محتويات

تصميم واجهة المستخدم UI، تصميم تجربة المستخدم UX. كلاهما الوجه الإبداعي لعمليات التصميم. في العصر الراهن أصبح التصميم مهنة تحتاج إلى التخصص والاحترافية في العمل وليست مجرد ألوان وتصاميم اعتباطية ليس لها معنى، أو مجرد التلاعب بنظام الفوتوشوب أو بعض أدوات التصميم الأخرى.

 

امتد مجال التصميم ليأخذ مكانه على عرش المهن المطلوبة حالياً، حيث أخذ العديد من الأشكال والتخصصات والتفرعات ومن ضمنها تصميم ال UI/UX.

يعمل كلاً من مصمم الـ UX ومصمم الــ UI على إنشاء واجهات استخدام رائعة. لكن تختلف المهارات المطلوبة لكل اختصاص منهما، خاصة أثناء عملية التصميم والتطوير.

 

لذلك جمعنا لك بعض المعلومات عن التصميم ضمن هذه المقالة، ومن خلالها يمكنك معرفة بأي مهنة يمكنك الإبداع والتفوق.

 

لكن قبل البدء دعونا نتعرف على معنى هذين المصطلحين وأهميتهما في التصميم.?

 

ما هو تصميم واجهة المستخدم UI؟!?‍?

ما هو تصميم واجهة المستخدم UI؟!?‍?
ما هو تصميم واجهة المستخدم UI؟!?‍?

 

هو ما يعرف بال User Interface اي واجهة المستخدم، ومن اسمها يمكننا معرفة أن العمل الأساسي لها في مجال تصميم واجهات التطبيقات أو المواقع أو الأجهزة الإلكترونية. والتي سيتعامل معها المستخدم. وتعد هذه المرحلة الأخيرة من مراحل التصميم التي يعمل عليها المصمم، التي يوفر من خلالها بيئة ممتعة وسهلة الاستخدام بالنسبة للأشخاص المتعاملين مع التطبيقات أو المواقع. وباعتبارها الواجهة الأساسية التي يتعامل معها الناس فهي تكون الحكَم على ما تمتلكه من مواقع وتطبيقات. لأنها باختصار تحدد ما إذا كان التواجد ضمن مشروع ممتع وسهل الاستخدام للناس.

 

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟!?‍?

ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟!?‍?
ما هو تصميم تجربة المستخدم UX؟!?‍?

 

هو ما يعرف بال User Experience أي تجربة المستخدم، وأيضاً من خلال اسمها يمكنك معرفة أن العمل الأساسي لها في مجال تصميم وتحليل تجربة المستخدم أثناء قيامه بنشاط التصفح أو العمل أو اللعب ضمن المواقع والتطبيقات. وتعتبر مهنة أحدث من مهنة تصميم واجهة المستخدم. بشكل أوضح يمكننا القول أن تصميم تجربة المستخدم تهتم بمصلحة الآخر ليعيش تجربة استخدام سهلة بدون تعقيد أو دخول في تفاصيل لا داعي لها وتجعله عاجزاً أمام استخدام المواقع والتطبيقات أو الأجهزة الإلكترونية.

 

من يستطيع القيام بهذه التصاميم؟!?

 

يمكننا القول بأن أي شخص مهتم بالتصميم أو تصميم المواقع الإلكترونية يمكنه تعلُّم هذين الاختصاصين. والعمل بهما ليكونا مجالاً للعمل به مستقبلاً.

 

الفرق بين مجال تصميم واجهة المستخدم ومجال تصميم تجربة المستخدم؟!?

 

يتمتع مصممو UX بالمهارات العالية لتحديد المشكلات وجعل الواجهات سهلة الاستخدام قدر الإمكان، كما انهم معروفين بشغفهم بالتعامل مع العملاء وضمان تصاميم سهلة الاستخدام للجميع. لكن مهمتهم تنطوي على الغموض لأنها تتطلب الفهم الصحيح للتحليلات واختبار الواجهات على أكمل وجه.

 

مسؤوليات مصمم تجربة المستخدم UX…?

 

يمتلك مصمم تجربة المستخدم عدة أدوار عليه القيام بها خلال المشروع، حيث يبدأ اكتشاف وإيجاد المستخدمين المحتملين من أجل اختبار قابلية الاستخدام. بعدها يكتب النص الذي سيتم تضمينه داخل اختبار المستخدم. ومن خلال التحليلات التي قام بها المصمم يمكن إعادة التفكير في المخططات الهيكلية بناء على المعطيات التي بين يديه.

