خطوات أساسية لتنال وظيفة في مجال تصميم واجهة المستخدم 👉

بعد الجائحة التي ضربت العالم، دخل الجميع في حالة ركود لفترة من الزمن. مما جعل الاتجاه العام يصب في مصلحة الخدمات الإلكترونية والرقمية. ابتداءً بطلب الطعام إلى دفع الضرائب وصولاً إلى إنشاء شركات عبر المواقع الإلكترونية.

هذا جعل الطلب متزايد خلال أشهر قليلة على مقدمي الخدمات الرقمية. وبسبب العشوائية التي حصلت بداية الاتجاه العام إلى التعاملات الإلكترونية، اندثرت وظائف وحل محلها وظائف جديدة. تخصصت وتطورت خلال سنوات قليلة جداً.

 

الانفتاح التكنولوجي الذي حصل، جعلت أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة منها يحرصون على تواجدهم الرقمي للوصول إلى جمهورهم المستهدف. وأصبح من الضروري جداً الحرص على إنشاء مواقع تلبي الحاجة منها وتساعدهم بالوصول إلى هدفهم بكل بساطة، مع تقليل الخسائر وتجنبها قبل وقوعها.

 

مع تزايد استخدام المنتجات والخدمات الرقمية واشتداد المنافسة في سوق العمل. أصبحت واجهة المستخدم (UI) جزءاً أساسياً من التجربة الرقمية، كما أصبحت وظائف تصميم واجهة المستخدم مطلوبة بكثرة.

 

إن كنت لم تستغل الفرصة بعد، عليك باتخاذ القرار الآن والإبحار معنا ضمن هذا المقال ليجيب عن كافة استفساراتك عن كيفية الحصول على وظيفة في مجال تصميم واجهة المستخدم.

 

بالبداية علينا معرفة ما هو تصميم واجهة المستخدم، وما هي المهارات المطلوبة لتلك الوظيفة.

 

ما هي واجهة المستخدم (UI)؟ 🤔

 

بكل بساطة هي المكان أو المساحة التي يتفاعل فيها الناس مع الآلات أو الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة تحكم التلفاز والأزرار الموجودة بالغسالة مثلاً، وعداد السرعة الموجود في سيارتك. جميعها واجهات مستخدم. وظيفتها تمكين المستخدمين من التحكم بالآلة.

 

إن كنت من الأشخاص الذين عاصروا أجهزة الحاسب المكتبية والطابعات، فأنت تعاملت مع المدخلات كلوحة المفاتيح والمخرجات كالطابعة. كلاهما تتضمن واجهة مستخدم. إنها عملية تفاعل مستمرة حتى الوصول إلى الهدف.

أما الأجهزة المحمولة اليوم تحتوي على عمليتي الإدخال والإخراج بنفس الوقت.

 

ما هو تصميم واجهة المستخدم (UI Design)؟ 🧑‍💻

 

هو عملية بناء واجهات الآلات. في السابق كان مخصص لأجهزة الحاسب وأجهزة الهاتف المحمول، لكن هذا المجال توسّع أكثر ليشمل أجهزة التلفاز الذكية والسيارات والأدوات المنزلية.

 

تطورت واجهة المستخدم مع تطور الزمن، كما تطورت طريقة عملها وأدواتها المستخدمة.

 

أنواع واجهة المستخدم (UI). 📝

 

يتفاعل الإنسان مع الآلة بجميع حواسه (البصر- السمع- اللمس- الرائحة- التذوق). والأكثر استخداماً حاستي اللمس والبصر بسبب تعامل الإنسان بشكل يومي مع أجهزة الهاتف المحمول وأجهزة الحاسب. أما حاسة السمع يزداد استخدامها مع إدخال أصوات للإشعارات وتمييزها بين التطبيقات والبرامج. قد تعتقد بإنه لا مكان لحاستي الشم والتذوق ولكنك مخطئ تماماً، عجلة العلم تتطور بسرعة هائلة. الباحثين يعملون على تعزيز تجربة هاتين الحاستين في العالم الإفتراضي، ويمكن الإفصاح عنها في أي وقت.

 

ما هي أهداف واجهة المستخدم (UI)؟ 🎯

 

واجهة المستخدم الجيدة عملية معقدة جداً ولكن الهدف منها استخدامها من قبل الناس بكل بساطة بدون الشعور ماذا فعل مصمم واجهة المستخدم. حتى يصل المصمم إلى هذه المرحلة عليه مراعاة بعض الأمور أهمها:

 

  • قابلية الاستخدام: لتكون على كفاءة عالية يمكنك حجز مقعدك الآن في دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام.  
  • قابلية الإكتشاف (الوضوح والبساطة): كيفية تصميم مواقع وتطبيقات تصل للهدف بطريقة بسيطة وعدد نقرات أقل. لتعرف كيف يمكنك تطبيق فعالية هذه الخطوة يمكنك قراءة مقال علم نفس التصميم.
  • الإهتمام بشكل ومظهر التصميم: اكتشف الباحثون أن المستخدم يهتم جداً بالشكل العام للمنتج الذي يتعامل معه، كما ذكرت الدكتورة منيرة الوهيبي خلال حوار أجرته مع منصة (UX Writing بالعربية) على قناة اليوتيوب، أهمية الشكل في التصميم ومدى تأثر المستخدم بشكل التطبيق أو المنتج.
  • العلامة التجارية: تهيئة منتجك او موقعك أو تطبيقك ليكون ذات هوية واضحة وتعطي الثقة للمستخدمين.

