مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]

لقاء جديد ودراسة حالة جديدة ضمن سلسلة دراسات حالة لأشهر المتاجر العربية. موعدنا اليوم مع متجر إكسترا (Extra).

لمحة سريعة عن متجر إكسترا

 

متجر إكسترا يوفر للعملاء تسوق الأجهزة الإلكترونية والمنزلية وغيرها الكثير من المنتجات العامة، يتصفح المتجر حوالي 70٪ من السعوديين.

نحن نريد شراء إيربودز (سماعة بلوتوث) من المتجر.

 

صفحة المنتج

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

كما نشير دائماً أن تسلسل المعلومات (Information hierarchy) عنصر مهم جداً من عناصر كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) الناجحة. لماذا توجد قيمة الخصم بجوار عنوان المنتج بدلاً من وضعه في مكانه المناسب أسفل السعر؟. كذلك هذه الجملة (إشعار بانخفاض الأسعار) قد لا يفهمها المستخدم بشكل دقيق، يمكن إعادة صياغتها لتكون (أعلمني عند انخفاض السعر).

طبعاً توجد ملاحظة أخرى في هذه الصورة نعتقد أنكم الآن أصبحتم على دراية بها إن كنتم قد تابعتم دراسات الحالة السابقة، بالضبط ملحوظة اختصار العملة وأن الأفضل كتابتها كاملة.

مشكلة تقنية قد تزعج المستخدم

لاحظنا هنا مشكلة تقنية قد تزعج المستخدم، وجدنا أن الفيديو المرفق لا يفتح.

 

تجنب التكرار في كتابة تجربة المستخدم

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]
تجنب التكرار في كتابة تجربة المستخدم

كتابة تجربة المستخدم (UX Writing) تعتمد على حذف كل الكلمات والجُمل والنصوص غير الضرورية والابتعاد عن التكرار قدر الإمكان. في هذا المثال وجدنا أن الخصائص التقنية المذكورة في (المواصفات) مذكورة أيضاً في تصنيف (المميزات). الأفضل الاستغناء عنها والاكتفاء بذكرها في (المميزات) وتوفير مساحة لكتابة نصوص أكثر أهمية.

 

تقييم العملاء

 

المرشحات تفيد المستخدم بشكل كبير

هذا القسم من المتجر لا يوفر المعلومات الكافية التي يحتاجها المستخدم ويبحث عنها، لا توجد وسيلة لفلترة التقييمات حسب (الأعلى والأقل) أو (الأحدث والأقدم). هذه المرشحات تفيد المستخدم بشكل كبير وتسهّل عليه عملية تكوين فكرة عن المنتج الذي ينوي شراؤه.

 

اختر نصوص واضحة ومختصرة

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

دائماً ما ننصح كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) بالاختصار قدر الإمكان، اكتب النَص ثم احذف منه كل كلمة وكل حرف يمكن حذفه دون أن يؤثر على المعنى. وبتطبيق ذلك في هذه النصوص في الصورة فيمكننا استبدال (الذين اشتروا هذا المنتج أيضاً اشتروا) بـ (منتجات شبيهة اشتراها العملاء).

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

والشيء ذاته هنا نستبدل (العملاء الذين اطلعوا على هذا المنتج أيضاً اطلعوا على) بـ (منتجات شبيهة شاهدها العملاء).

 

تناسق النصوص في كتابة تجربة المستخدم

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

إن التناسق (Consistency) من أهم مبادئ كتابة تجربة المستخدم، الفعل الذي استخدمته في العنوان ينبغي أن تستخدمه في النصوص الأخرى. وهذا لم يحدث هنا حيث استخدم الكاتب فعل (سجّل) بينما استخدم (اشتراك) في الزر. لذا فالتحسين المقترح لهذه المشكلة استبدال (سجّل) بـ (اشترك) وبذلك يتحقق مبدأ التناسق بين الكلمات والنصوص.

 

الجزء الأسفل من المتجر

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

1- العنوان غير مناسب ولا يعبّر عن الروابط والنصوص أسفله، يمكن تغييره إلى (خدمات إكسترا).

2- أيضاً العنوان يحتاج إلى إعادة صياغة، يمكن استبداله بـ (خدمة العملاء). كذلك من الأفضل حذف معلومات التواصل هذه واستبدالها بجملة (تواصل معنا) على أن يكون رابطاً يؤدي إلى كافة وسائل التواصل المختلفة.

3- وضّح للمستخدم الغرض من وضع هذه الأيقونات، أخبره مباشرة أنك تطلب منه أن يتابع صفحات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي. لذا فالتحسين المقترح هنا إضافة جملة (تابعنا على).

4- نفس الأمر بالنسبة لأيقونات وسائل الدفع، أضف جملة (وسائل الدفع). وتذكّر: لا تدع المستخدم يخمّن.

 

اكتب أزرار اتخاذ إجراء (CTAs) ناجحة

 

مشكلات كتابة تجربة المستخدم في متجر إكسترا [دراسة حالة]   

الأزرار الهامة في أي متجر/موقع/منتج يجب أن تُكتب بعناية فائقة، مثل زر اتخاذ إجراء (CTA) في عملية الدفع هنا. ينبغي على كاتب تجربة المستخدم (UX Writer) التفكير في كتابة نصوص واضحة قابلة للفهم بعيدة عن الغموض والتعقيد والتكرار.

هذا الزر في الصورة يمكن تحسينه وإعادة كتابته بشكل أفضل، في البداية لا بد من حذف السعر لأنه تكرار لما سبق عرضه بالأعلى. جملة (عملية الدفع) غير واضحة، في أزرار اتخاذ الإجراء يجب استخدام فعل أمر أو حتى جملة اسمية مناسبة كي تنجح في توجيه المستخدم بسهولة للإجراء المطلوب منه. التحسين الذي نقترحه هنا استخدام (إتمام عملية الدفع).

 

في الختام

كانت هذه دراسة حالة لمتجر إكسترا عرضنا فيها مشكلات في كتابة تجربة المستخدم مع عرض تحسينات وحلول عملية.

 

🎯 نقدّم تدريبات لفريق عمل كامل في شركتك/مشروعك. لا تتردد في التواصل معنا في حال كان لديك أية استفسارات وذلك من خلال (اتصل بنا).

 

📧 احصل على أحدث الدروس والمقالات على بريدك

نعدك بعدم استخدام بريدك في الإعلانات أو مشاركته مع طرف ثالث.

شارك المعرفة

Share on linkedin
Share on twitter
Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on email

اقرأ أيضًا 👇

X
X
X