منع الخطأ Error Prevention في تصميم تجربة المستخدم ?

محتويات

يعتبر منع الخطأ تفصيل مهم عند تصميم واجهة المستخدم. لأن الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة يؤدي إلى الحصول على تجربة مستخدم رائعة.

لذا؛ إن كنت تبحث عن مكان يعلمك أصول تصميم تجربة المستخدم. فمرحباً بك معنا.

منصة تعلّم كتابة تجربة المستخدم بالعربية؛ من المنصات الرائدة في المجال. أسرار الكتابة والتصميم لتحسين تجربة المستخدم بالشكل الأمثل.

تابع معنا لنتعرف معاً على مصطلح منع الخطأ Error Prevention ودوره الهام في تحسين تجربة المستخدم.

 

ما هو منع الخطأ Error Prevention ⛔

ما هو منع الخطأ Error Prevention ⛔
ما هو منع الخطأ Error Prevention ⛔

بالبداية؛ هو أحد الأساليب التي يمكن تسخيرها ضمن قابلية الاستخدام. حيث تشمل إنشاء تصاميم احترافية ودقيقة وتفصيلية لمنع حدوث المشاكل أثناء استخدام التطبيقات والمواقع الإلكترونية من قبل المستخدمين. وتعمل عن طريق إزالة العقبات وإعطاء خيارات التأكيد قبل الانتقال للخطوات اللاحقة.

 

أهمية تصميم واجهة متضمنة منع الخطأ ✅

 

بشكل أساسي؛ تنبيه المستخدم عند قيامه بحركة خاطئة من شأنها تسهيل عمله ومنعه من ارتكاب أخطاء. من الممكن أن يشعر معها بالعجز أو الارتباك.

حيث يكمن السبب الرئيسي لمنع الخطأ هو أن البشر بطبيعتهم يرتكبون الأخطاء وسيرتكبونها دائماً.

لذا؛ كمصمم تجربة مستخدم. عليك أخذ Error Prevention بأهمية بالغة لعدة أسباب. أهمها:

  • يتعرض المستخدم يومياً للكثير من المعلومات الرقمية مما يؤدي لتشتت انتباهه بسهولة. لذلك تزداد فرصة ارتكاب الأخطاء لديه. ونتيجة لذلك لايقرأ المستخدم جميع العناصر الموجودة على الشاشة. هنا يأتي دور مصمم تجربة المستخدم ليكون قادراً على إنشاء تجربة مستخدم تمنعهم من ارتكاب الأخطاء دون انقطاع عملهم.
  • إنشاء تجربة مستخدم رائعة تجعل المستخدم يشعر أنه هو صاحب القرار ويعلم تماماً مايفعله وما الخطوات التي ستقابله.

 

الهدف من منع الخطأ في تصميم تجربة المستخدم ?

 

كيفية تصميم منع الخطأ للحصول على تجربة مستخدم ناجحة ?
كيفية التصميم للحصول على تجربة مستخدم ناجحة ?

منع الخطأ هو جزء مهم من تصميم تجربة المستخدم، الهدف من منع الخطأ هو تخفيض احتمالية الخطأ لدى المستخدمين أثناء استخدام المنتج، مما يؤدي إلى تجربة أسهل وأكثر كفاءة. إليكم بعض الطرق لتطبيق منع الخطأ في تصميم UX:

  1. تصنيف واضح: تصنيف الأزرار والحقول والروابط بوضوح ودقة يساعد المستخدمين في فهم منشأها وتجنب الخلط ويمنع تشتت المستخدم.
  2. نماذج مريحة للمستخدم: النماذج البسيطة التي تعتمد على وضوح التعليمات والتحقق من صحة البيانات يمكن أن تخفض عدد الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون.
  3. المساعدة للقيام بالمهام: توفير المعلومات المتعلقة والنصائح المفيدة للمستخدمين عندما يحتاجون إليها يمكن تخفيض احتمالية الخطأ.
  4. خيارات تأكيد: استخدام خيارات تأكيد للتأكد من أن المستخدمين يدركون عواقب إجراءاتهم ولتأكيد الإجراءات الهامة، بهذه الحالة يمكن منع الخطأ بسهولة.

