5 تطبيقات تحتاجها لعملك في كتابة تجربة المستخدم

لحسن الحظ  اننا نعمل الآن على مشروع (تطبيق موبايل) للطعام كمختصّين ومسؤولين عن كتابة تجربة المستخدم UX Writing وتحسينها واختبارها مع فريق البرمجة والتصميم، وإضافة أية ملاحظات أخرى مرتبطة بالمشروع. هذا الأمر جعلنا نقوم باستخدام عدّة أدوات وتظبيقات هامة لتسهيل العمل على المشروع وتنفيذ المهام والمسوؤليات بفاعلية، جدير بالذكر أن التخصّص جديد نوعًا ما وظهر في شركات كبيرة مثل Uber و Google وغيرها بعدّة مسميات حتى استقرّت الشركات والمؤسسات على المسمى الوظيفي الحالي:
“UX Writer” وبالعربية “مختص كتابة تجربة المستخدم”. ذكرنا في مقالة سابقة: أهم أدوات مخُتص كتابة تجربة المستخدم UX Writer Tools 3 يحتاجها كل كاتب تجربة مُستخدم بناءً على تجربتنا في هذا المشروع، لكن الـ 5 تطبيقات تحتاجها لعملك في كتابة تجربة المستخدم، والتي سنستعرضها الآن ليست مُقتصرة على استخدامات كاتب تجربة المُستخدم فقط، بل تستخدم أيضًا من طرف مصممي واجهة الاستخدام UI وكذا المُبرمجين (ويحدث أحيانًا أنهم هم الذين يقومون بتوفيرها لك حتى تستخدمها).

زابلين – Zeplin

 

في عملنا الحالي على المشروع السابق ذكره بالأعلى، قام فريق التّصميم لواجهة تطبيق الموبايل باستخدام هذه الأداة الرائعة زابلين Zeplin وهي أداة لتخزين ملفات التصميم للتطبيق وتمريرها إلى المطوّرين وكذلك كتابة تجربة المستخدم بعد الانتهاء من رفع التصميمات بشكل مرتّب ومنظّم، ومعرفة دور كل صفحة من التصميم وعنوانها والوسوم الخاصة بها إذ تعتبر هي “مرآة المشروع” الحقيقية للمصمّمين وفريق البرمجة والتطوير وبالطبع فريق كتابة تجربة المستخدم.

الأداة مدفوعة ويوجد منها نسخة مجانية (لكنها محدودة الميزات) لمشروع واحد فقط. الممّيز في (زابلين) حين يتم تحديث أي تصميم ستحصل على تنبيه بالتحديث على الفور وبالتالي ستقوم بعمل التحديثات للنصوص الجديدة في الـ UX Writing وكتابة أي تعليقات أو ملاحظات على تلك التحديثات للمصمّمين وكذلك المبرمجين.

2- إنفجن – InVision

 

الآن بعد أن استخدمنا أداة زابلين – Zeplin لتخزين التّصميمات ومشاهدة آخر التحديثات والتعليق عليها، لم نقم باستخدام أداة InVision بعد، ومع ذلك أعتقد أننا سنحتاج مستقبلًا إلى استخدامها لإنشاء نماذج تفاعلية. في بعض الأحيان يُنشئ المصممون مشروعًا على InVision لمساعدتهم في جمع التعليقات الدّاخلية ولكن في أكثر الأحيان سنستخدمها لجلسات اختبار المستخدم A/b testing. وتعّد النماذج الأولية لـ أداة InVision طريقة رائعة لإعطاء المستخدمين إحساسًا بالمُميزات والتفاعلات الجديدة (أي نسخة منها) والتي تقوم بتطويرها باستمرار دون هدر الكثير من الوقت والجهد في بناء شيء لست متأكداً 100٪ أنه سيكون فعالًا مع المستخدم في المشروع.

 

3- موقع Github

 

لا أعتقد أن أيّ أحد منّا لا يعرف منصة Github للمطوّرين/المبرمجين، أنت الآن تتساءل ما شأني بهذه الأداة وأنا متخّصص في كتابة تجربة المستخدم. حسنًا لا تقلق، ستحتاجها لإضافة التحديثات النصّية الجديدة في الملفات المسؤول عنها. فمثلًا حين يُبلغ المستخدمون عن مشكلة فنية ما، ويقوم المطوّرون/المبرمجون بحّل تلك المشكلة مع حذف/إضافة نصّ جديد أو كلمة جديدة، فأنت في حاجة للاطلاع على الملف الذي تم التعديل عليه، وإضافة ما يلزم من نصوص جديدة وتعديل النصوص القديمة لما يلزم تعديله. ولن تحتاج سوى استعراض الملفات البرمجية أو المسؤولة عن النصوص والتي غالبًا تكون بامتدادات معروفة مثل: strings وغيره.

 

4- جداول بيانات جوجل – Google Sheets

 

بعض الملفات التي ستصدر من فريق البرمجة/المطوّرين ستكون بصيغة وامتداد XLSX, XL, CVS”” بسبب الوسوم البرمجية التي تحتوي بداخلها على نصوص خاصّة بتجربة المستخدم، لذا ستحتاج إلى استخدام أداة جداول بيانات جوجل للتعديل والحفظ والمشاركة والتّحميل بسهولة لتلك الملفات بدون إحداث أي مشاكل برمجية فيها.

 تنويه: هذه الملفات تحتاج إلى التركيز قليلًا لتنفيذ المطلوب بشكل جيد.

5- موقع Udid.io

 

إذا كان المشروع يعتمد على تطبيق لهواتف آيفون بنظام التشغيل iOS بمختلف الموديلات، سيُطلب منك تحميل النسخة التجريبية التي لم يتم رفعها على Apple Store بشكل رسمي بعد، لتشاهد التحديثات التي قمت بتنفيذها، بالإضافة إلى إتاحة القيام بعرض التطبيق التجريبي على أي شخص عادي بحيث يُخبرك بتجربته والملاحظات التي سيوفّرها لك ستُمكنك من القيام بأداء دورك بشكل احترافي في تحسين تجربة المستخدم كـ UX Writer. لكي تقوم بتحميل التطبيق التجريبي، سيحتاج منك فريق التطوير/البرمجة إلى معرفة الـ UDID الخاص بجهازك حتى تأخُذ صلاحيات تحميل التطبيق وتجريبه. موقع Udid.io يوفّر الخدمة مجانًا وبسهولة فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات في الموقع، وسيرسل لك فريق البرمجة/المطوّرون رابطًا لتحميل التطبيق.

 

أخيرًا: هناك العديد من الأدوات التي تُسهّل عليك العمل كمختصين في كتابة تجربة المستخدم، لكن كما ذكرنا في مقالة سابقة، أننا لا نحب ثقافة الاكتناز أو نشرها، لذا سنترك مساحة لكتابة ترشيحاتكم من أدوات وتطبيقات مهمة في التعليقات 👇 والتي تُساهم في تنفيذ مهام ومسؤوليات الكتابة لتجربة المستخدم بشكل أكثر احترافية وسُهولة.

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

X
X
X