 

المهارات الأساسية لمصمم واجهة المستخدم: 🤓

 

لا يوجد إجماع على تصنيف “التصميم الجيد”، إلا أن هناك بعض القواعد والمبادئ حول ما يجعل التصميم سهل الاستخدام. وهي:

 

  • فهم المبادئ الأساسية للتصميم، ومراحل عملية تصميم واجهة المستخدم.
  • مهارة استخدام الأشكال والألوان.
  • خبرة في أبحاث واجهة المستخدم أثناء إنشاء تصميمات تركز على تجربة المستخدم.
  • معرفة آخر التحديثات في المجال (آخر التحديثات للأنماط- الواجهات المتحركة- الرسوم ثلاثية الأبعاد- النماذج المتباينة).
  • مهارات برمجية في java script, CSS, HTML.

 

القدرة على إنشاء نماذج عالية الدقة، وطُرق اختبار متنوعة تُعدّ ميزة تنافسية، ومن المستحسن امتلاك هكذا مهارة.

 

والآن ننتقل إلى الجزء المنتظر من مقالنا..

 

كيفية الحصول على وظيفة مصمم واجهة مستخدم. 💵
كيفية الحصول على وظيفة مصمم واجهة مستخدم. 💵
كيفية الحصول على وظيفة مصمم واجهة مستخدم. 💵

 

بمجرد اكتسابك للمهارات اللازمة لدخول سوق العمل، مع الإلمام بكيفية تصميم واجهة المستخدم؛ يمكنك الاستعداد للبحث عن وظيفة تناسبك. 

 

(عند حجزك لإحدى دوراتنا على منصة UX Writing بالعربية، تنضم تلقائياً لمجتمع Slack الذي يضم مصممي واجهات وتجارب المستخدم UX/UI Designers وكاتبي تجربة المستخدم UX Writing وكاتبي محتوى لتبادل الخبرات والمهارات، مع نشرات مستمرة لوظائف مطلوبة ضمن المجال. اغتنم الفرصة واحجز مكانك لتبقى مواكباً لآخر التحديثات في المجال).

 

الخطوات اللازمة لتحسين فرصة حصولك على الوظيفة.

 

  • إنشاء معرض أعمال (Portfolio): بشكل عام البيئة العملية تتطلب امتلاكك لمعرض أعمال لدعم ملف سيرتك الذاتية (CV). بالإضافة أيضاً لرسالة توصية ممكن أن تكون مطلوبة بعض الأحيان. لذا أنت بحاجة لسيرة ذاتية مبهرة (وجب التنويه بأن دوراتنا تقوم على أساس تعليمي متين، خلالها تكتسب المهارات مع واجبات وفروض محاكاة لواقع البيئة العملية لتكون مخولاً لدخول سوق العمل مباشرة).

 

من أجل بناء سيرة ذاتية قوية عليك اتباع الخطوات التالية:

 

  • كتابة مقدمة قصيرة عن مهاراتك ونقاط قوتك.
  • اكتب تجاربك المهنية من الأحدث إلى الأقدم وليس العكس.
  • اذكر المهام السابقة التي كانت موكلة إليك. مثلاً: كنت مسؤولاً عن تصميم واجهة مستخدم لتطبيق تعليمي، شملت تصميم عشرة أشكال مختلفة، وإنشاء 22 رسماً متحركاً صغيراً..وهكذا.
  • وضع روابط لأعمال سابقة.
  • تحديث حساباتك على مواقع التواصل بشكل دائم، وتقديم صورة جميلة عن حياتك المهنية.
  • أرفق بعض تصاميم واجهة المستخدم.

لا يقتصر الفن على مجال دراسي ولكن يمكنك صناعة الفن من خلال تصاميمك، أي تصميم تعرضه يمكن أن يلامس قلب أحد مسؤولي التوظيف، مما يرفع فرص توظيفك.

