تأثير تصميم تجربة المستخدم على عوائد الشركات والعملاء

محتويات

يعتبر تصميم تجربة المستخدم عنصر أساسي في التطوير الحالي للتطبيقات والمواقع الإلكترونية، وقد يؤثر على عوائد الشركات كما يجعل العملاء راضين عن الخدمة التي تقدمها الشركات.

إذا كان التصميم جيدًا، فإنه يؤدي إلى زيادة معدل التوجه إلى الموقع أو التطبيق، وذلك يؤدي إلى زيادة المبيعات وزيادة عوائد الشركات. كما يزيد من الثقة الذاتية للعملاء في الشركة، بالإضافة إلى زيادة الوصول إلى العملاء وزيادة الاعتماد على الخدمات التي تقدمها الشركة.

علاوة على ذلك، يؤدي تصميم جيد لتجربة المستخدم إلى تخفيض عدد الأخطاء والازعاجات التي يواجهها العملاء، وذلك يؤدي إلى تحسين جودة الخدمة وزيادة رضا العملاء.

ما هي تجربة المستخدم User Experience

 

هي مجموعة من الأحاسيس والآراء والتوصيات التي يعالجها المستخدم أثناء استخدام المنتج،  بما في ذلك الأداء، الأمان والاستجابة للاحتياجات والمتطلبات الخاصة بالمستخدم. الهدف من تجربة المستخدم هو توفير تجربة جيدة ومريحة للمستخدم أثناء استخدام المنتج، بحيث يشعر المستخدم بالرضا والثقة بالمنتج.

لا يتعلق تصميم تجربة المستخدم بالمنتجات الرقمية فقط، فقد ظهر هذا المفهوم منذ زمن بعيد، ولكن مع انتعاش الصناعة، بدأ يحظى بالاهتمام في منتصف القرن الماضي، وتم تأكيده وتقديره في هذا المجال. في أواخر التسعينيات، بعد أن صاغ أحد أعضاء فريق Apple “دونالد نورمان” مصطلح تجربة المستخدم لأول مرة، من يريد إنشاء مصطلح ليجمه ويعبر عن رغبات العملاء وآرائهم وتفاعلاتهم واحتياجاهم. مع مراعاة مصالح الشركة. لذلك، أصبح تحسين تجربة المستخدم أحد أكثر القضايا اهتمامًا بالمؤسسات والشركات وأصحاب المنتجات الرقمية والتطبيقات.

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX Design

 

تصميم تجربة المستخدم (UX Design) هو التطوير وتصميم الإجراءات والأدوات التي تجعل المستخدم يخوضون تجربة سلسة ومريحة مع المنتج أو الخدمة. يشمل هذا تصميم الواجهة وتحسين الإجراءات المتبعة ضمن التطبيقات والمواقع وتحسين الجودة وتحسين الأداء. تصميم تجربة المستخدم يستند إلى الإحصاءات وتحليلات البيانات لتحسين جودة المنتج وزيادة رضا العملاء.

ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

 

ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ ??
ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟ 

تجربة المستخدم (UX) هي الشعور الذي يشعر به المستخدم عند استخدام المنتج أو الخدمة، ويشمل كل الأشياء التي يتعامل معها المستخدم عند استخدام المنتج، مثل الجودة والأداء والمرونة والملاءمة وشكل التصميم.

واجهة المستخدم (UI) هي الطريقة التي يتصفح بها المستخدم المنتج، ويشمل الشكل والتصميم والتعبير والإشارات والرموز والأزرار والنصوص وغيرها.

في الأساس، UI هو الطريقة الأخيرة عند التواصل مع المستخدم ولكنه يؤثر على UX. لذلك، يجب أن يتعاون المصممون من UI وUX معاً لضمان تجربة جيدة للمستخدم.

تجربة المستخدم هي الأساس الذي يؤدي إلى تحسين واجهة المستخدم وتحسين تصميم المنتج. عند تصميم تجربة المستخدم بشكل جيد، يمكن للمستخدم التفاعل مع المنتج بشكل أسهل وأسرع، ويشعر بالرضا والاستيعاب.