 

أمثلة رائعة عن تصميم منع الخطأ ✍️

 

في نفس السياق، يمكن الوصول لتصاميم احترافية بعد تطبيق خطوات بسيطة والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة. التي من شأنها التأثير على تجربة المستخدم وجعلها فريدة من نوعها ومميزة. لذا، نقدّم لكم بعض الاقتراحات التي قدمها المدربين المشرفين على دورات منصة UX Writing بالعربية. لتلامس تصاميمكم العالمية وتصبح احترافية ومميزة ورائعة لكل مستخدم يتعامل معها:

  • تصميم زر عودة إلى أعلى الصفحة: عندما يكون المستخدم في أسفل الصفحة، يمكنه العودة إلى الأعلى بواسطة الزر المخصص لذلك دون الحاجة إلى التحرك بشكل يدوي عبر الصفحة.
  • تصميم إعدادات عرض صحيح: عندما يقوم المستخدم بإعداد عرض خاطئ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور خطأ. يمكن تصميم الإعدادات بحيث يتأكد النظام من صحة الإعدادات قبل تطبيقها.
  • رسائل توضيحية: عند حدوث خطأ، يمكن عرض رسالة توضيحية تشير إلى سبب الخطأ وكيفية تصحيحه.
  • إعادة المحاولة بعد الخطأ: في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الخطأ إلى فشل العملية. بدلاً من عرض رسالة خطأ تجعل المستخدم يشعر بالإحباط. يمكن تصميم النظام لإعادة المحاولة بعد الخطأ تلقائياً بعد فترة قصيرة.
  • أزرار تأكيد وإلغاء على شاشة تسجيل الدخول: عند إدخال بيانات خاطئة، تظهر رسالة تحذيرية تطلب من المستخدم تأكيد أو إلغاء الإجراء.
  • تحديد الخطوط المقبولة في حقل البريد الإلكتروني: بما في ذلك عنوان بريد إلكتروني صالح بالنسبة للمستخدم، يتأكد النظام من صحة عنوان البريد الإلكتروني الذي يدخله المستخدم.
  • توضيح المهمة قبل البدء: يظهر نص توضيحي قبل البدء يشرح للمستخدم كيف يجب أن يقوم بالإجراء، وكيف يمكن تجنب الأخطاء.
  • تزويد المستخدم برسالة تأكيد عند الإنتهاء: عند الإنتهاء من الإجراء، يتلقى المستخدم رسالة تأكيدية تؤكد أن الإجراء قد تم بنجاح.
  • التأكد من الإجابات المتوقعة: يؤكد النظام على الإجابات المتوقعة قبل تنفيذ الإجراء، مما يؤدي إلى تخفيض الأخطاء.

 

كيفية تصميم منع الخطأ للحصول على تجربة مستخدم ناجحة ?

 

بالإضافة إلى كل ما سبق، من أجل الحصول على عملية تصميم ناجحة يجب التأكد من كيفية استخدام منع الخطأ في الأماكن الصحيحة. بالتأكيد يجب القيام بعدة خطوات قبل عملية التصميم. أهم تلك الخطوات هي:

 

  1. تحليل النواحي الأساسية للخطأ: اكتشاف الأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى الأخطاء وتحليل سبب حدوث هذه الأحداث.
  2. تصميم الحلول الأساسية: تصميم الحلول الأساسية لمنع حدوث الأخطاء، مثل إضافة رسائل تحذيرية أو توضيح أو تأكيد عند إدخال بيانات خاطئة.
  3. تجربة الحلول الأساسية: تجربة الحلول الأساسية الخاصة بمنع الخطأ على أرض الواقع، وتحسين الحلول إذا لزم الأمر.
  4. التعاون مع المستخدمين: التعاون مع المستخدمين لتحليل تجربتهم وتحسين تصميم التطبيقات والمواقع الإلكترونية.
  5. المتابعة والتحديث: المتابعة للتأكد من أن الحلول الأساسية لمنع الخطأ تعمل بشكل جيد، وتحديث الحلول إذا لزم الأمر.

 

باختصار. “Error Prevention هو عنصر مهم جداً في تصميم تجربة المستخدم. بالتحليل الجيد والتصميم الجيد، يمكن تحسين تجربة المستخدم وزيادة رضا العملاء. عند تطبيق تصميم منع الخطأ ضمن التطبيقات والمواقع الإلكترونية، يمكن تجنب الأخطاء المزعجة والحصول على ثقة المستخدم بعلامتك التجارية. تعلم الآن كيف تصمم تجربة مستخدم خالية من الأخطاء وتحسين تجربة عملائك.”

في الختام، أصبح مجال الكتابة في تجربة المستخدم هام جداً في عالم التصميم الرقمي. كن أحد خبراء التصميم، حيث تقدّم لكم منصة  UX Writing دورات مختصة بالمجال باللغة العربية. تعلم تقنيات الكتابة الجيدة في تجربة المستخدم وكيفية تحسين تجربة المستخدم عبر رسائل جيدة وجذابة. احجز مقعدك الآن وتعلّم تصميم محتوى أفضل وإنشاء بيئة رقمية رائعة لعملائك.

 

فكرة المقال_ من المصدر:

 Error prevention in UX design: How Facebook and Gmail get it right

 

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.