مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]

استكمالاً لدراسات الحالة التي نقدّم فيها تحليل ومراجعة كتابة تجربة المستخدم في المتاجر العربية والتي بدأناها بمتجر نون نسخة السعودية نستعرض معكم دراسة حالة لمتجر نايس وان (niceone) نسخة السعودية.

لمحة سريعة عن متجر نايس وان

 

متجر نايس وان يصف نفسه بأنه موقع المكياج الأول في المملكة. 70٪ من مستخدمي الموقع سعوديون.

دخلنا إلى متجر نايس وان واخترنا هذا المنتج وكالعادة سنصحبكم معنا لدراسة حالة المتجر وطرح المشاكل والحلول من جانب كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى. لنبدأ.

 

صفحة المنتج

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]    مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]

توجد هنا عدة مشكلات:

1- خطأ في تسلسل المعلومات (Information hierarchy). ينبغي وضع السعر الحالي في المقدمة يتبعه السعر قبل الخصم ثم في النهاية وضع قيمة الخصم كما هو موضّح في الصورة المقابلة التي اقترحنا فيها حل للمشكلة.

2- أول سؤال سأطرحه على نفسي كمستخدم بعد قراءة هذا النَص هو (لماذا هذا المنتج لا يرد ولا يستبدل؟). أريد معرفة سياسة الاستبدال والاسترجاع لدى المتجر وما هي شروطها وهل يتم تطبيقها على منتجات معينة أم لا. إذن فكان من الضروري أن تُضاف (سياسة الاسترجاع) بجانب النَص للتسهيل على المستخدم.

 

حسناً، عرفنا سعر المنتج وأنه لا يمكن استبداله. الآن نريد معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن هذا المنتج. هذه هي المعلومات المتاحة.

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]
معلومات غير كافية عن المنتج.
.

هل هذا حقيقي؟ معلومة واحدة فقط عن المنتج؟ أليست هناك أية معلومات أخرى قد يحتاج المستخدم لمعرفتها قبل أن يقرر الشراء؟ ماذا عن وزن العبوة؟ ماذا عن صلاحية المنتج وخصائصه؟ لحظة ننتظر قليلاً. ربما تم إضافة هذه المعلومات في تصنيف (المواصفات). نذهب إلى تصنيف المواصفات لنتأكّد:

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]
مواصفات لا يفهمها المستخدم العادي.

للأسف لا توجد معلومات. بل أعطاني معلومة أخرى غير واضحة لي كمستخدم عادي لا يعرف ما المقصود بـ (ISBN).

 

صفحة التقييمات

 

حسناً.. بما أننا لم نستطع معرفة معلومات ومواصفات المنتج بشكل دقيق فلنذهب إذن إلى التقييمات لنرى ما يقوله الآخرون عن هذا المنتج.

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]
نصوص غير واضحة.
مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]
نصوص واضحة.
1- تعتمد كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) في الأساس على اختيار كلمات ونصوص واضحة وسهلة الفهم للمستخدم من المرة الأولى. ولم نجد ذلك في هذه النصوص. سيتطلّب من المستخدم بعض الوقت لتفسير النصوص وفهم المقصود منها. لذا اقترحنا استبدالها بالنصوص الواضحة الموجودة في الصورة المجاورة.

2- كمستخدم سأعتقد أنني عندما أضغط على (تقييم المنتج) سيعرض لي التقييم النهائي الذي حصل عليه المنتج وعدد المستخدمين الذين قاموا بتقييمه. لكن ليس هذا ما يحدث. عندما تضغط على هذا الزر سيفتح لك نافذة تكتب فيها تقييمك الشخصي في حالة اشتريت المنتج. حسناً لماذا المسؤول عن كتابة هذا النَص لم يخبرني كمستخدم بذلك مباشرة وبسهولة بـ (اكتب تقييمك)؟

ونقطة إضافية، هل وضع التقييم يتطلّب كتابة؟ لأن هناك بعض المستخدمين على عجلة من أمرهم، يريدون الاكتفاء بوضع تقييم عن طريق النجوم عوضاً عن كتابة رأيه في المنتج.

 

مشكلات أخرى في المتجر

 

الآن انتهينا من المشكلات التي لها علاقة بالمنتج نفسه، نذهب لنلقي نظرة على المتجر بشكل عام:

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]    مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر نايس وان [دراسة حالة]

 

هنا خطأ في طريقة عرض التصنيفات، طالما أنك اخترت الترتيب الرأسي في أجزاء أخرى من المتجر فمن الأفضل الالتزام به في باقي الأجزاء.

 

خطأ في تسلسل المعلومات.

في وسائل المساعدة كما تعلمون من المراجعة/دراسة الحالة السابقة فقد وضّحنا أن المستخدم سيتوقّع أن ينظر إلى الأسفل فينبغي ألا يجد شيئاً آخر قد يربكه ولو للحظات.

المستخدم تلقائياً سينظر إلى أسفل.

 

أريد الآن الذهاب إلى حسابي كمستخدم:

   

 

1- لديهم إهمال في اختيار وترتيب العناصر ذات الأولوية وكذلك نقص في العناصر التي يتوقّع المستخدم أن يجدها في هذا المكان. فكما ترون في التحسينات المقترحة لحل المشكلة. سيتوقّع المستخدم أن نوفّر له الوصول إلى (إعدادات الحساب) أولاً. هذه هي الأولوية بالنسبة له فيجب وضعها في المقدمة. ثم بعد ذلك قد يريد الاطلاع على (سلة التسوق) للوصول للمنتجات التي وضعها في السلة. قد يقرر بدلاً من ذلك مشاهدة تلك المنتجات (المفضلة) التي جذبت انتباهه فوضعها في هذا التصنيف للرجوع إليها لاحقاً. وفي الأخير قد ينوي (تسجيل الخروج) من الحساب. هكذا وفّرنا للمستخدم تجربة استخدام (UX) سهلة وسلسة دون تشتيت أو ارتباك.

2- الأفضل والأدق هنا استخدام (تابعنا) لأن هذا هو الغرض من هذه المواقع الاجتماعية.

 

ذكرنا كثيراً أن مجال كتابة تجربة المستخدم لا يعتمد على الافتراضات. لا تدع المستخدم يخمّن ويفترض المقصود من النصوص والكلمات. هنا وعلى الرغم من أنك قد تتساهل في الاعتقاد بأن جميع المستخدمين يعرفون أن هذه (وسائل الدفع) إلا أنه يجب عليك توضيح ذلك لمنع حدوث أية أخطاء قد تتعرض لها فئة من المستخدمين (كبار السنّ مثلاً).

لا تدع المستخدم يخمّن

 

في الختام

 

كانت هذه دراسة حالة لمتجر نايس وان نسخة السعودية عرضنا فيها مشكلات في كتابة تجربة المستخدم وكذلك اقترحنا تحسينات وحلول نأمل أن تصل إلى مسؤولي المتجر إذا أرادوا توفير تجربة مستخدم ممتازة تساعدهم في تحقيق أهداف المشروع.

 

🎯 نقدّم دورات لفريق عمل كامل في شركتك/مشروعك. لا تتردد في التواصل معنا في حال كان لديك أية استفسارات وذلك من خلال (اتصل بنا).

 

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

X
X
X