علاوة على ذلك، عند تصميم تجربة المستخدم بشكل جيد، يمكن أن تزيد من عدد العملاء وتحسين الإيرادات وتحسين رضا العملاء وتزيد من عدد المشترين المؤكدين وزيادة عدد التوصيات.

نتيجة لما سبق، يمكن أن نقول أن UI هو الشكل وUX هو الشعور، ويجب أن يعملان معاً لضمان تجربة جيدة للمستخدم عند استخدام المنتج.

معايير تصميم تجربة المستخدم وعلى ماذا تعتمد

 

تعتمد معايير تصميم تجربة المستخدم على فهم احتياجات العملاء، وكذلك كيفية عمل العقل البشري وأنماط السلوك التي يظهرها المستخدمون. كما يراعي التصميم الناجح العمليات العقلية الحسية التي تتعمق في ذهن العميل من أجل فهم ما يريدونه وما لا يريدونه بالضبط. بالإضافة إلى ذلك، من المهم وجود آلية متعددة المسارات للحصول على تعليقات المستخدمين أثناء وبعد تنفيذ مهام تصميم وتطوير الموقع الإلكتروني أو التطبيق. أخيرًا، يجب تصميم تجربة المستخدم مع مراعاة الجودة، والتأكد من أن العميل سعيد بالنتيجة.

يعتمد تصميم تجربة المستخدم على العديد من المعايير والنظريات، بما في ذلك:

  • سهولة الاستخدام: يجب أن يكون المنتج سهل الاستخدام ويشمل عمليات بسيطة ومريحة للمستخدم.
  • الأداء الجيد: يجب أن يكون المنتج عالي الأداء ويعمل بشكل جيد ودون أخطاء.
  • الملاءمة: يجب أن يكون المنتج مناسبا للحاجة المحددة والمتوافق مع المتطلبات الخاصة بالمستخدم.
  • تصميم جذاب: يجب أن يكون المنتج جذاباً وجميلاً ويلبي احتياجات المستخدم من حيث المظهر.
  • إختيار المعلومات: يجب أن يكون المنتج يعطي المعلومات المطلوبة للمستخدم بشكل سلس وفعال.
  • أهمية المستخدم: يجب أن يضع المصمم أولوية التصميم بما يراعي المستخدم ويلبي احتياجاته.
  • التطبيق الأصلي: يجب أن يكون المنتج يطبق المهارات والمعرفة الأصلية للمستخدم بشكل جيد.
  • التوافق مع الأخلاق والثقافة الاجتماعية: يجب أن يكون المنتج متوافقا مع المعايير الأخلاقية ومناسب للمجتمع المطروح فيه.

معايير تصميم واجهة المستخدم وعلى ماذا تعتمد

 

تعد معايير تصميم واجهة المستخدم ضرورية لإنشاء منتجات سهلة الاستخدام وفعالة. تعتمد هذه المعايير على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل أهداف المستخدم وتفضيلاته، ونوع المنتج الذي يتم تصميمه، والسياق الذي سيتم استخدامه فيه.

يراعي التصميم الجيد لواجهة المستخدم كل هذه العوامل لضمان سهولة استخدام المنتج وتوفير تجربة مستخدم ممتعة. يتضمن ذلك عوامل مثل التصميم المرئي، وسهولة الاستخدام، وإمكانية الوصول، وقياس الأداء، وهندسة المعلومات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المصممين مراعاة كيفية تفاعل المستخدمين مع عناصر واجهة المنتج، مثل الأزرار والقوائم وحقول النص. يجب تصميم كل هذه العناصر بطريقة بديهية وفعالة للمستخدمين.

