والبرامج والتطبيقات التي يجب عليك امتلاكها. حسب المجال الذي ترغب في التركيز عليه ونوع التصميم الذي تود العمل عليه. ومع ذلك، يمكن القول بأن الأدوات الأساسية التي تحتاجها لتعلم تصميم واجهة المستخدم هي كما يلي:

 

  • برامج التصميم: مثل Adobe Photoshop و Sketch و Figma و Adobe XD وغيرها. هذه البرامج تسمح لك كمصمم بإنشاء تصميمات واجهة المستخدم بشكل مرن ومتقدم وتوفر لك أدوات وخيارات مختلفة لتحرير الصور والنصوص والأشكال والخطوط والألوان.
  • برامج تحرير الصور: مثل Adobe Photoshop و Adobe Lightroom و GIMP. هذه البرامج تسمح لك بتعديل الصور وإضافة تأثيرات وفلاتر وتحسين جودة الصور.
  • محررات النصوص: مثل Sublime Text و Atom و Notepad++. هذه الأدوات تستخدم لكتابة وتحرير الشفرة البرمجية الخاصة بالواجهات والمواقع الإلكترونية.
  • متصفحات الويب: مثل Google Chrome و Firefox و Safari. تستخدم هذه الأدوات لاختبار وتحسين الواجهات المستخدمة على الإنترنت.
  • موارد التعليم والدورات التدريبية: مثل Codecademy و Udemy و Coursera والأكثر إفادة بينها كلها UX Writing بالعربية التي تقدم دروسًا ومواد تعليمية عبر الإنترنت لتعليم تصميم واجهة المستخدم وغيرها الكثير باللغة العربية وبطريقة مفهومة وواضحة للجميع.

 

نتيجة لذلك. يجب عليك اكتشاف هذه الأدوات والبرامج والتطبيقات بشكل مستمر والتدرب عليها لكي تتعلم كيفية استخدامها بشكل فعال في تصميم واجهات مستخدم جذابة ووظيفية.

 

بعض النصائح والأساليب التي من شأنها مساعدتك في تعلم تصميم واجهة المستخدم بنفسك

 

  • ابدأ بالأساسيات: قبل الانتقال إلى المهارات الأكثر تعقيداً والتقنيات المتقدمة، يجب أن تتعلم الأساسيات أولاً. تعلم مفاهيم التصميم الأساسية والأدوات المختلفة المستخدمة في تصميم الواجهات.
  • التدريب العملي: لا تتردد في التطبيق العملي للمهارات التي تتعلمها، حاول التدرب على تصميم واجهات المستخدم الخاصة بك بشكل دوري.
  • الاستماع للمستخدمين: عند تصميم واجهة المستخدم، عليك أخذ رأي المستخدمين المستهدفين بعين الاعتبار وتحديد ما يلبي احتياجاتهم واحتياجات المشروع.
  • البحث والتعلم المستمر: يجب أن تتابع ما يتغير في عالم تصميم واجهة المستخدم وتتابع التقنيات الجديدة والأدوات التي تتاح بشكل مستمر.
  • الاستفادة من المصادر المتاحة: يمكن الاستفادة من الموارد المتاحة عبر الإنترنت. مثل الفيديوهات التعليمية والمنتديات والمدونات والكتب الإلكترونية لتعزيز معرفتك ومهاراتك في تصميم واجهات المستخدم.
  • العمل على مشاريع واقعية: حاول تصميم واجهات المستخدم لمشاريع واقعية، على سبيل المثال، حاول تصميم واجهة تطبيق أو موقع إلكتروني لعميل حقيقي.
  • الإندماج مع المجتمع المحلي: يمكن العمل مع المجتمع المحلي والتطوع لتصميم واجهات المستخدم للمنظمات الغير ربحية أو المبادرات الخيرية، مما يعزز مهاراتك وتجربتك في تصميم واجهات المستخدم.

 

بالإضافة إلى النصائح التي تم ذكرها، هناك بعض الخطوات الأخرى التي يمكن اتباعها لتعلم تصميم واجهة المستخدم بنفسك، وهي كالتالي:

 

1- دراسة التصميم الإبداعي: تعلم الأساليب الإبداعية في التصميم والأفكار الجديدة للواجهات المستخدمة، وذلك من خلال البحث عن الاتجاهات الرائجة في تصميم الواجهات.

2- تعلم أساسيات البرمجة: على الرغم من أنه ليس من الضروري لمصمم واجهة المستخدم أن يكون مبرمجاً. إلا أن فهم أساسيات البرمجة ولغات البرمجة المستخدمة في تطوير واجهات المستخدم سيساعدك على التواصل مع المطورين وفهم كيفية عملها.

3- التعلم من الخبراء: يمكن التعلم من الخبراء في مجال تصميم واجهة المستخدم. وذلك من خلال حضور ورش العمل والمؤتمرات والتواصل مع المصممين الذين لديهم خبرة في هذا المجال.

4- الاستماع للتعليقات والنقد: عند تصميم واجهة المستخدم. يجب أن تستمع للتعليقات والنقد من الزملاء والعملاء والمستخدمين، وتعتبرها فرصة لتحسين مهاراتك وتطوير عملك.

5- استخدام الأدوات المتاحة: يوجد العديد من الأدوات والبرامج المتاحة لتصميم واجهة المستخدم. التي يمكن استخدامها لتسهيل عملية التصميم وتحسين جودة العمل الخاص بك.