  • ضع أفضل أعمالك فقط وليس جميعها.
  • يُفَضل أن تكون التصاميم متنوعة ما بين تصميمات مواقع وتطبيقات الجوال والرسوم المتحركة..الخ.
  • عرض تصاميم متفاوتة الصعوبة، من الأبسط إلى الأصعب. يمكنك نشر أعمالك على Behance أو على مدونة خاصة بك.
  • اشرح عن كل تصميم ولا تضع فقط صور من غير كلام. تحدث عن المشكلة وطريقة الحل وكيف وجدت الحل، وكيف وصلت إلى النتائج..الخ.
  • يمكنك الانضمام إلى المجتمعات الخاصة بمصممي واجهة المستخدم، للاطلاع على آخر التحديثات.
مراقبة المحترفين والتغذية البصرية لها مفعول سحري، استمع لهم وراقبهم وناقشهم.
  • تابع مصممي ووكالات واجهة المستخدم على منصات التواصل الاجتماعي.
  • مجتمع Linkedin يحمل ضمن صفحاته على الكثير من مجموعات مصممي واجهة المستخدم وفرص العمل ننصحك بأن تكون جزءاً من تلك المجموعات.
  • يمكنك إلقاء نظرة على الشركات والمجتمعات التي تعقد أحداث خاصة بتصميم واجهة المستخدم وتشارك فيها.
  • شارك بالنقاشات والمحادثات في المجال واعطِ طابع رائع عنك، لا تكن فقط مستمعاً.
  • ابحث عن وظيفة تصميم واجهة مستخدم تناسب مهاراتك.

ليست جميع الوظائف مناسبة لك، حيث تختلف مهام مصمم واجهة المستخدم، وقد لا تكون مناسباً لجميع الوظائف. عند تحديد مهاراتك بالشكل الأمثل والتقديم على وظيفة تناسبك تزداد فرص النجاح.

  • يمكنك متابعة التحديثات على مواقع التوظيف مثل Naukri, Monster, Linkedin jobs. أقرأ الوصف لكل وظيفة مطلوبة وقرر إن كانت مناسبة لك.

 

هذا ما توفره لك منصة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية؛ من خلال جمع أفضل فرص العمل عربياً في مكان واحد، دون الحاجة لمتابعة جميع مواقع التوظيف.

 

  • ألقِ نظرة على مواقع الشركات التي تستهويك للعمل لديها، ومعرفة ما إذا كان لديها وظائف شاغرة.
  • تبادل أطراف الحديث مع المتواجدين ضمن المجتمعات التي انضممت لها، واسألهم عن فرص عمل متاحة سمعوا بها. وأخبرهم أنك متاح للعمل.
  • التقدم للوظائف بشكل مدروس وليس عشوائياً.
إنشاء استراتيجية محددة للبحث عن وظيفة أفضل من صنع سيرة ذاتية خارقة وانتظار العمل أن يأتي إليك.
  • أثناء عملية البحث يمكنك معرفة أكثر المهارات المطلوبة في مجالك، في هذه الحال يمكنك وضعها ضمن سيرتك الذاتية وتسليط الضوء عليها.
  • إن كنت تعلم الجهة التي ستقدم فيها، أو اسم المسؤول خاطبه باسمه، من الجيد أن تجعل المخاطبة ذات طابع شخصي، لكن في حال لم تكن تعرف اسم المسؤول اكتب “إلى من يهمه الأمر” ولا تكتب “السادة الكرام”.
  • تابع طلبات التوظيف التي أرسلتها باستمرار، مع معاينة بريدك الإلكتروني بشكل يومي في حال جاء رد منهم. وإن لم يكن هناك رد لا مانع من السؤال كل أسبوع عن آخر التطورات وماذا حدث بطلبك.

 

لا تجعل الإحباط يتسلل إلى قلبك من المحاولات الأولى، فقد تكون المحاولة العاشرة هي الفرصة الذهبية.

 

مهام مصمم واجهة المستخدم.

 

يعمل مصمم واجهة المستخدم على الشاشات الرقمية، يشمل ذلك كيفية التنقل والتفاعل ضمن العناصر ومدى كفاءتها. إليك بعض الأمثلة الشائعة بالتصميم:

 

عند تصميم واجهة كواجهة apple.com مثلاً سيكون على المصمم اختيار حجم ولون وتصميم العناصر، وكل عنصر كيف ستكون طريقة التفاعل من خلاله (هل يجب أن يكون الزر قابلاً للنقر، هل يجب أن تكون القائمة Mega menu أو burger menu، هذه هي الخطوات التي يخطيها المصمم ويتخذ قراراً من خلالها ليبدأ التصميم.

 

بالإضافة إلى تصميم الرسوم المتحركة الصغيرة، مثل تغير لون زر محدد عند تحريك مؤشر الماوس فوقه، أو يصبح الزر أكبر حجماً أو حتى عند التمرير فوق المنتجات الرقمية يصبح شكلها بارزاً بشكل واضح، هذا النوع من العناصر تسمى رسوم متحركة صغيرة Micro-Animation يهدف إلى إشراك المستخدم ضمن الخطوات وإرشاده لأداء الإجراءات المطلوبة.

 

كلما كنت مهتماً بالتفاصيل؛ زادت خبرتك ومهاراتك، بالتالي تزداد فرص تعيينك وحصولك على الوظيفة المنشودة.

 

في الختام..

بعد أن تعرفنا على مجال تصميم واجهة المستخدم وأهميته وأهدافه وأنواعه والمهام المطلوبة للحصول على عمل يناسبك في المجال. يمكننا القول أن العالم الافتراضي يزدهر يوماً بعد يوم، حيث أصبح من العادات اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه. هنا يأتي دورك كمصمم واجهة مستخدم لتجعل هذه المساحة الافتراضية تنبض بالحياة.

 

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.

X
X
X