يعتمد تصميم واجهة المستخدم على العديد من المعايير والنظريات، بما في ذلك:

  1. سهولة الاستخدام: يجب أن تكون الواجهة سهلة الاستخدام وتشمل عمليات بسيطة ومريحة للمستخدم.
  2. الأداء الجيد: يجب أن تكون الواجهة عالية الأداء وتعمل بشكل جيد ودون أخطاء.
  3. الوضوح: يجب أن تكون الواجهة واضحة وسهلة الفهم، وتشرح الإجراءات والعمليات بشكل صحيح.
  4. تصميم جذاب: يجب أن تكون الواجهة جذابة وجميلة وتلبي احتياجات المستخدم الجمالية.
  5. أهمية المستخدم: يجب أن تكون الواجهة مصممة بشكل جيد للمستخدم وتلبي احتياجاته.
  6. التطبيق الأصلي: يجب أن تطبق الواجهة المهارات والمعرفة الأصلية للمستخدم بشكل جيد.
  7. الملائمة للشاشة: يجب أن تكون الواجهة مناسبة لحجم ونوع الشاشة المستخدمة.
  8. متوافقة مع معايير المجتمع: يجب أن تكون الواجهة متوافقة مع المعايير الأخلاقية وتجنب الكلمات أو الرموز التي تحمل معاني مسيئة.

أهم أهداف تجربة المستخدم الناجحة

 

يتمثل الهدف الأكثر أهمية لتجربة المستخدم المثالية في تلبية احتياجات المستخدمين بطريقة فعالة وذات مغزى. يجب أن تسعى جاهدًا لإنشاء منتج بديهي وسهل الاستخدام ويلبي احتياجات المستخدمين بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب الانتباه إلى الأقلمة والترجمة والتدويل والتخصيص، حيث يتيح ذلك للمستخدمين من خلفيات مختلفة الوصول إلى منتجك. أحد المكونات الرئيسية للكتابة لتجربة المستخدم هو إيجاد اللغة الصحيحة؛ يمكن أن يحدث هذا فرقًا كبيرًا في إنشاء تجربة مستخدم إيجابية ومميزة تحافظ على ولاء العملاء لمنتجك. 

أخيرًا، من خلال الحفاظ على نقاط قوة المنتج وإصلاح أي عيوب، يمكنك التأكد من أن منتجك يلبي احتياجات العملاء ويواكب تطلعاتهم.

أهداف تجربة المستخدم المثالية هي:

  • سهولة الاستخدام: تجنب أي عقبات أو تعقيدات في التعامل مع النظام.
  • الأداء الجيد: توفير تجربة عالية الأداء وبدون أخطاء أو توقفات.
  • تلبية احتياجات المستخدم: تلبية احتياجات المستخدم وتخصيص تجربة المستخدم لما يناسب ذوقه.
  • الإطار المناسب: توفير إطار مناسب وأحدث التكنولوجيا لتجربة المستخدم.
  • السلاسة: توفير تجربة سلسة ومريحة للمستخدم.
  • الأهمية: الأولوية لتجربة المستخدم وتلبية احتياجاته.
  • مراعاة جميع المستخدمين: الإنصاف في تجربة المستخدم والتأكد من توفير تجربة عادلة ومتساوية للجميع وإمكانية وصول لجميع المستخدمين.
  • التطوير المستمر: التطوير المستمر لتصميم يأتي ضمن أهم الأولويات وتحسين تجربة المستخدم بشكل دائم.

المبادئ الرئيسية لتجربة استخدام مثالية ✅

 

يبدأ تكوين تجربة مستخدم مثالية بالتركيز على المستخدم. هذا يعني فهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم وسلوكياتهم. توفر المبادئ الاثني عشر دليلاً هامًا في هذه العملية، حيث إنها تؤكد على الأفراد والتفاعلات على العمليات والأدوات. بالإضافة إلى ذلك، تعد الإرشادات العشرة لواجهة المستخدم التي صاغها جاكوب نيلسن ورولف موليتش ​​أساسًا أساسيًا للتصميم.

حيث تتمحور حول ثلاث ركائز رئيسية: سهولة الاستخدام، وعلم الجمال، وردود الفعل. 

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن عالم الخبرة قائم على العقل. مع وضع هذه المبادئ نصب عينيك، يمكنك إنشاء تجربة مستخدم مثالية مصممة خصيصًا لاحتياجات المستخدمين لديك.