 

يمكن أن تتوسع مهام المصمم لتشمل المساعدة في معمارية المعلومات أو إدارة المشروع والتنسيق مع فريق التطوير.

 

المهارات التي يجب أن يمتلكها مصمم تجربة المستخدم…?

 

  •  الاستراتيجية:

يجب أن يعرف مصممو تجربة المستخدم بوضوح الأهداف التي يعملون من أجلها. هل هو زيادة الاشتراكات؟ أم لإنشاء لوحة معلومات واضحة؟ مهما كان الهدف فإن مصممي UX مسؤولين عن إنشاء استراتيجية لتحقيق واجهة أكثر قابلية للاستخدام.

 

  •  البحث واختبار قابلية الاستخدام:

يحتاج المصمم إلى فهم كيفية اختبار أفكاره للتأكد من أنه يعمل على الاستراتيجية الصحيحة. وتتطلب عملية اختبار قابلية المستخدم إيجاد عملاء للتعامل معهم. كما يجب إنشاء وكتابة النصوص لمتابعة الاختبارات الخاصة بالمصمم، بالإضافة إلى تحليل النتائج الخاصة بمشروعه وتقديمها.

 

  •  النماذج الأولية (prototyping):

كل اختبار يحتاج إلى نماذج أولية، وبالنسبة إلى مصمم تجربة المستخدم هذا الأمر يحتاج إلى إنشاء المخططات الهيكلية والتفكير من خلال التفاعل. من الممكن أن تبدأ بعض النماذج الأولية برسم تخطيطي ولكن قد يحتاج المصمم لنقلها إلى إطار سلكي عالي الدقة باستخدام أداة مثل InVISION أو Figma.

 

التعاون هو أساس عمل المصمم ?

 

لا يعمل مصممو UX بمعزل عن بقية أعضاء فريق المشروع الرقمي. حيث يعملون جنباً إلى جنب مع مصممي واجهة المستخدم ومدراء المشاريع، ومطوري الواجهة الأمامية (front-end developers). كما يحتاجون إلى فهم دورة حياة المشروع، ليكونوا قادرين على فهم المكونات الأساسية للتصميم واكتساب معرفة بمبادئ التصميم المرئي الجيد.

 

الخلفية العلمية… ?‍? 

 

كمهنة مطلوبة مستقبلاً، لا يوجد حواجز تمنعك من تعلُّم تصميم ال UX. غالباً ما ينجذب الأشخاص الذين درسوا علم الاجتماع أو علم النفس أو أولئك الذين يتفاعلون مع غيرهم لهذا المجال. لذلك يمكننا القول بأنه لا يوجد شروط محددة للخوض في هذا المجال، حيث يمكن اكتساب المهارات الأساسية بسرعة.

 

متوسط دخل مصمم تجربة المستخدم ?

 

وفقاً لدراسة أجرتها Glassdoor، يحصل مصممو UX على متوسط راتب سنوي قدره 85277 دولاراً.

 

مسؤوليات مصمم واجهة المستخدم UI…?

 

يتحمل مصمم واجهة المستخدم مسؤولية إنشاء واجهات جميلة من ناحية الشكل، ابتداءً من لوحات الألوان وصولاً إلى تفاعل القائمة المنسدلة. حيث يأخذ مصمم واجهة المستخدم الإطارات السلكية من مصمم تجربة المستخدم، ليستخدمها لاحقاً مثل المخططات لتطبيق مجموعة واسعة من العناصر التفاعلية. يمكننا أن نعتبر أن مصممي واجهة المستخدم العقل المدبر وراء جمال أي موقع إلكتروني وطريقة التفاعل عليه.

 

كما يشارك عادةً مصمم واجهة المستخدم بالمشروع حتى بعد اكتماله؛ ليبدأ رحلة بعمق التصميم ويكتشف كيفية تطبيق دليل العلامة التجارية التي يعمل عليها على واجهة جديدة.

 

بالإضافة لمسؤوليته باتخاذ قرارات بشأن كل شيء؛ بدءاً من اختيار أفضل نمط كتابة وأفضل نمط للأزرار، ومن المحتمل أن يحتاج إلى أسلوب إقناع قوي لإقناع الآخرين باختياراته.

