دليلك المختصر إلى استراتيجية المحتوى (Content Strategy) في تجربة المستخدم

يمكن بسهولة ربط مصطلح استراتيجية المحتوى (Content Strategy) بالتسويق، لكن ما علاقته بالنسبة لتجربة المستخدم (UX)؟ كيف تدخل استراتيجية المحتوى في تجربة المستخدم؟ وما هو دور مختص استراتيجية المحتوى في مشروع تجربة المستخدم؟ في هذه المقالة، سنزيل الغموض بشأن استراتيجية المحتوى كجزء من تجربة المستخدم والإجابة على كافة الأسئلة حولها.

 

المحتوى موجود في كل مكان

 

قبل تعريف المحتوى في تجربة المستخدم، سنوضح المعنى المقصود من كلمة “المحتوى”.

ببساطة، المحتوى = المعلومات.

المحتوى عبارة عن معلومات تصل للناس بأي صيغة سواءً كانت نص طويل أم قصير.. تسجيل صوتي أو مقطع فيديو وكذلك رسوم بيانية، حتى النص البديل (alt-text) الذي يسمح بالوصول إلى الصور هو محتوى.

دليلك المختصر إلى استراتيجية المحتوى (Content Strategy) في تجربة المستخدم
المحتوى موجود في كل مكان

 

مع هذا التعريف الشامل للمحتوى، يصبح من السهل إدراك أنه موجود في كل مكان، فهو يقود تجربتنا في المواقع والتطبيقات. إنه يتمثّل في الردود الغريبة التي نحصل عليها من خدمة (Siri) على أجهزة (iPhone). أو ذلك المحتوى الموجود على الأكشاك التي تعمل باللمس ونستخدمها لتسجيل الوصول في المطار، فالمحتوى أساسي في أي تجربة مستخدم.

في الواقع، يمكننا القول أنه بدون المحتوى ستصبح تجربة المستخدم بلا معنى أو فائدة. تخيل تطبيقك المفضل بدون محتوى، هل ستستمر باستخدامه؟ هل سيكون ذلك ممكناً أصلاً؟ على الأغلب لا.

 

تعريف استراتيجية المحتوى (Content Strategy) في تجربة المستخدم

 

استراتيجية المحتوى هي عملية إنشاء وإدارة محتوى مفيد وقابل للاستخدام والوصول خلال تجربة المستخدم. كما تضمن أن المحتوى سيتم إيصاله في الوقت والمكان والصيغة الصحيحين. وأن يعمل بسلاسة مع التصميم المرئي واستراتيجية العلامة التجارية بالإضافة للتأكد من أنه قابل للاستخدام والوصول ويدعم أهداف المنتج.

يمكننا الحديث عن استراتيجية المحتوى في تجربة المستخدم بطرق مختلفة نوضحها كالآتي:

  1. كمسمّى وظيفي: ستجد العديد من المسمّيات الوظيفية ضمن هذا المجال، مثل: مختص استراتيجية محتوى تجربة المستخدم (UX Content Strategist)، مختص استراتيجية المحتوى (Content Strategist)، مختص استراتيجية محتوى الويب (Web Content Strategist)، مختص استراتيجية محتوى المنتج (Product Content Strategist).
  2. كمرحلة في عملية تصميم تجربة المستخدم: بعد إجراء البحث والاكتشاف، قد تبدأ بصياغة استراتيجية المحتوى ومعمارية المعلومات (information architecture) لموقعك.
  3. كاختصاص: كأن يختص مصمم تجربة المستخدم (UX designer) مثلاً في استراتيجية المحتوى.

يطرح العديد من الأشخاص بعد هذا التعريف السؤال التالي: هل استراتيجية المحتوى هي نفسها تجربة المستخدم؟ وإذا كان الجواب لا، فما هو الفرق؟

والجواب هو لا، حيث ينُظر إلى تجربة المستخدم على أنها الإطار العام الذي يتضمن بداخله استراتيجية المحتوى. ونجد أن استراتيجية المحتوى تتركّز حول المستخدم، فبدون استراتيجية لمحتوى الواجهة ستكون تجربة المستخدم سيئة.

