تصميم واجهة المستخدم كـ مهنة رائعة لضمان المستقبل

محتويات

ستبقى مهنة تصميم واجهة المستخدم (UI) مهمة جداً في المستقبل، خاصةً في ظل تزايد استخدام التكنولوجيا في حياتنا اليومية. حيث تعتبر الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع المنتجات والخدمات الرقمية، والتي تتحكم في تجربة المستخدم بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، مع التحول الكبير نحو التسوق عبر الإنترنت وزيادة الطلب على تطبيقات الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية. فإن الحاجة إلى تصميم واجهات مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام تزداد يوماً بعد يوم.

بالتالي، ستتغير متطلبات تصميم واجهات المستخدم مع تطور التكنولوجيا وتغير النمط التقليدي للمستخدمين. ومن المرجح أن يتحول التصميم إلى تصميم مستوحى من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والواقع المعزز والواقع الافتراضي.

نتيجة لذلك، تزايد الطلب على هذه المهنة، فإن الطلب على مصممي واجهات المستخدم سيزداد في المستقبل. وهذا يعني أن مهنة مصمم واجهات المستخدم ستبقى مهمة وحيوية في عالمنا الرقمي.

لذا، رافقونا ضمن مقالنا للإجابة عن السؤال الذي يدور بأذهان الجميع. هل تصميم واجهة المستخدم مهنة جيدة للمستقبل؟

ماذا نعني بتصميم واجهة المستخدم

 

في البداية، يمكننا القول بإنها عملية تصميم الجزء الظاهري من أي تطبيق أو موقع. تتمثل في تصميم العناصر الرسومية والتفاعلية للمستخدم التي يستعملها ضمن التطبيق أو الموقع. وتشمل واجهة المستخدم العناصر التي يراها المستخدم، مثل القوائم والأزرار والنصوص والصور والرسومات. بالإضافة إلى الطريقة التي تتفاعل معها هذه العناصر والتي تسمى تجربة المستخدم، مثل النقر والسحب والتمرير والضغط.

الأهم من هذا كله، تهدف واجهة المستخدم إلى توفير تجربة مستخدم ممتعة وسلسة، وتسهيل استخدام التطبيق أو الموقع. كما تساعد في زيادة كفاءة المستخدمين وتقليل الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها المستخدمون أثناء استخدام التطبيق أو الموقع.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التصميم عدة عناصر، مثل تصميم الأيقونات والأزرار والقوائم والتخطيطات والألوان والخطوط والتفاعلات، وتعتمد الواجهة على عدة عوامل مثل المستخدم المستهدف وغرض التطبيق أو الموقع ومنصة التشغيل وغيرها من العوامل.

ما هي فوائد العمل في تصميم UI

 

في نفس السياق. يمكن أن يكون العمل كمصمم واجهة مستخدم مجالًا رائعاً وممتعاً للعمل، ويمكن أن يوفر العديد من الفوائد منها:

1- الإبداع: يمكن لمصمم واجهة المستخدم أن يكون مبدعًا في عمله. حيث يتطلب التصميم الجيد الإبداع والتفكير الإبداعي لإنشاء تجربة مستخدم فريدة وجذابة.

2- التحدي: يمكن أن يكون تصميم واجهة تطبيق أو موقع تحدياً رائعاً. حيث يتطلب العمل في هذا المجال فهماً عميقاً لاحتياجات المستخدمين والتطورات التكنولوجية والاتجاهات الحالية في التصميم.

3- الشغف: إذا كنت تحب التصميم والتفكير الإبداعي. فقد تشعر بشغف وحماس كبير للعمل كمصمم واجهة مستخدم وتطوير تجربة المستخدم للمنتجات والخدمات الرقمية.

4- العمل الحر: يمكن لمصمم واجهة المستخدم العمل كمستقل والحصول على حرية أكبر في تحديد أنواع المشاريع التي يعمل عليها والعمل مع العملاء الذين يشاركون نفس الرؤية والرغبات.

5- الراتب: يعتبر الراتب في هذا مجال مرتفعاً بالنسبة للمهن الإبداعية الأخرى. مما يجعل هذا المجال محط الأنظار من حيث العائدات المالية.

6- القابلية للتطوير: يمكن لمصمم واجهة المستخدم التطور في مجاله وتعلم التقنيات والأدوات الجديدة لتحسين أدائه وزيادة خبرته ومهاراته.