6- التحلي بالصبر: يجب أن تكون صبورًا ولا تستسلم بسرعة. فتعلم تصميم واجهة المستخدم يحتاج إلى وقت وجهد وإصرار والتزام.

كيف أعزز التغذية البصرية لأصبح مصمم واجهة المستخدم بشكل احترافي

 

لتعزيز التغذية البصرية وتحسين مهاراتك لتصبح مصمم واجهة المستخدم بشكل احترافي، يمكن اتباع الخطوات التالية:

 

⬅️ البحث عن الإلهام: يمكن العثور على الإلهام في العديد من المصادر. بما في ذلك المواقع الإلكترونية التي تغطي أحدث التطورات في مجال تصميم واجهة المستخدم، وتجريب مختلف الأفكار والأساليب الإبداعية لإيجاد ما يناسبك.

⬅️ التدريب على الرؤية الفنية: يجب تعزيز مهاراتك في الرؤية الفنية والحس الجمالي والقدرة على تقييم جودة التصميم. وذلك من خلال التعلم عن التركيب اللوني والتوزيع الزمني والتناغم في التصميم.

⬅️ الحفاظ على التصميم البسيط: يجب الحفاظ على التصميم البسيط وتجنب الإفراط في الزخرفة والأشكال الزائدة. فالتصميم البسيط يجعل الواجهة المستخدمة أكثر سهولة ووضوحاً للمستخدمين.

⬅️ التركيز على الوظائف الأساسية: يجب التركيز على الوظائف الأساسية التي يحتاجها المستخدمون وتقديمها بشكل واضح وسهل الاستخدام. وتجنب إضافة وظائف غير ضرورية التي تجعل التصميم أكثر تعقيداً.

⬅️ تجريب التصاميم المختلفة: يمكن تجريب العديد من التصاميم المختلفة لاختبار الأفكار والتأكد من ملائمتها للاستخدام الفعلي. وذلك باستخدام برامج تصميم الواجهات المستخدمة مثل Sketch أو Figma أو Adobe XD.

 

منصة UX Writing  بالعربية كخطوة أولى لتعلم تصميم واجهات المستخدم

 

منصة UX Writing  بالعربية كخطوة أولى لتعلم تصميم واجهات المستخدم  ?
منصة UX Writing  بالعربية كخطوة أولى لتعلم تصميم واجهات المستخدم  ?

 

الاأهم من ذلك كله. تعتبر منصتنا منصة UX Writing بالعربية خياراً رائعاً كخطوة أولى لتعلم تصميم واجهات المستخدم، حيث تتضمن المنصة مقالات ومصادر ودروساً مفصلة عن تصميم واجهات المستخدم وكتابة تجربة المستخدم (UX Writing).

 

كما يمكن القول أن مهارات كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) جزءاً مهماً من عملية تصميم واجهة المستخدم، حيث تساعد في تحسين تجربة المستخدم وتوفير توجيهات وتعليمات واضحة للمستخدمين.

 

يمكن أيضاً استخدام منصتنا لتحسين مهارات التفكير الإبداعي والتصميم، وتعلم الأدوات اللازمة لتصميم واجهات المستخدم بشكل فعال وجذاب.

 

وبجانب منصتنا UX Writing، يمكن الاستفادة وأخذ فائدة ومعلومات رائعة من الفيديوهات على قناتنا على اليوتيوب التي تطرح حلقات غاية في الأهمية عن المجال. بالإضافة لدورات تدريبية لتحسين مهارات التصميم والتعلم الذاتي. ومن الأدوات الهامة التي يجب امتلاكها لتصميم واجهة المستخدم بشكل فعال برامج التصميم مثل Adobe XD وSketch وFigma، فهذه البرامج تتيح للمصممين إمكانية تصميم واجهات المستخدم بسهولة وتجربتها على أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة. والتي ستتعلمها ضمن دوراتنا التدريبة المقدمة لك باللغة العربية. إضافة إلى مشاريع حقيقية تساعدك ببناء معرض أعمال لتحصل على فرصة أحلامك.

لا تتردد بحجز مكانك الآن ضمن مساقاتنا المتنوعة لتضمن تألقك غداً.

 

في الختام، بإتقان تصميم واجهة المستخدم يمكن للمصممين تحويل فكرتهم إلى واجهة رسومية جميلة وسهلة الاستخدام. وتوفير تجربة مستخدم مريحة وسهلة الاستخدام. وعلى الرغم من تعدد الخيارات والأدوات المتاحة لتعلم تصميم واجهة المستخدم. إلا أن الاستمرار في التعلم والتطوير لا غنى عنه. كما يعد التدريب المنتظم أحد العناصر الرئيسية لتحسين مهارات التصميم.

 

وفي النهاية، يجب على المصممين الاستمتاع بعملية التعلم والتطوير والتفكير الإبداعي والابتكار. البحث عن الإلهام والتأثيرات الجديدة وتجريبها في تصميم الواجهات، والعمل بجد واجتهاد لتحقيق النجاح في هذا المجال الرائع والمهم في العالم الرقمي الحديث.

 

فكرة المقال_ ترجمة وبتصرف_ من المصدر:

How to become a self‑taught UI/UX designer

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.