 

ما هي مهام مختص استراتيجية المحتوى (content strategist)؟

 

يتطلّب عمل مختص استراتيجية المحتوى (content strategist) تحديد المعلومات التي يحتاجها المستخدم، والوقت والمكان الذين يتم توصيل المعلومات فيهما خلال رحلة المستخدم. والصيغة والأسلوب الذين يجب أن تكون عليها المعلومات، مع مراعاة أهداف المنتج في الوقت نفسه.

دليلك المختصر إلى استراتيجية المحتوى (Content Strategy) في تجربة المستخدم
يعمل مختص استراتيجية المحتوى مع ضنّاع القرار

 

يهتم أيضاً مختص استراتيجية المحتوى بكيفية إدارة المحتوى وتحديثه، وهذا يتضمن كل الأنظمة والأشخاص والعمليات الضرورية لإدارة المحتوى بشكل سلس، لنوضح بعضاً من المهام الأساسية التي يؤديها مختص استراتيجية المحتوى:

 

1- فهم أهداف ومتطلبات واحتياجات المستخدمين

 

لجعل المحتوى موجهاً نحو المستخدم يجب على مختص استراتيجية المحتوى أن يحدد الأشخاص المستهدفين من المحتوى ويعرف رغباتهم واحتياجاتهم، وذلك من خلال:

  • أساليب بحث مثل مقابلات مع المستخدمين، واستطلاعات رأي وغيرها.
  • معرفة بكيفية بناء شخصية المستخدم (User persona).
  • خرائط رحلة المستخدم (User journey) قصص المستخدمين.

 

2- فهم احتياجات وأهداف العمل، والتعاون مع المساهمين وصنّاع القرار

 

يعمل مختص استراتيجية المحتوى مع المسؤولين الأساسين عن المنتج/التطبيق. وقد يقوم بمهام مثل:

  • تحديد أهداف العمل ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) للموقع أو المنتج رقمي.
  • إجراء مقابلات مع المساهمين وصنّاع القرار لمعرفة الاحتياجات والأهداف والمتطلبات المختلفة لفِرق العمل.
  • إدارة عملية مراجعة المحتوى، والتنسيق بين صنّاع القرار وفريق الكتابة.

 

3- إنشاء استراتيجية المراسلة وصوت العلامة التجارية وأسلوب التحرير

 

يحدد مختص استراتيجية المحتوى الرسائل الأساسية التي سيتم التركيز عليها خلال تجربة المستخدم أو العلامة التجارية، وكيف ومتى سيتم استخدام هذه الرسائل، وصوت العلامة التجارية، بجانب المعايير التحريرية التي يجب أن يتبعها المحتوى. وقد يتمثّل توثيق هذه الأمور في بناء دليل أسلوب كتابة محتوى (Content Style Guide) أكثر شمولاً.

 

4- التركيز على معمارية المعلومات (Information architecture)

 

قد يمتلك مختص استراتيجية المحتوى الذي يركز على المستخدم، معمارية المعلومات داخل المشروع. وهذا يتضمن إنشاء خريطة الموقع (sitemap)، وتحديد بنية وهيكل تطبيق هاتف أو منتج ما، بالإضافة إلى إنشاء متطلبات أخرى مثل نماذج المحتوى وأنظمة التصنيف.

 

5- تنظيم وإدارة المحتوى (Content governance)

 

يمكن تشبيه إدارة المحتوى ب “الحكومة”، لكي تحكم دولة ما ستحتاج إلى أشخاص وأقسام مختلفة بمسؤوليات وأدوار محددة، كذلك يحتاج المحتوى إلى إدارة من ناحية: من سيُنشِئ محتواك؟ من سيراجعه ويوافق عليه؟ كيف ستتم الموافقة عليه؟ ما هي الأدوات والأنظمة التي سنستخدمها؟ كيف سيتم إدارته وتحديثه مع الوقت؟ وهذا ما يسمّى بتخطيط إدارة المحتوى.