 

بصفتك مصمم واجهة مستخدم، ستحتاج لأن تمتلك القدرة الفائقة على حل المشكلات والاستجابة السريعة لفهم أصل التصميم واتخاذ القرارات الصائبة لإنشاء الانتقالات والتفاعل. مع التقدم في مجال عملك، من المحتمل أن تعمل مع مصممي UX لاختبار عملك قبل أن يدخل حيز التطوير.

 

المهارات التي يجب أن يمتلكها مصمم واجهة المستخدم…?

 

  • تصميم الواجهة البصرية:

مصممو واجهة المستخدم مسؤولون عن الواجهة البصرية بأكملها. يتضمن عملهم كل شيء بدءاً من تجميع أنماط العلامة التجارية التي توضح بالتفصيل كيفية ظهور العناصر والرموز والقوائم.

 

  • طريقة التفاعل أو الاستخدام والعناصر المتحركة:

يتشارك مصممو ال UX وال UI بهذه النقطة، حيث يكون أحد المصممَين مسؤولاً عن استراتيجية عمل اللمسات والنقرات. لكن وحده مصمم واجهة المستخدم يطبق الفكرة بصرياً بحيث يقوم بتمكين المستخدم من فهم الواجهة بدون توجيهات. تساعد التفاعلات التي يقوم بإنشائها مصمم واجهة المستخدم في جعل الواجهة سهلة الاستخدام.

 

  • تطوير الواجهة الأمامية:

لغات البرمجة الأساسية مثل HTML  و CSS و Javascript هي اللغات اللازمة لتطوير الواجهة الأمامية. بالرغم من أنه ليس مطلوب من مصممي واجهات المستخدم المساعدة بعملية التطوير البرمجي، ولكن امتلاك هكذا مهارة يعد ميزة تنافسية مذهلة لإنشاء عمل تفاعلي حقيقي.

 

التعاون هو أساس عمل المصمم ?

 

كما ذكرنا سابقاً بإن المصممين لا يعملون بمعزل عن باقي الفريق، لذا مصمم واجهة المستخدم يتعاون مع مصممي واجهة المستخدم الآخرين ومدراء المشاريع ويتعاون ايضاً مع مصمم تجربة المستخدم وفريق التطوير البرمجي، وتتحدد نوعية التعاون وفقاً لحجم الفريق الموجود. بالإضافة إلى عمله مع الفريق؛ يكون المصمم مسؤول عن توثيق قرارات التصميم بحيث يمكن للآخرين تطبيق ارشاداتهم.

 

الخلفية العلمية… ?‍? 

 

نظراً لطبيعة العمل في هذا المجال الذي يتمثل بالمظهر الخارجي للمشاريع، يتمتع العديد من الموهوبين بالفنون الجميلة أو التصميم الجرافيكي أو مطوري الواجهة الأمامية بمميزات لمقدرتهم على تعلُّم هذه المهنة. صحيح أن الشخص لا يحتاج شهادة تصادق على امتلاكه المهارات المطلوبة ولكن يجب أن يمتلك سابقة أعمال- portfolio مليء بالأعمال التي تدعم مهاراته أمام أصحاب المشاريع.

 

متوسط دخل مصمم واجهة المستخدم ?

 

وفقاً لدراسة أجرتها Glassdoor، يحصل مصممو UI على متوسط راتب سنوي قدره 76,115 دولاراً.

 

ختاماً يمكننا اتخاذ القرار بعدما تكلمنا عن كلا المجَالَين وشرحنا مهارات ومسؤوليات كُلاً من مصمم واجهة المستخدم ومصمم تجربة المستخدم، بالرغم من أن أكبر الشركات التي تنشر وظائف لمشاريعها في هذه المجالات تحدد اختصاصاً واحداً فقط. لكنك لست بحاجة إلى الاختيار، يمكنك أن تتعلم كلا الاختصاصين وهذا ما نقدمه لك من خلال دوراتنا في UX بالعربية لتتمكن من الخوض في هذا المجال وتتمرن تحت أيدي أمهر المختصين وتحصل على وظيفة أحلامك.

إن كنت مهتماً ببناء مهاراتك في مجال UX وال UI ابدأ الآن ولا تتردد بتغيير حياتك إلى الأفضل.

 

المراجع: ترجمة_وبتصرّف_للمقال

UI vs. UX Designer: Which Career Path To Choose?

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.