على ضوء ما سبق. يمكن أن يكون العمل كمصمم واجهة مستخدم مجالًا ممتعاً ورائعاً ومرتكزاً على المهام الإبداعية والأهم كسر روتين العمل التقليدي.

بماذا يتميز مصمم واجهة المستخدم

 

بماذا يتميز مصمم واجهة المستخدم ?‍?
بماذا يتميز مصمم واجهة المستخدم 

من ناحية أخرى. يتميز مصمم واجهة المستخدم بالعديد من الصفات والمهارات التي تجعله مؤهلاً لتصميم وتطوير واجهات مستخدم مبتكرة وسهلة الاستخدام. ومن أهم هذه الصفات والمهارات:

  •  الإبداع: يتمتع مصمم واجهة المستخدم بموهبة الإبداع. حيث يمتلك القدرة على التفكير الإبداعي والتصميم الفريد الذي يجذب ويثير إعجاب المستخدمين.
  •  الخبرة في تجربة المستخدم: يتمتع المصمم بخبرة واسعة في مجال تجربة المستخدم. حيث يفهم تماماً كيف يتعامل المستخدم مع الواجهات وكيف يتفاعل معها.
  •  معرفة تقنيات التصميم: يجيد مصمم واجهة المستخدم استخدام برامج التصميم المختلفة، مثل Adobe Photoshop وSketch وAdobe XD وغيرها من الأدوات. كما يمتلك مهارة التعامل مع التقنيات الحديثة لتصميم واجهات المستخدم.
  •  مهارات التواصل: يجب أن يكون المصمم قادراً على التواصل بشكل فعال مع الفريق المشترك في المشروع، بما في ذلك المهندسين ومالكي المنتجات ومديري المشاريع.
  •  المرونة والتكيف: يتميز مصمم واجهة المستخدم بالقدرة على التكيف مع التغييرات والتعديلات المطلوبة في المشروع. كما يجب أن يكون مرنًا للتعامل مع أفكار جديدة وتحديات تصميم مختلفة.
  •  الاهتمام بالتفاصيل: يعتبر المصمم ضمن هذا المجال ملتزماً بالتفاصيل ومهتم بجميع جوانب التصميم، مثل الألوان والخطوط والرسوم البيانية وتنسيق العناصر المختلفة.

إضافة إلى المعلومات السابقة، يتميز مصمم واجهة المستخدم بعدة خصائص ومهارات أخرى، منها:

  •  المعرفة بتصميم الرسوم البيانية: يجيد مصمم واجهة المستخدم تصميم الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية، ويستخدمها بشكل فعال في تحسين واجهات المستخدم.
  •  القدرة على تحليل البيانات: يتمتع مصمم واجهة المستخدم بالقدرة على تحليل البيانات المتعلقة بتفاعلات المستخدمين مع الواجهات واستخدامهم لها، ويستخدم هذه المعلومات لتحسين واجهات المستخدم المستقبلية.
  •  المعرفة بأساليب التصميم: يعرف مصمم واجهة المستخدم أساليب التصميم المختلفة، مثل التصميم المسطح والتصميم المفرط والتصميم المستند إلى المحتوى، ويختار الأسلوب المناسب لمشروعه.
  •  التحديث المستمر: يقوم مصمم واجهة المستخدم بالبحث والتحديث المستمر على آخر اتجاهات التصميم والتقنيات، ويستخدم هذا العلم لتحسين واجهات المستخدم الحالية والمستقبلية.
  •  الالتزام بمعايير التصميم: يحرص مصمم واجهة المستخدم على الالتزام بالمعايير والأسس التصميمية، مثل التصميم المستجيب وإمكانية الوصول وتجربة المستخدم وغيرها، ويعمل على تحقيق أفضل الممارسات في تصميم الواجهات.
  •  القدرة على العمل بشكل مستقل وكجزء من فريق: يتمتع مصمم واجهة المستخدم بالقدرة على العمل بشكل مستقل والتحكم في تصميمه، ويعمل أيضاً بشكل جيد كجزء من الفريق.

هل مهنة تصميم واجهة المستخدم مطلوبة في الدول العربية ولماذا؟

 

مهنة تصميم واجهة المستخدم مطلوبة في الدول العربية وذلك بسبب النمو السريع لصناعة تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة وزيادة استخدام الإنترنت والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وبما أنها عنصر أساسي في تطبيقات المواقع الإلكترونية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. فإنها تشكل عامل حاسم لتوفير تجربة مستخدم مرضية وفعالة. لذلك، فإن الشركات والمؤسسات والأفراد يبحثون عن مصممي واجهة المستخدم لتحسين تجربة مستخدميهم وزيادة الجاذبية وإمكانية الوصول لتطبيقاتهم ومواقعهم.