 

المهارات المطلوبة في استراتيجية المحتوى ضمن تجربة المستخدم

 

يجب أن يتمتع مختص استراتيجية المحتوى ببعض المهارات الاجتماعية المهمة مثل: الذكاء الاجتماعي، ومهارات التواصل الفعّال، والقدرة على التعامل مع المشاكل المعقدة.

 

ما الفرق بين استراتيجية المحتوى (content strategy) وتصميم المحتوى (content design) وكتابة تجربة المستخدم (UX writing)؟

 

يرتبط تصميم المحتوى وكتابة تجربة المستخدم ببعضهما ارتباطاً كبيراً، لكن قد يختلفان في الأدوار. وإليك تعريف كل مصطلح على حدة:

 

استراتيجية المحتوى (content strategy): أعلى مستوى من الأدوار التي تقود المحتوى عبر تجربة المستخدم/العميل، وتضم تجربة المستخدم، واستراتيجية التعديل والحرير وتصميم الأنظمة.

تصميم المحتوى (content design): يختص بمعرفة الصيغة التي يجب أن يكون عليها المحتوى اعتماداً على احتياجات المستخدم وأهداف العمل.

تصميم المحتوى هو استخدام الأدلة والبيانات لإنشاء المحتوى الذي يحتاجه جمهورك، في الوقت الذي يحتاجونه فيه، في المنصة التي يستخدمونها، وبالطريقة التي يتوقعونها، يستخدم تصميم المحتوى مجموعة من الأدوات والتقنيات في العديد من المجالات لإنشاء تجربة موجهة نحو المستخدم

Sarah Winters

كتابة تجربة المستخدم (UX writing): الدور المتخصص في كتابة واختبار وتحديث النصوص المصغرة (microcopy) للواجهات (تطبيقات الموبايل والمنتجات الرقمية الأخرى).

 

في الختام

نأمل أن تكون هذه المقالة قد أعطتك على الأقل فهماً أساسياً لكيفية ملاءمة استراتيجية المحتوى لتجربة المستخدم كجزء ضمن أساسيات نجاح أي مشروع أو منتج. ومع ذلك ما زال هناك الكثير من المعلومات في استراتيجية المحتوى يمكننا تغطيتها في مقالات قادمة.

 

المراجع: ترجمة -وبتصرّف- للمقال What is Content Strategy in UX

اشترك في النشرة البريدية وستصلك هدايا 🎁 وخصومات حصرية وقوالب جاهزة مجانًا

شارك المعرفة

اقرأ أيضًا 👇

نمّي مهاراتك وطوّر مسارك المهني بدورات مقدمّة من خبراء

الدورة التأسيسية في كتابة تجربة المستخدم

ابدأ في تعلّم أساسيات كتابة تجربة المستخدم، وتأهل لتصبح كاتب تجربة مستخدم في سوق العمل.

الدورة العملية في تصميم الواجهات – UI (جـديـد)

تركز على تصميم UI، تهدف لتطوير وتحسين مهارات مصمّم الواجهات وتهيئته لسوق العمل بشكل احترافي.

الدورة المتقدّمة في كتابة تجربة المستخدم

احترف كتابة تجربة المستخدم وتصميم المحتوى، وانضم إلى نخبة من المميزين في سوق العمل.

دورة تخطيط وتنفيذ دراسة قابلية الاستخدام​ – Usability Study (جـديـد)

تركز الدورة على التخطيط لاختبار قابلية الاستخدام وتنفيذه وتحليل مخرجاته بشكل قابل للتطبيق والعمل عليه.

AllEscort
X
X
X