أهم المبادئ للوصول لتجربة مستخدم مثالية. هي:

  • الشبكة المتوافقة: من المبادئ الهامة هو التوافق مع مختلف الأجهزة والمنصات لتلبية احتياجات المستخدم الذي يستخدم النظام على مختلف الأجهزة.
  • المرونة: في حال احتياج التصميم إلى تغييرات أو تحسينات للبيانات أو البرمجيات الخاصة به مستقبلاً.
  • الإختصار: لتلبية احتياجات المستخدم الذي يريد تنفيذ الإجراءات بشكل سريع وبدون عناء.
  • الجودة: لتلبية احتياجات المستخدم الذي يتوقع جودة عالية في تجربة الاستخدام.

خطوات تصميم تجربة المستخدم

 

خطوات تصميم تجربة المستخدم ?
خطوات لتجربة مستخدم ناجحة ?

يعد تصميم تجربة المستخدم عملية حاسمة لأي منتج، حيث يساعد على ضمان قدرة العملاء على استخدام المنتج بسهولة ورضا. تبدأ عملية التصميم بإدخال المنتج، حيث يجتمع أصحاب المصلحة لمناقشة احتياجاتهم وتوقعاتهم. يساعد هذا في تحديد المشكلة التي صمم المنتج لحلها.

بمجرد إنشاء ذلك، يمكن لمصمم UX الانتقال إلى الخطوات التالية من العملية: البحث والتصميم والاختبار والتحسين. يتضمن البحث فهم احتياجات المستخدم وتفضيلاته وسلوكياته من خلال مقابلات المستخدم واستطلاعات الرأي وطرق جمع البيانات الأخرى.

بالإضافة إلى استخدام هذه المعلومات لإنشاء خطة تصميم توضح بالتفصيل الميزات والوظائف التي يجب تضمينها في المنتج. تسمح النماذج الأولية للمصممين باختبار أفكارهم قبل التنفيذ. يضمن أن المنتج يلبي احتياجات المستخدم وتوقعاته من خلال إجراء تعديلات بناءً على التعليقات الواردة من المستخدمين. والنتيجة هي منتج يلبي احتياجات العملاء ويوفر تجربة ممتعة للمستخدمين.

ومن أهم خطوات تصميم تجربة المستخدم. هي:

  • التحليل وتحديد متطلبات المستخدم: يجب تحديد احتياجات المستخدم وأهدافه قبل بدء تصميم تجربة المستخدم.
  • التخطيط والتصميم الأساسي: يجب تخطيط وتصميم التجربة على أساس المتطلبات والأهداف الخاصة بالمستخدم.
  • تصميم واجهة المستخدم: يجب تصميم واجهة المستخدم بشكل مناسب بالنسبة للمستخدم وذلك عن طريق تطوير الجودة والوضوح والأناقة والسهولة الخاصة بالواجهة.
  • تحليل التجربة: يجب تحليل التجربة وذلك عن طريق التأكد من أن التجربة تنطبق على المتطلبات والأهداف الخاصة بالمستخدم.
  • تجربة الاختبار: يجب إجراء تجربة اختبار للنظام والتأكد من أن التجربة تنطبق على المتطلبات والأهداف الخاصة بالمستخدم.
  • التحسين: يجب التأكد من أن التجربة تحتوي على جميع التحسينات اللازمة والضرورية.
  • التوزيع: يجب التوزيع النهائي للنظام وتجربة المستخدم.
  • الإشعار والدعم: يجب توفير الدعم والإشعار.

في النهاية، تصميم تجربة المستخدم هو عملية تدعو إلى تصميم عملية سهلة ومريحة للمستخدم عند استخدام أي منتج أو خدمة. تحتاج إلى تحليل متطلبات المستخدم وأهدافه بالإضافة إلى تصميم واجهة المستخدم وتحليل التجربة. يجب أن يؤدي تصميم تجربة المستخدم إلى تحقيق تجربة استخدام جيدة ومريحة للمستخدم.

في الختام، يمكنكم حجز مكان لكم ضمن دورات منصة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية. لتكون من الرائدين على مستوى العالم بالتصميم والكتابة الموجهة خصيصاً للمستخدم.

فكرة المقال- من المصدر: 

UX And Its Impact On Customer Experience

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.