ومن الجدير بالذكر أن هناك نمو ملحوظ في عدد المبادرات الناشئة والشركات الناشئة في الدول العربية التي تركز على تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية، وهذا يعني زيادة الحاجة إلى مصممي واجهة المستخدم المحترفين في المنطقة.

مع من يتعاون مصمم واجهة المستخدم بشكل مباشر لإنشاء تصاميمه

 

مصمم واجهة المستخدم يتعاون مع عدة أطراف أثناء إنشاء تصاميمه، بما في ذلك:

1- فريق التطوير: يتعاون مصمم واجهة المستخدم مع فريق التطوير لضمان أن تصاميمه يمكن تحويلها إلى تطبيقات ومواقع إلكترونية فعالة ووظيفية.

2- مديري المشاريع: يتعاون مصمم واجهة المستخدم مع مديري المشاريع لفهم متطلبات العمل واحتياجات المستخدمين، وضمان توفير تجربة مستخدم فعالة ومرضية.

3- خبراء تجربة المستخدم: يمكن لمصمم واجهة المستخدم التعاون مع خبراء تجربة المستخدم لتحسين وتحليل تصاميمه وتجارب المستخدم.

4- المستخدمين: يتعاون مصمم واجهة المستخدم مع مجموعات من المستخدمين لفهم احتياجاتهم وتطلعاتهم وضمان توفير تجربة مستخدم مرضية وملائمة.

5- مصممي واجهة المستخدم الآخرين: يمكن لمصمم واجهة المستخدم التعاون مع مصممي واجهة المستخدم الآخرين لتبادل المعرفة والخبرات وتحسين تصاميمه.

بشكل عام، يعتمد العمل المباشر لمصمم واجهة المستخدم على حجم ونطاق المشروع والشركة أو المؤسسة التي يعمل بها. حيث يمكن لبعض المصممين العمل بشكل مستقل بالكامل في بعض المشاريع الصغيرة. لكن في العادة فإنه يعمل ضمن فريق متعدد التخصصات.

هل يتعاون مصمم واجهة المستخدم مع كتّاب المحتوى ومصممي الجرافيك

 

نعم، يتعاون مصمم واجهة المستخدم في بعض الأحيان مع كتّاب المحتوى ومصممي الجرافيك أثناء إنشاء تصاميمه. وذلك لأن المحتوى والرسومات المستخدمة تلعب دوراً حاسماً في جعل تجربة المستخدم فعالة ومرضية.

فعلى سبيل المثال، يحتاج مصمم واجهة المستخدم إلى محتوى نصي يوضح للمستخدمين ما هي وظيفة كل عنصر من العناصر التي يتفاعلون معها على الشاشة. بالتالي يمكن أن يتعاون مع كاتب المحتوى لضمان وجود محتوى مفيد وسلس للمستخدمين.

من ناحية أخرى. يمكن أن يحتاج مصمم واجهة المستخدم إلى صور ورسومات توضح المفاهيم التي يحتوي عليها تطبيقه أو موقعه، ويمكن أن يتعاون مع مصممي الجرافيك لإنشاء تلك الصور والرسومات.

ومن المهم الاشارة إلى أن التعاون بين مصمم واجهة المستخدم وكتّاب المحتوى ومصممي الجرافيك يجب أن يتم بشكل تنسيقي لتحقيق توافق في التصميم والمحتوى والرسومات، وتحقيق تجربة مستخدم رائعة.

متوسط رواتب مهنة تصميم واجهة المستخدم عربياً

 

متوسط رواتب مهنة تصميم واجهة المستخدم عربياً ?
متوسط رواتب مهنة تصميم واجهة المستخدم عربياً 

يختلف متوسط رواتب مصممي واجهة المستخدم في الدول العربية بناءً على عدة عوامل مثل الخبرة والمؤهلات ومكان العمل وحجم الشركة وغيرها من العوامل الأخرى. ومع ذلك، فإن متوسط الرواتب يمكن أن يتراوح بين 1000 دولار إلى 5000 دولار شهريًا.

في دول الخليج العربي. على سبيل المثال، يمكن أن تتراوح رواتب مصممي واجهة المستخدم بين 3000 دولار و 5000 دولار شهريًا. وفي مصر، يمكن أن تتراوح الرواتب بين 1000 دولار و 2000 دولار شهريًا.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الأرقام تعتبر تقديرات تقريبية ويمكن أن تختلف بناءً على الظروف الفردية لكل مصمم واجهة مستخدم.

من يستطيع تعلّم تصميم واجهة المستخدم 

 

يمكن لأي شخص تعلم تصميم واجهة المستخدم مع الإصرار والتفاني في العمل. لا يلزم أن يكون لدى المرء درجة جامعية في التصميم أو البرمجة، بل يمكن تعلمها من خلال دراسة المواد المتعلقة بهذا المجال والتدرب على استخدام الأدوات والبرامج المختلفة المستخدمة في تصميم واجهة المستخدم.

ومن المهم أن يكون للمرء فهم جيد لأساسيات التصميم والاهتمام بالتفاصيل والتعلم المستمر للاطلاع على آخر التطورات في هذا المجال. كما يمكن التعلم من خلال العمل ضمن فريق مصممين ذوي خبرة في هذا المجال، حيث يمكن الاستفادة من خبراتهم والتعلم منهم.

وبشكل عام، يمكن لأي شخص يرغب في تعلم تصميم واجهة المستخدم أن يبدأ من خلال الاطلاع على الدورات التدريبية عبر الإنترنت والمتاحة بشكل واسع، كما يمكن الاستفادة من الموارد المجانية المتاحة على الإنترنت مثل الفيديوهات التعليمية والمقالات المختلفة التي تتعلق بهذا المجال.

منصة UX Writing بالعربية تفتح الفرصة أمامك لتصبح رائداً في تصميم واجهة المستخدم 

 

منصة UX Writing بالعربية تفتح الفرصة أمامك لتصبح رائداً في تصميم واجهة المستخدم ?
منصة UX Writing بالعربية تفتح الفرصة أمامك لتصبح رائداً في تصميم واجهة المستخدم 

يمكن للأشخاص الراغبين في تعلم تصميم واجهة المستخدم الاستفادة من منصتنا للتدريب عبر الإنترنت، منصة UX Writing باللغة العربية تقدم دورات تدريبية متخصصة في تصميم تجربة المستخدم وتصميم واجهة المستخدم. وكتابة تجربة المستخدم وقياس قابلية الاستخدام.

تتضمن هذه الدورات مناهج شاملة ومكثفة ومعلومات حصرية لتتعلم كيفية تصميم واجهات مستخدم جذابة وسهلة الاستخدام، بالإضافة إلى تعلم كتابة المحتوى الخاص بالتطبيقات والمواقع. كما تشرح الدورات الخطوات الأساسية لتحسين تجربة المستخدم عند استخدام التطبيقات والمواقع المختلفة، بما في ذلك التصميم الشامل والمراجعة والتحسين.

إذا كنت ترغب في دخول هذا المجال، يمكنك حجز مكان ضمن دورات UX Writing المقدمة باللغة العربية عبر موقعنا الإلكتروني. وسوف تساعدك هذه الدورات في تطوير المهارات اللازمة لتصميم واجهات مستخدم جذابة وتحسين تجربة المستخدم عبر التطبيقات والمواقع المختلفة.

باختصار، تصميم واجهة المستخدم هو مجال مهم وحيوي في عالم التكنولوجيا والبرمجيات، والذي يتطلب مهارات متخصصة وخبرة واسعة في تصميم وتحسين تجربة المستخدم. ومن خلال التعلم المناسب والتدريب المستمر، يمكن لأي شخص تعلم هذه المهارات والدخول إلى هذا المجال المليء بالإبداع والتطور.

وعلى الرغم من ازدياد الطلب على هذا المجال في الدول العربية، إلا أنه ما زال يحتاج إلى المزيد من المصممين المتخصصين والمتمكنين، مما يجعله فرصة جيدة للراغبين في العمل في هذا المجال.

في الختام، تعد منصة UX Writing بالعربية فرصة رائعة للأشخاص الراغبين في تعلم تصميم واجهة المستخدم وتحسين تجربة المستخدم، نقدم دورات تدريبية متخصصة وعملية تمكن المتدربين من اكتساب المهارات والمعرفة اللازمة للعمل في هذا المجال.

 

فكرة المقال- من المصدر: Is UI Design a Good Career?

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.